التغيير الذي نتغنى به ، والذي نتمناه. التغيير الذي نطمح له ونردد دائما :  ” متى أتغير ” . يدق أبوابنا وهو نادرا ما يفعل.. التغيير الذي نشتكي دوما أن الوقت المناسب له لم يحن بعد، التغيير الـ قادر على قلب حياتنا للأفضل، يأتي في موعده هذه السنة كما كل سنة.. ٣٠ يوما من التغيير الذي لطالما كنا نريده ولكنا لا نفعل شيئا حياله – سوا الكلام – . ها هو يأتي وكأنه يعرف قلوبنا المثقلة الـ تحتاح لانتفاضة روحية وهزة إيمانية. ها هو يأتي على مدى ٣٠ يوما كفيلة بأن تجعل العجلة تدور لصالحك. التغيير الذي “يحن” جميع العالم له، يأتينا غدا أو بعد غدا..

٣٠ يوم من التدريب على التغيير حتى يتحقق. ٣٠ يوما من ممارسة الامتناع عن أشياء كنا قد اعتدناها لأنها من الضرورات. ٣٠ يوما لإعادة صياغة تصرفاتنا وحديثنا. ٣٠ يوما لنعرف حدودنا في الحديث عن الغير، ٣٠ يوم للتدرب على الامتناع عن الحديث المسيء بحقهم، ٣٠ يوما لنتعلم أن صيامنا لن يقبل إن نحن لم ( نصم ) عن كل مايغضب وجهه. ٣٠ يوما محك حقيقي لمراقبة الله في كل صغيرة، ٣٠ يوما لتخرج من قلبك كل ماهو صغير ليبقى الأكبر – سبحانه -.. ٣٠ يوما لتنسى الإساءات والكلمات التي أوجعتك، ٣٠ يوما لتلقي خلف ظهرك كل خيباتك وفشلك، وانخذالاتك،٣٠ يوما لتنسى الراحلون وتتذكر أن الله وحده باق. ٣٠ يوما لتتعلم التقدم للأمام ، ٣٠ يوما لتفكر بغير طعامك وشرابك، ٣٠ يوما لتشعر بالاخرين الذين يصومون طيلة العام من فاقة.. ٣٠ يوما لترتفع الروح ويسقط الجسد، ٣٠ يوما للتذلل وطلب المغفرة والعتق. ٣٠ يوما للفرص الجديدة، فرص في عفو من الله، في رحمة ، في مغفرة، في دعوات سيحققها الله لامحالة بمشيئته. ٣٠ يوما من التمتع بجمال القرآن وأنت تقرأه / تسمعه في جميع المساجد القريبة، وفي الحرم. ٣٠ يوما للتراجع عن كل ما يحول بيننا وبين الله. ٣٠ يوما للتغيير . ٣٠ يوما كفيلة بتغييرك وتغيير حياتك، فابدأ بالتغيير.

فلتختلف رموز رمضان، لا فانوسا ولا فيمتو وولا صخب انتاج تلفزيوني .. ليكن رمزه لك هذه السنة وكل سنة: التغيير.

 

—-

سأغير العديد من العادات التي أريد لها أن تنتهي هذا الرمضان بإذن الله، و سأكثف العادات الجيدة، لنتفق أن لايضيع منا رضان، أضعنا مافيه الكفاية.
سأركز على كتاب الله، سأدرسه كما كنت أدرس المقررات الجامعية وأكثر. كنت أود أن يرافقني في ظلال القرآن ككتاب يعينني على فهم الآيات بطريقة ساحرة، لكن للأسف نسختي التي وصلتني كهدية من صديقتي شيماء تقبع أسيرة عند البريد السعودي 🙁 لذلك سأقرأ ماتيسر منه عبر الآيباد. اخترت أيضا ٨ كتب للقراءة في شهر رمضان:

١- البوصلة القرآنية
٢- الظاهرة القرآنية
٣- القرآن والتوراة والانجيل – دراسة في ضوء العلم و الدين
٤- الاسلام كبديل
٥- أنبياء الله
٦- ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
٧- هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس
٨- الحديث النبوي وعلم النفس

سأبتعد عن الشبكات الاجتماعية وأقصد بذلك تويتر. وسأحاول أن أشارك إن سمح لي الوقت ببعض ما استفدته من قراءتي للقرآن – للكتب. يبدو أن التلفاز لن يأخذ كثيرا من وقتي هذه السنة – أقصد بذلك برامج قناة الرسالة والبرامج المفيدة بشكل عام – سأعطي فرصة لبرنامج رياح التغيير للدكتور طارق السويدان، وحتما سأتابع خواطر لأحمد الشقيري. سأكون متابعة جيدة بإذن الله للدكتور محمد العوضي إن وجد له برنامج.

قل خيرا او اصمت كما قال الحبيب عليه الصلاة والسلام، صيام من نوع آخر ، صيام الللسان عن التعليق عن كل صغيرة وكبيرة، عن ما يفيد ولا يفيد.. عن التدخل، وعن الحديث عن ما لايجب الحديث عنه.. قل خيرا أو اصمت ، شعار أحرى بنا أن نتبناه بدءا من رمضان وحتى الممات حتى نعرف كيف يكون صيام الجوارح . اللهم أعني على ذلك .

 

كل عام وأنتم مباركين يا أصدقاء، رمضانكم تغيير (F)

* لاتنسوني من دعواتكم الرمضانية <– شحاذة :]

نوال القصيّر

21 Comments

  1. رد

    سارة الحمدان

    يوليو 30, 2011

    ربّي يوفقك نوال :h:

  2. رد

    Bayan Muhammed

    يوليو 30, 2011

    نوال .. في كلام كتير أبى أقولك هوا بس ما أعرف من فين أبدأ ..
    أول ما بدأت قراري إني أتابع مدونات مختلفة عشان أخذ فكرة وأستفيد في مدونتي .. مدونتك كانت أول شي اوقع عليه .. عن طريق الصدفة .. وكل ما اقرألك شي جديد أقول ” يا ما أحلا الصدف ” ..
    بدأت أقرألك من تحت لـ فوق .. من أكتوبر 2007 إلى يوليو 2011 .. وخليني أقولكـ ” شكراً ” ع التغيير الي أحدثتيه أو أحدثو كلامك وتدويناتكـ فيا ..
    أسلوبك بسيط لكنه جذاب .. ما أدري إيش السر الي يخليه ” يحمسني ” ويبعث فيا طاقة إيجابية هائلة .. بسببك رجعت للأعمال اليدوية .. رجعت أتصيد الجمال في كل شي أشوفو أو أقراه أو أسمعو ..
    حاجات أكثر من كدا لكن أتمنى تختصرها كلمة ” شكراً ” .. وطبعاً متابعة دائماً =)

  3. رد

    أمل مكنون

    يوليو 30, 2011

    شكراً لكِ نوال r5
    ندعو لكِ وتدعين لنا (F)

    بلغنا الله شهرنا الفضيل وبلغنا الصيام والقيام :h:

  4. رد

    Fahad

    يوليو 30, 2011

    تماماً
    بالأمس فقط كنت احدث اختي اننا بالأصل لا ننوي التغيير قبل بدء الشهر فكيف نتوقعه .!
    لا اتحدث عن قراءة القرآن والانقطاع عن الأغاني …الخ، ما اقصده تغيير سلوكنا بأن ننهي رمضان بغير ما بدأناه به وعلى هذا حال نبتدئ شوال وكل ما تلاه

    خارج النص
    اظن هذا أول رد لي بأي مدونة، وسببه رغبتي بشكرك جزيل الشكر لثناءك الذي جعلني اشتري كتاب “التخلف الاجتماعي”. ممتن كثيراً بقدر الطمأنينة “ان جاز التعبير” التي بعثها الكتاب بنفسي. وتأكدي اننا ندعو لكِ دون أن تطلبي ودون أن تدري. اسأل الله لك التوفيق وان تتغيري لتكوني على الحال الذي يحب ويرضى وأن تصبحي كما تمنيتي “مفكرة اسلامية”

    كل عام وأنتِ بخير

  5. رد

    رغد

    يوليو 30, 2011

    جزاك الله خير
    وفعلا رمضان فرصة كبيرة للتغيير :h:

  6. رد

    السيدة راء

    يوليو 30, 2011

    رمضان كريم :lo:
    عجبتني خطتك القرائية ، موفقة باذنه يا رب

  7. رد

    Nasém

    يوليو 31, 2011

    وللإيقونات أيضا تهاويل .. كما للكنائس تهاويل .. !
    ومع شدّة طلاء تهاويلها على بصري (فوق الصندوق) إلا أنها لم تستطع صرفي عن خاتمة المقال وما فيه من تأكيد معنى الصوم والإمساك بما هو أعمّ من الجوع والعطش و…تاريخ البطن .

    أقصد تلاوتك حديث التخيير بين الخيرية في الكلام وبين الصمت وما تلا ذلك من تأكيدك على حقائق الصوم في اللسان بالإقصار تارة .. والإمتناع تارة أخرى لحقيق بالتوقف والاستذكار .. وهو ما فعلت

    وإنى لأرجو مع هذا التأكيد أن لا يكون كلامي الآتي مطابقا لحقيقة التدخل فيما لا يعني أو التعليق على كلّ صغيرة وكبيرة .. رغم إيماني المطلق أنّ الصغائر هي أسّ الكبائر والأسّ أحقّ بالتعقيب من الفرع ..

    مممم
    يبدو أني أطلت التقديم وما ذلك كان القصد .. فلعلّ الغاية تبرر الوسيلة …!!!

    Voilà:

    بعد وقوعي أقصد صعودي ـ مصادفة ـ لمقالك شدّني أول ما شدّني جدار المدونة وألوانه الروحانية الجميلة ما أجبرني للوقوف والقراءة ..

    التغيير كلمة جميلة إن كانت تعني ما يعنيه تغيير الجلد الميت في جسم الإنسان بأنسجة جديدة ما بقيت في الجسم حياة ..
    وإلا فما فائدة التغيير إذا كان يعني ما تعنيه 30 حبّة تؤخذ في كلّ سنة مرّة هي أيام شهر رمضان .. ينتهي التغيير مع انتهاء مفعولها الدوائي

    قرأت أفكارك تجاه التغيير واستفدت منها ولا سيما قولك : [30يوما لتشعر بالاخرين الذين يصومون طيلة العام من فاقة]

    لأن فلسفة رمضان في الحقيقة أكبر من تصفية الدم وتطبيب الجسد .. وإنما هي مدرسة الشعور الواحد .. أو مدرسة الثلاثين يوما في الشعور الجماعي عندما يتصافح جوع الفقير مع جوع الغني

    قبل أن ينتقل المقال لبرنامجك الرائع المفترض تطبيقه في رمضان .. أحبّ أن أنوه أنّ دخول ألَ التعريف على بعض الأفعال نغًص عليّ متعة القراءة مثل قولك (قادر) (تحتاج) ولا أدري المصوّغ لهذا لغة ولا يخفى عليك أنّ اللغة العربية تكتسب مكانتها وعظمتها من القرآن الكريم الذي أنزل في شهر رمضان .. فحبذا تلافي ذلك لقراءة أمتع .. ولك الشكر ..

    أعلم أني أطلت وأطلت .. لكن ماذا أفعل إذا كانت هذه عادتي في الكتابة ومن يدري قدّ يغيرها رمضان (: ..

    أختم بالقول:

    أعتقد ـ والله أعلم ـ أنّ شهر رمضان لا يكفي لقراءة هذه الكمية من الكتب جمعاء إلا على نحو تقل معه فائدتها .. ونصيحتي الاكتفاء بنصفها ولتكن تلك الكتب التي تتحدث عن القرآن الكريم
    لم اقرأ أيا من تلك الكتب ربما لأني مقلّ من قراءة كتب المعاصرين .. لكني قرأت كتاب (القرآن وعلم النفس) لعثمان نجاتي .. وهو نفس مؤلف كتاب (الحديث النبوي وعلم النفس) فإن استطعت استبدال هذا بذلك فافعلي .. اسال الله لك الإعانة والسداد

    * غلاف (تصميم) المقال راق لي كثيرا .. وتمت مصادرته بعد إذنكم .. *_*

    Jo vous présente tous mes remerciements

  8. رد

    أهـوان

    يوليو 31, 2011

    الله يوفقك وييسر أمرك, ويحقق ما تتمنين يا جميله 🙂

    * كنت أبغا أسألك بما اني من زمان عن التلفاز, ووودي اتابع برامج مفيده وحلوه في رمضان, اذا ممكن تعطيني الوقت حق برنامج طارق السويدان وإّا لقيتي لمحمد العوضي برنامج علميني.
    ومررا شكراً يا جميله,أنشاءالله ما أكون تعبتك 🙂 :h:

  9. رد

    اكليل الورد

    يوليو 31, 2011

    اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم ارزقنا قوة في الارادة والعزيمه

    اشكرك اختي على هالمقال الاكثر من رائع r5

    حمسني اني اتغير شكرا من القلب :world

  10. رد

    Bayan Muhammed

    يوليو 31, 2011

    كتبت تعليق قبل دا بس شكلو ضاع في الزحمة :] ..

    نوال .. في كلام كتير نفسي أقولكـ هوا بجد .. حابدأ بـ ” شكراً ” .. أول ما أخدت قرار إني أنشأ مدونة خاصة بيا خليت أول خطوة إني أتابع على قد ما أقدر مدونات لأشخاص تانيين عشان أكون فكرة أو صورة عما يجب أن تكون عليه المدونة .. ومن حظي إنو أول مدونة صادفتها عن طريق ” الصدفة ” هيا مدونتك .. وكل ما اقرألك شي جديد أقول بجد ” يا ما أحلا الصدف ” ..
    بديت أقرالك من تحت لـ فوق .. من أكتوبر 2007 لـ يوليو 2011 .. وخليني أعترفلك إنو حرفك غيرني .. أسلوبك إبداعك طريقة رؤيتك للامور .. بجد لما أقرالك أحس بطاقة إيجابية وحماسة تغمرني .. دي الطاقة خلتني أعمل حاجات كتير حلوة ويارب يكون ليكي الأجر زي ما يكون ليا ..
    شكراً لإنك تخليني أشوف الجانب الحلو من كل شي ..
    شكراً لإنك علمتيني إنو الإبداع مو مقتصر على شكل معين او نمط محدد ..
    شكراً لإنك أثبتي إنو لسا في ناس مبدعة وخلاقة وفنانة في مجتمعنا .. بنات همهم أكبر من زواج وميكـ آب ولبس ..
    شكراً لإنك فاتحة مدونة ..
    من أقوى المتابعين r5
    =)

  11. رد

    happy-sky

    يوليو 31, 2011

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رمضانك مبارك يارب ،،
    البوصله القرآنيه كتاب جداً جميل للمعلوميه اختيار موفق
    أنا بقرأ كتاب بسمك نحيا اكمله لأني ما كملته
    الكتاب يتكلم عن اسماء الله الحسنى ، و هوا للكاتب عمرو خالد
    3>3>
    الله يسعدك ويعطيكي من فضله ~ r5

  12. رد

    رجاء

    يوليو 31, 2011

    أعاننا الله وإياك ياحلوة : )

    وبارك الله لك في 30 يوماً من رمضان التغيير ^^ ..

    (F) ..

  13. رد

    Nasém

    يوليو 31, 2011

    إنما ألقيت كلاما جاريت فيه الأدب والنصح والجمال قدر طاقتي ..
    فإن تم نشره لتكون الفائدة أكبر .. فهو ما أردت .. وإن رأى القائمون على الموقع أنه لا يليق لأسبابهم الخاصة المجهولة بالنسبة لي .. فيكفيني أن القراءة تمت من قبلهم قبل الحذف .. وليتهم مع هذا عوضوا الوقت الذي بذله (معلّق عابر) بإبداء أسباب عدم النشر .. كيلا يغيب عن الفكر حقائق الترقيع إن كان لا يزال في بعض العقول حقائق التمزيق :cut

    على كلّ جزيت الخير أختي الكريمة .. وتقبّل الله منا ومنك رمضان ..
    ويسّر لك ـ بحوله وقوته ـ خطتك لصنع التغيير ..
    وتذكري أنّ التغيير يبدأ أولا من النفس ..

    السلام عليكم ورحمة الله .. وكلّ عام وأنتم بخير

  14. رد

    فاطمة محمد

    يوليو 31, 2011

    بارك الله لنا ولكِ بالشهر الكريم وجعلنا وإياكِ من صوامه وقوامه ^^

  15. رد

    بشرى~

    أغسطس 1, 2011

    رمضآن مبآركـ على الجميع هنآ,
    وعلى الأمة كـآفة~
    قولوا آمين جميعاً…جعله الله سبيلاً لنا ولكم لفردوســه :daisy:

  16. رد

    shmesa

    أغسطس 1, 2011

    (:

    ومبارك لك الشهر الفضيل
    شكرا لحروفك ونحن نسعى أن نكون كذلك

    وفقك الله يا دره

  17. رد

    خولة

    أغسطس 1, 2011

    رمضان شهر القرآن..من رأيي تأجيل الكتب إلى بعد رمضان..لأن اثقرآة القرآن بتدبر كفيلة بهذا التغيير

  18. رد

    Sealed Pearl

    أغسطس 2, 2011

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. رمضان مبارك. :world :world
    نواااااال أبي اترجم اللي كتبتيه و احطه عندي في الفلكر, عادي عندج؟
    Please =D

  19. رد

    مشاعل

    أغسطس 3, 2011

    السلام عليكم ..

    نوآل .. بجد انتي رااااااائــعة :yy:
    كنت متابعة لكـ بصمت .. لكن الحين قلت لازم أعلق (F) :]

    :

    تدوينة جميلة كجمالكـ يامبدعة :lo: :lo:

    فعلاً .. آن أوآن التغيير

    وبإذن الله هذا الشهر رآح يكون مختلف .. مختلف جداً
    شهر .. ستكون فيه بدايتنا ..
    شهر سنولد فيه من جديد

    كل عام وانتي إلى الله أقرب

  20. رد

    حنين

    أغسطس 6, 2011

    سأكتفي بأشتاق لك في تويتر!

  21. رد

    مانشيتات

    سبتمبر 22, 2011

    شكرا على مواضيع المميزه

Leave a comment

Related Posts

لمحة

بكل عاديتي وبساطتي وتعقيدي أكتب وأدوّن حتى أنمو أولاً ومن أجل الأثر ثانياً. مدوّنة نوال القصير عمرها طويل فقد ولدت في عام ٢٠٠٦ تعثرت كثيراً وهُجرت أيضاً ولكنها شهدت أعوام من الالتزام بالكتابة. تطوّرت وتراجعت ثم عادت للحياة مرات كثيرة كنبتة جفّت ثم انعشها المطر. أكتب عن الكتب والقراءة، عن كل المفاهيم والقيم التي أعيشها أو أرغب العيش بها ومعها. مدونة للأيام الجيدة والسيئة.

موصى بقراءته