لوحة الغصن المُهمل.

 

قبل عدة أشهر مضت كنت أتجول في الشارع المقابل لمنزل أهلي، وجدت أن أحد الجيران قام بقطع العديد من أشجار بيته والتخلص من الكثير من الأغصان والأوراق. لست البطلة المنشودة في مسألة الحفاظ على البيئة وتنمية الأشجار ولكني حزنت ، ولطالما حزنت على كل شجرة تقطع أو غصن يُكسر. لملمت بعض أوراق الشجر من الأرض والتقطت بعض الأغصان المتبعثرة لاستخدامها بدل التخلص منها. لإعطاها معنى آخر أفضل من انتقالها إلى حاوية نفايات. قررت أني سأمنحها وطن جديد وسأصنع لوحة من أشياء كادت أن تموت.

بدأت بتكوين الصورة في مخيلتي وساعدني على تكوينها قرب نهاية “المودل” للكثير من صوري: العصفور الدمية.. بدأ بالتكسر و التحلل إلى قطع صغيرة فقررت إنقاذ ما تبقى منه في لوحة تحتويه وتبهجني. عدلت من مظهره وقصصته من المنتصف بحيث يمكن إلصاقه على اللوحة. كانت القاعدة عبارة عن لوحة كانفاس مقاس 8 إنشات في 10. قمت بصبغها باللون الأبيض كبداية ومن ثم رشات من البخاخ الذهبي اللون بشكل عشوائي تقريبًا.

استخدمت اللصق السائل لتجميع عناصر اللوحة، ألصقت الأغصان الصغيرة أولًا ومن ثم الأحجار المصقولة من الأسفل، انتظرت حتى يجف الصمغ ثم ألصقت العصفور بعناية ومن ثم قمت بالتزيين النهائي من الأسفل كإضافة ورد صناعي بالقماش، وقطعة دانتيل وربطة أنيقة من خيوط القش التي تعطي منظر ريفيّ جميل.

كان الهدف صنع شيء جميل من عناصر متوفرة مسبقًا والأساس فيها أغصان كان من الممكن أن يكون مصيرها: في حاوية نفايات.

سعيدة باللوحة البسيطة جدًا والتي لا تشبه أي لوحة في أي منزل آخر، تعني لي الكثير لأني أرى فيها مواد من الطبيعة المهملة. سعيدة لأن جزء صغير جدًا جدًا منّي يعتقد أنه ساهم في إنقاذ الكوكب. 😀

عمل يدوي: أفكار للاستفادة من لوح التقطيع

امتدادًا لمشروع التخفف الذي أمارسه هذه السنة، بدأت بإعادة النظر كثيرًا في كل ما أملك وكيف يمكنني استخدامه بالطريقة القصوى قبل التخلص منه. رغبةً في التدوير وصناعة الجمال من عناصر بسيطة وغير معقدة. أحد المواد الطبيعية التي أستخدمها بشكل دوري هي لوح التقطيع الخشبية. ولأن بعضها مع الاستخدام المكثف يتضرر بالخدوش على السطح أو حتى يصبح التنظيف غير مجدي فإنها تصبح بيئة جيدة لتكاثر الفطريات . فحسب USDA فإنه ينصح بتغيير لوح التقطيع حالما تظهر خدوش على السطح غير قابلة للإصلاح بالصنفرة. ولكن بدلًا من رميها والتخلص من مادة خام نستطيع إعادة تدويرها بشكل جمالي وبذات الوقت بفعالية وجدارة. فكرت بكيف يمكنني تجنب رمي لوح التقطيع الخشبي واهتديت إلى بعض الأفكار من رحم الحاجة وبعضها من رحم البنترست.

 

قاعدة للمطبخ:

 

بإمكاننا استخدام لوح التقطيع كقاعدة لأغراض المطبخ التي نستخدمها بشكل دوري مثل الشاي – القهوة أو حتى البهارات. حتى ترفع العلب عن السطح ويصبح التنظيف أسفل اللوح أسهل. إما استخدامه كم هو أو تلوينه بما تريدون من الـ Wood Stain أو صبغات الخشب الملونة الأخرى.

 

لوحة تنظيم وإلهام:

Continue reading

عمل يدوي: طريقتين للاستفادة من قاعدة الكعك.

 

لديّ نوع كعك واحد مفضل جدًا منذ أن كنت صغيرة، لم أتذوق كعكًا يستطيع إرضاء حاسة تذوقي – رغم أني جربت كثيرًا- غير كعك الفراولة من الدبلوماسي ( في مدينة الرياض). إذا تجاوزنا الحديث عن الطعم المذهل والقوام المثالي فلن أستطيع تجاوز الارتباط العاطفي لديّ بهذه الكعكة. كعكة كبرت معي حرفيًّا. منذ سنوات طفولتي الأولى وأنا أتطلع بشغف إلى الوقت الذي نستطيع فيه إحضار هذه الكعكة أو القطع الصغيرة منها. والغوص في قوام العجينة الاسفنجي المطعّم بالفراولة الطازجة. جربت غيرها في محال كثيرة، وفي مدن كثيرة أيضًا لكن لم يستطع أي منها التفوق على كعك الفراولة من الدبلوماسي في نظري. أصبحت مصاحبة لكل أفراحي ومناسباتي الصغيرة. يوم ميلاد، نجاح، ذكرى زواج، ترقية أو إنجاز عمل الخ. أحبّها كثيًرا ولذلك أجلبها في كل مناسبة.

بعد انتهاء كعكي المفضل تبقى القاعدة الذهبية في الأسفل بدون فائدة. لألف مرة بدت لي مادة يمكن تحويلها إلى أشياء عديدة، واستخدامها في عمل يدوي يمكن أن أنتفع به في منزلي. جتى قررت الاحتفاظ ببعضها ومحاولة صنع شيء جميل من مواد متوفرة.

 

لوحة ريفية (Rustic) لديكور المنزل 

أحب قماش الخيش أو burlap Continue reading

كيف أفهرس وأصنّف مكتبتي المنزلية : تلميحات وطرق لفهرسة مكتبتك

 

سابقًا كانت مكتبتي في غرفتي صغيرة جدًا، مرتبة و الكتب معدودة. وكنت غالبًا أتخلص بشكل دوري من بعض الكتب التي لم تعجبني. كان عدد الكتب يسهل السيطرة عليه وترتيبه بطريقة منظمة وتصنيف الكتب على حسب الرفوف. كنت أضيف لواصق على كل جزء من الرفوف التي تحمل كتبًا بموضوع معين. دين – سياسة – فلسفة – الخ. بعد ذلك بدأت المكتبة الصغيرة تضيق ولم تعد تتسع لأي كتاب إضافي خصوصًا بعد ما تملكني شعور أن كتبي هم أطفالي وبالتالي يصعب علي التخلص من أيًّ منهم مهما كانت لا تعجبني. قمت بتركيب أرفف إضافية و “مشيت الحال” قليلًا.

انتقلت إلى منزل جديد بعد الزواج، وهذا يعني -بشكل سعيد جدًا – تضاعف عدد الكتب و تمدد المكتبة. لم يكفي الكتب خزانة واحدة ولا اثنتين، بل كان علينا تخصيص جدار كامل مليئ بالرفوف حتى يحتوي جميع الكتب مع التخلص من القليل الذي لم أجد منه ما ينفعني وآثرت تقديمه لمن يجد فيه ما ينفعه. أصبحت المكتبة حقيقية أكثر، كبيرة وأجمل من تلك الصغيرة. أنا من أولئك الناس الذي يجدون البهجة في منظر الكتب، وتلهمهم المكتبات المنزلية.

حينها كان على شخص مثلي مهووس بالقوائم والتصنيف، تنظيم المكتبة وفهرستها ومعرفة كل ما نملك من كتب في كل المواضع. ثم وضع فهرس سهل وبسيط أرصد فيه كل كتاب نملكه، اسمه ولغته، كاتبه ، دار النشر، تصنيفه وعلى أي رف يوجد؟ ( عليكم بترقيم الأرفف بطريقتكم المحببة).

تصنيف المكتبة بشكل منهجي أمر ضروري لأصحاب المكتبات المتوسطة إلى الكبيرة في منازلهم ومكاتبهم الشخصية. إن وجود قائمة محدثة بشكل دوري لكل كتبك يعفيك من تكرار الكتب قبل شراؤها، كما أنه يسهل الوصول لأي كتاب في مكتبك من قبلك أو من قبل زوار مكتبك الشخصية. لو كنت قرأته أم لا؟ أعرته أم لا زال في موطنه على رفه؟ علاوة على تصنيف الكتاب لأي موضوع ينتمي وتخصيص رفوف لمجال معين يسهل عليك و يختصر الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن الكتب وسط فوضى أو ترتيب عشوائي.. كل هذه المعلومات ستجعل من مكتبتك الشخصية مكان ممتع أكثر ومنظم وعملي أكثر من ذي قبل. ستسطيع البحث داخل مكتبتك بطرق عدة: اسم الكتاب، المؤلف، التصنيف الخ.

هناك طرق عدة: الكترونية يدوية عبر ملف أكسل، الكترونية عبر تطبيقات مختلفة. وأخيرًا ورقية يدوية . طبعًا سيكون من الصعب تصنيفها على ورق منذ الصفر. لذلك دعونا نبدأ أولًا بخطوة ستسهل على الكثير تسجيل الكتب في أي مكان يرغبون فيه في تصنيف كتبهم وتنظيم مكتباتهم المنزلية: Continue reading

فطور السبت: بارفيه الشوفان

 

الشوفان، المكوّن الذي تعرّفت عليه من خلال الانترنت، وتحديدًا من اليوتوبرز الأمريكيات والغربيات عمومًا. يبدو أن الشوفان على الفطور شائع والآن أصبح شائع لدينا. مضيت وقت طويل حتى أبحث عن الشوفان الملائم الصحّي حتى تعرفت قبل سنوات مضت على ماركة Bob Red Mill والتي أصبحت معروفة الآن وتتواجد في الأسواق الغذائية الكبيرة في قسم المنتجات الصحية المستوردة. مشكلتها سعرها المرتفع لأنها مستوردة ولكن ارتفاع السعر مبالغ به. على كل حال بإمكانكم طلبها من الموقع الشهير Iherb أيضًا أو في سفرة قريبة للخارج بإمكانكم إحضار الشوفان واستهلاكه لمدة أشهر. وجدت أيضًا ماركة ممتازة للشوفان في الدانوب ويكون مطحون وبالتالي طبخه أسهل وأسرع، المشكلة أنها لا تتواجد دائمًا. أصبحت أشتري بكميات كبيرة نوعًا ما متى ماتوفر المنتج أو أحضره من سفر وأقوم بتخزينه في الفريزر حتى لا يفسد. تختلف أنواع الشوفان حسب معالجته بعد قطفه وسألخص لكم من قراءتي البسيطة أنواعه وعليه كيف تختار الشوفان المناسب الصحّي:

 

Raw Oats – شوفان صلب: وهو الشوفان أول مايقطف، بصورته الطبيعية. غالبًا لا يتم تصديره للأسواق كنتج بهذا الشكل. لأنها تحتاج إلى إزالة القشرة وتنظيفها الخ.

Whole Oat Groats – حبوب الشوفان الكاملة: حبوب الشوفان بعد إزالةا لقشرة ، وتنظيفها بعد الحصد الأول. شكلها تقريبًا يشابه حبوب الجريش التي نعرفها. صحيّة جدًّ وطبخها يستغرق وقت طويل جدًّا.

Steel Cut Oats حبوب الشوفان المقطوعة: هذا النوع ينتج بعد قطع الحبوب الكاملة بشفرة معدنية حادة. فتكون الحبوب مقطّعة إلى جزئين أو ثلاث. يسمى هذا النوع أيضًا بالشوفان الايرلندي. طبخه بطيء لكن أسرع من الحبوب الكاملة الغير مقطوعة لأن الماء يتسرب إلى الداخل بشكل أسرع كونها مقصوصة. Continue reading

كيف أُنشئ مدوّنة ؟ كيف استخدمها؟ وتلميحات لتدوين مميز.

 

Processed with VSCO with m5 preset

السلام عليكم أصدقاء مدوّنتي..

تقول الجميلة منال الزهراني ” أحبّ دائما فكرة أن التدوين أصل، والسوشيال ميديا عارض، أتمسّك بهذه الفكرة بعناد طفوليّ وأروّج لها كما يروج لقريته بدويّ فخور وهو في قلب العاصمة”. وأنا أشعر بما تشعره، إلّا أن تعبيرها كالعادة يفوق تعبيري بمراحل. لن أتحدث بما فيه الكفاية عن التدوين، عن جماله وعن ما يضيفه لي وللآخرين. لامسني بشدة مقال شاركتني به متابعة جميلة في تويتر عن سجين إيراني يصف الشبكة بعد خروجه من السجن . مما حفزني أكثر من قبل للتدوين ومحاولة إثراء المحتوى بقدر ما أستطيع. التدوين عمل حقيقي يحتاج إلى وقت وجهد، مرات استغرق مايفوق ال٧ ساعات لكتابة التدوينة وتحضيرها، من غير حساب الوقت الذي أمضيه في التصوير مثلا وتعديل الصور أو البحث . لكن الشعور الذي تشعر به بعد إنهاء التدوينة حتى وإن انعدم التفاعل جميل جدًا.

بعد أن تحدثت عن أهمية التدوين وقيمته، سأتحدث قليلًا عن كيفية إنشاء مدونة مجانية أو خاصة. Continue reading

باختصار 4: تجربة ادخار، وتدوير علب زجاجية

 

تجربة  ادخّار:

Processed with VSCO with a4 preset

إذا كنت مثلي، تشعر أنك لا تقدّر الريال حق قدره. أو تواجه مشكلة مع المدّخرات، ففي كل مرة أفكر بمبلغ معين أود ادخاره أراه بعيد وادخاره صعب وممل ويحتاج إلى وقت، فهذه التجربة سوف تناسبك.

ذات يوم في بداية هذه السنة ، وجدت أنه يبقى معي ومع زوجي بضع ريالات في نهاية اليوم لم يتم إنفاقها، أخذت أفكر لو أني وضعت ريال كل يوم جانبا لأدخره Continue reading

ما بعد السفر .

 

لوكسمبورغ 2015

تعودنا أن نتحدث عن التجهيز للسفر وحقيبة السفر وأفضل الطرق لحزم أمتعتك، الحجوزات والتخطيط والانترنت مليء بهذا. لكن ماذا عن الوصول وعودة الروتين الممل ؟ ماذا عن العودة للتنظيف و العمل وقائمة المهام اليومية التي نسيت أمرها لمدة؟ سأتحدث اليوم عن التجهيز لما بعد السفر والوصول إلى منزلك بسلام. عن جعل الموضوع سهل وبسيط وممتع أيضا ويكفيكم عناء كثير. غالبا يكون السفر متعب والرحلة والطائرة تأخذ من راحتك الكثير مهما كان الكرسي مريح وفاخر، فرق التوقيت وزحمة ما بعد السفر كفيلة بجعل أول الأيام بعد الوصول صعبة، ثقيلة ومختلفة عن مزاج السفر الجيد الذي كنتم فيه.. غسيل متراكم و ثلاجة فارغة الخ. فكرت بحيل مختلفة يمكنها أن تجعل من وصولي للمنزل بعد سفر طويل ومتعب أمر ممتع و سهل. Continue reading