الآية التاسعة عشر ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )

Date
أغسطس, 09, 2011

 

منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أتماهى مع سورة النجم، الخطاب فيها ساحر وجميل، ومؤثر جدا جدا. ومطمئن.  في هذه الآية من سورة النجم واقعية مريحة للغاية، وأيضا رعاية إلهية مريحة أكثر.. في حين يقيّمنا المجتمع على حسب ماكسبنا ، وعلى حسب مانملك ( كم راتبك ؟ كم عدد أولادك ؟ من زوجك ؟ ) ، تأتي مقاييس الله وموازينه وتنسف هذه الأفكار، لتقول: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى.. لا يهم النتيجة. لا يهم أنك حصلت ماسعيت له أم لا.. لأنه بالنهاية لا يملك المرء التحكم والتصرف في النهايات تماما، المهم كما يقوله الله في الآية. سعينا..

ليس دليل النجاح والرضى أن تكسب المال الوفير أو تحصل على المنصب الرفيع، ليس ذلك هو مقياس تفاضلنا عند الله، فالله يجزينا بالسعي، بالاجتهاد والتوكل، ليس ذنبك أنك سعيت ثم سعيت ثم سعيت ولكنك في النهاية لم تحصل على مايحصل عليه الاخرون، لأن الله بالنهاية سينظر لسعيك ( وأن سعيه سوف يرى ) ثم يجزيك به ما تستحقه وربما أكثر ( ثم يجزاه الجزاء الأوفى ) .

إن جاء يوما وبذلت كل ما تستطيعه ، ولم تحصل على ماتريده، فلا تخف.. ليس ذنبك . وليس خطأك، مايهم هو السعي ، التعب والجهد والاخلاص، مايهم هو أنك تُري الله منك سعيا وجدية في حياتك، لأنك بالطبع إن سعيت ستكون أفضل من الذي ينام ورزقه أكثر و أفر من رزقك. لكنك سعيت. النجاح على إطلاقه ليس متعلق فقط باتلحصيل والكسب ، بقدر ما هو متعلق بفعل العمل ذاته، بفعل السعي والمحاولة.

أية واقعية في هذه الآية !أي عدل رباني أستشعره وأنا أقرأها، وأنا أنظر لحياتنا التي إن حوسبنا علي النتائج وما نحصده فنحن لابد هالكون، أية مسحة اطمئنان تبعثها فيني، وأقول اطمئنان وليس تخاذل ! بل إنها تشعل فيني شرارة الفاعلية القصوى تجاه حياتي، وأن أسعى .. فحتما لن يذهب سعيي هباء ولو اختلت الموازين هنا فإنها في الآخرة لن تختل، ولو تأخرت النتائج لكنها حتما ستظهر،، لأن ليس للإنسان إلا ماسعى.. ليس للإنسان ما صُرف عنه ، أو ظُلم فيه . لكن له ما سَعى. ليس للإنسان النتيجة النهائية التي قد تخضع لمعايير البشر المختلة، لكن له ما سعى، ولا يظلم فتيلا..

ليس للإنسان إلا ماسعى،، وليس ما كسب ، وليس ما حصّل، وليس ما جمّع وليس  ما كنز،  .. لكنه : ما سعى..

يعجبني هذا الاقتباس لستيفنسون:
Don’t judge each day by the harvest you reap but by the seeds that you plant
أتذكر: وأن ليس للإنسان إلا ماسعى

نوال القصيّر

6 Comments

  1. رد

    سمية عبدالرحمن

    أغسطس 9, 2011

    شكرا لكلماتك التي لامست شيئاً كان في رأسي !
    الكثير يحكم بمعايير غير موضوعية وأحياناً أحزن لذلك
    لكن بعد اليوم سأضع هذه الآية نصب عيني :h:
    شكرا لك

  2. رد

    عبير عبد الرحمن

    أغسطس 14, 2011

    في هذه الأيام أصبح الأهم التحصيل
    وللأسف ليس السعي…
    يارب أجعلنا نرى سعينا يرضيــــــــــــــــــك

  3. رد

    ماري الصغيرة

    مايو 15, 2012

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته … وجدت موقعك بالصدفة كنت ابحث عن صورةلهذه الاية والسبب انني كنت امر عليها مرور الكرام في قراءة القرآن لكن صادف انه ذات يوم رن المنبه على صلاة الفجر واقفلت المنبه وغطيت في النوم ورأيت حينها منام غريب حقا رجل بين جموع من الناس ويمسك هذا الرجل طفل صغير بيده وينظر نحوي ويردد ( وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى) كررها مرارا حتى استيقظت من النوم وانا اردد هاتين الايتين …استغفر الله العظيم .. لا ادري ماذا سعيت ومالذي سيرى من سعيي…لكن الله يستر قبيح ماصنعناه يوم العرض ولا يفضحنا بين رؤوس الخلائق …تقبلي مروري

  4. رد

    حمود

    فبراير 12, 2013

    ابداع

    تاكيدا على المقاييس ﻻالمغلوطه الموجوده سابقا وحاضرا ومستقبلا

    فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمني وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانني 

    انه يقول الانسان اذا قدر عليه رزقه الله اهانن واذا اوسع رزقه يقول الانسان ربي اكرمن طبعا حسب سياق الايه هذا راي الانسان ولكن الحقيقه هو كلاهما بلاء وامتحان بالفقر والغنى تارة يكون الانسان غني فيرى ماذا يصنع وتارة اخرى يكون فقيرا فهل يصبر ويشكر وهكذا

  5. رد

    محمد علي

    يناير 27, 2018

    أحسنت أحسنت
    بعثتي فيني كم من الراحة والطمأنينة وزدتي وعي بكلماتك
    شكراً لله
    شكراً لك

  6. رد

    Nda

    يناير 28, 2018

    كللمك ياعدني كثير كنت امر بوقت صعب ، جزاك الله خير ..

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته