س: عن ماذا تتحدث سلسلة أسماْ الله الحسنى يانوال ؟

 

ج: عندما كنت أقرأ القرآن، كنت أمية تماما فيما يتعلق بأسماء الله الحسنى.. أسماء الله التي تآتي كخواتيم للآيات كانت غامضة بالنسبة لي، والمثير حينما قرأت كتاب ضياع ديني لجيفري لانغ وجدت أنه يتحدث عن ما بداخلي، كان يعتقد أنها مجرد محسنات بديعية.. لكن قلب المؤمن بداخله يعي تماما أنها لسبب ما.. بدأ الموضوع يثيره لسبب وجودها ومعناها في رحلة فكرية جميلة ملخصها : لن تفهم هذه الأسماء وإن عكفت على شروحاتها إن لم تحيا بها وتدرك معناها وتمارس مثل هذه الصفات في حياتك.. أنا مدينة لجيفري لانغ بالكثيييير..

 

منذ مدة طويلة جدا، قطعت عهدا علي نفسي أن أمارس العيش بأسماء الله، أن أستشعر قدر المستطاع اسم من أسماء الله عبر موقف ما، عبر شخص ما، عبر نظرة من صديق، عبر كلمة من غريب.. أن أستشعر وجود الله معي وحولي بأسمائه..  أحيانا أنجح وأحيانا أخرى أضيع لكني سرعان ما أجد طريقي .. لأن الطريق إلى الله مضيء وساحر.

 

سأحاول التدوين بشكل دوري عن أسم من أسماء الله الحسنى وكيف لحظتها في حياتي إلى الحد الذي ألفت فيه ممارستها بقدارتي البشرية.. مع تصميم بسيط لأن ذلك يساعدني أن أرى اسم الله أمامي في خلفية هاتفي أو خلفية برنامج محادثة.

AlRazaq

كل يوم أدرك أكثر من ما مضى أننا لم نتعلم أسماء الله وصفاته كما ينبغي .. نحتاج ان نعيش بها وان نربطها بما يحدث لنا ، ان لانكتفي بالقراءة عنها او شرح لها ، كل هذه المعلومات ستمضي وسيبقى لك ما عشته منها .. أدركت ذلك في نفسي وفي مواقف عابرة حينما أتأمل حياتي وظروفي أشعر بوجود الله عبر تجلي اسماءه او صفاته في أحد هذه المواقف .. لأعرف أكثر وأكثر أن ما وصلنا عن الله من غيرنا لايكفي ان لم نحن نبحث عنه في كل شيء في حياتنا ، لا يكفي ان نحن لم نصحح الصورة الخاطئة عنه في بعض الأمور .. انها اجمل رحلة ان تبحث عن الله وما تعنيه اسماءه وصفاته ،كيف يكون الله معك عبر اسماءه وصفاته ..

أدركت اسم الله الرزاق حينما كنت محبطة يوما ما ! وبدأت أمارس احباطي البشري بتعداد الخسارات، وبالتركيز على المادة و على ما ينقصني ٫ حتى قطع حبل هذه الأفكار السلبية رد بسيط جدا من أحد متابعي تويتر يقول لي فيه كلاما طيبا جدا ، أدركت ان الله رزقني عبر كلماته الطيبة ، رزقني ابتسامة كنت افتقدها منذ أيام رزقني أملا وتقديرا من خلقه .. حينها فقط أدركت أكثر من ما مضى أن الرزق لاينحصر في مال، او طعام. رزق الله واسع، الرزق في أصدقاء طيبون، في طمأنينة وسكينة، في خلق رفيع وإعراض عن سفاسف الأمور.. في تقدير تتلقاه بين حين وآخر.. في شخص يتحمل اخطاؤك ولايعنفك كثيرا.. في شخص يدعو لك من حيث لا تعلم .. الرزق في كلمات جميلة تقرأها. في نظرة عميقة للأمور، في حق التبس على الكثير، الرزق في كلمة من أم أو أب، في كتف مُحب تبكي عليها، في مكالمة صديق تزيح هما، في احترام من حولك، في متابعين جيدين على تويتر وتعليقات لطيفة في مدونتي .. 

 
في كل شيء لنا رزق من الله فاللهم ارزقنا رضاك فانت خير الرازقين* ()

* ستين ألف مره وصلني الكلام اللي فوق على اساس انه للمغامسي ومره للقرني وآخر صرعة للشقيري !! الكلام هذا كتبته أنا وهذا نصي أنا وبالغلط و بالجهل نُسب للأشخاص أعلاهم 🙂 جميل الواحد يتحرى المصادر..

 

 

 

 

 

نوال القصيّر

3 Comments

  1. رد

    غزيّل ماجد

    نوفمبر 10, 2013

    الرزق في كلمات جميلة تقرأها. r5

    ونوال رزق من الله r5 r5

  2. رد

    Fadwa

    نوفمبر 13, 2013

    الرزق في وجود مواضيعك وحروفك الملهمة ايضاً

    شكرا نوال

  3. رد

    رغده

    نوفمبر 17, 2013

    نوال r5 r5
    انتي من اجمل الأرزاق اللي ممكن الواحد يتعثر بها في حياته
    حابة اقولك اني أتابعك من وأنا في الثانوي والحين تخرجت من الجامعة وانا لسى اتابعك وابغى اسمع اكثر منك وكلامك سعييد جداً وهوه من الأشياء اللي ساعدتني كثير في بناء افكاري وشخصيتي فشكراً لك من القلب 😡

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته