القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

 

السلام عليكم أصدقاء المدونة..

دائمًا أحب اللحظة التي أنتبه فيها إلى أمر مسلم به فأبحث عنه بكل شغف ودهشة، كأن أشرب القهوة ولكن دماغي يحرضني أن أفهم ماهذا الشيء الذي بين يدي؟ ماتاريخه وكيف وصل لنا ؟ كيف نشأ ؟ تلك لحظات منيرة في حياتي، لأنها وقود للدهشة و الحماس. منذ مدة طويلة قرأت عن القهوة وسألخص لكم معرفتي البسيطة:

أول ما وصلت القهوة إلى أوروبا كانت تسمى “الخمر العربي ” ، ذلك أن أصل كلمة قهوة في معاجم اللغة العربية هو الخمر. فكانت دلالة كلمة قهوة مختلفة عنها الآن، كانت تعني الخمر وسمي كذلك بالعربية لأنها تقهي عن الطعام أي تصدك عن تناول الطعام وبشكل أوضح: تسد شهيتك. وبحسب ماقاله الأزهري (ت 370 هـ) في كتاب: تهذيب اللغة : القهوة : الخمر ؛ سُمِّيتْ قهوةً ، لأنها تُقهِي الإنسانَ : أي تُشْبِعُه . وقال غيره : سُمِّيتْ قهوة ؛ لأنّ شاربَها يُقْهِي عن الطعام : أي يكرهه ويأجَمُه .

ومن (قهوة) إلى (kahve) بالتركية، إلى (caffè) بالايطالية حتى وصلت إلى الانجليزية: coffee. بحثت كثيرًا عن كيف وصلت للجزيرة العربية، فتوصلت إلى أنها وصلت للجزيرة العربية عن طريق الشيخ العدني في اليمن: جمال الدين الذبحاني. تعرف عليها الذبحاني عن طريق مخالطته لتجار الحبشة ورحلاته المستمرة إلى الحبشة. بعد أن عاد من الحبشة مرض و أرسل من يحضر له القهوة التي كان يشربها في الحبشة. فحضرها كما تحضر هناك، وأطعمها لنفسه وأهل بيته فلاحظوا التنبيه الذهني الذي وفره لهم هذا المشروب.

كتب عبد الله العسكر عن تاريخ القهوة:

لقد بقيت القهوة محدودة الانتشار في اليمن، ولقيت معارضة من مشايخها، وعدوه مشروباً جديداً ومبتدعاً لا يتناسب مع مروءة الرجل. أما الشيخ الذبحاني فقد انتهى أن أصبح من المتصوفة، وترك القضاء والإفتاء، ولازم شرب القهوة، وهذا سبب آخر زاد من عدد معارضيها. لكن القهوة أصبحت من لوازم الصوفية، لأنها تساعدهم على السهر وقيام الليل. وبعد مدة لا تتجاوز العقد بدأ بعض المزارعين في زراعة شجرة القهوة بسبب انتشار شربها بين الطبقة العليا في اليمن، ثم قلدتهم العامة خصوصاً طلبة العلم الذين يحتاجونها لمساعدتهم على السهر. ومن اليمن انتقلت القهوة إلى مكة، وعارضها رجال الدين معارضة شديدة، وأصدر بعضهم الفتاوى التي تحرمها، وعدوها من جنس المسكرات والمثبطات. وقالوا إنها تسبب العلل في الأبدان والضعف في العقول. وانقسم الناس بسببها إلى قسمين، وكثرت الفتن والمواجهات خصوصاً عندما أيد بعض الفقهاء فريق المحللين للقهوة، واستعان بعض الفقهاء بالسلطة السياسية، وطال النزاع طويلاً، ولا داعي لاستعراض ذلك النزاع في هذا الحديث. لكن المعارضين اخترعوا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من شرب القهوة يحشر يوم القيامة ووجه أسود من أسافل أوانيها.

لفتني كيف كانت المعارضة على شرب القهوة، الوضع دائمًا هكذا عندنا. القضايا تختلف وردات الفعل تتشابه. مايكروفون، تلفزيون، جوال بكاميرا، تعليم فتيات، قيادة سيارة ! حتى القهوة لم تسلم من المعارضة الجاهلة. تذكرت ماقاله علي الوردي: سرعة الإنكار وسرعة التصديق تدلان على سذاجة غير محمودة.

خلال زيارتي لجزيرة بالي وجزيرة موريشوس شاهدت مزارع القهوة وأشجار القهوة. كيف تقطف وتُحمص وتُحضر. كانت معلومات مثرية وممتعة. والأغرب كان في قهوة حيوان اللواك التي شاركتكم إياها في هذه التدوينة المليئة بالمعلومات والتوضيحات لقهوة اللواك:

قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي.

أذهلني كيف يبدو شكل حبة القهوة من الداخل:

تتميز القهوة العربية عن غيرها بلونها الفاتح وبأنها أخف من غيرها. مضاف لها الماء وبعض البهارات كالهيل وخيوط الزعفران والمسمار عند البعض والمستكة في أحيان كثيرة. على عكس القهوة التركية والأمريكية والتي تحمص حتى تكون غامقة وسوداء مما يزيد مرورتها وحمضيتها وكثافتها أيضًا. أحب القهوة العربية مع الهيل، وبدونه لايمكنني شربها. ما يذهلني أيضًا هو اختلاف تحضير القهوة عند المناطق، فالقهوة الحضرمية كما تذوقتها عند صديقاتي مليئة بالزنجبيل والمسمار. طعمها قوي ولاذع. مثلًا قهوتنا تختلف عن قهوة أهل القصيم، القوام واللون وطريقة التحميص.

أصبحت القهوة العربية بالنسبة لي طقس عائلي وفردي في آن واحد. تذكرني بتحلقنا حول سفرة القهوة والتمر كل مغرب في بيت أمي وأبي، تجمّع أخواتي وأخي والأحفاد. تذكرني بسنوات الدراسة حين أستيقظ من القيلولة قبال المغرب فأنزل مسرعة لتناول فنجانين أو ثلاثة مع تمر أو طبق حالي تصنعه أختي إذا كان مزاجها يسمح لها. نقلتها كطقس متقطع في منزلي الصغير، قهوة أحضرها بعناية، مع تمر رطب أو شوكلاتة جديدة نتشحع لتجربتها. والأحب إلى قلبي شربها مع بضع تمرات مكنوزة مع طحينة سائلة. رائحتها تعني لي الكثير ولا أعرف لماذا؟ أحيانًا أكتفي منها بالرائحة فقط بدون التذوق.

أفضل ما أتناوله مع القهوة العربية هو تمر خلاص بأي أشكاله٫ لا أحب السكري بتاتًا ولا أحب السكر القوي الذي يحويه.. لذلك أتأرجح دائمًا بين الخلاص والبرحي. وإن كان الخلاص مكنوز أو كما نسميه في نجد : كنيز فأفضله مع طحينة توازن الطعم الحالي للتمر المكنوز والمرصوص حتى ظهر دبسه.. أفضل طحينة جربتها تباع في محل العريني للتمور. أحبها بدون أي إضافات. طحينة سمسم فقط. صحيح أنه الخليط بين التمر و الطحينة مزيج عالي السعرات ولكنها صحية وذات قيمة غذائية عالية أيضًا.. علينا فقط الانتباه للكمية لا أكثر..

تُسكب القهوة العربية في فناجين فاتنة جدًا، تطور صنعها وتزيينها ولا زلت أعشق القديمة منها بالزينات السيطة العامودية باللون الذهبي والتي تحوط الفنجان.. حاليًا أنا في حالة حب مع مجموعة فناجين ابتعتها قبل سنة أو تزيد، ولم أملها حتى الآن..  السر؟ تعدد ألوانها ففي كل مرة أصنع القهوة يبهجني أني سأختار لون مختلف هذه المرة. علاوة على القدرة التي تمنحني إياها هذه الفناجين في تقديم قهوة عربية بديكور رائع، أنيق ومتنوع يضيف الكثير لطقس كلاسيكي..

 

أخذت بعض الوقت حتى أصل إلى التحضير المثالي، والطعم الموزون. التجارب الكثيرة منحتني ذلك، وأصبحت أقيس المكونات بالنظر. ولكني سأحاول شرحها بشكل بسيط:

في وعاء القهوة نغلي لتر من الماء مع خيو زعفران أصلي، لمدة لاتزيد عن 10 إلى 13 دقيقة. بعد ذلك نضيف مقدار ملعقة وربع من القهوة المفضلة لديكم. أفضلها من أحد عطارات سوق العويس بالرياض ، محمصة حتى يصبح لونها بني رائع، ومطحونة طحن أقرب للخشن منه للناعم. أضيف المستكة المطحونة بكمية قليلة جدًا. أتركها لتغلي على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك أغلق النار وأدعها لتهدأ قليلًا. في الترمس أو الدلة أضيف الهيل حسب رغبتي. وخيوط معدودة من الزعفران، ثم أصب القهوة بعد انتهائها من الغلي في الترمس وأغلق الترمس بإحكام. كل ماكان الهيل مطحون حديثًا كل ماكان الطعم أروع.

 

*****

صنعت هذا التصميم للقهوة العربية، لكل اللحظات والأيام السعيدة التي توجتها القهوة. لكل اللمّات الحلوة مع أصحابنا والتي ابتدأت بقهوة عربية. للفناجين العتيقة التي كبرنا معها. للدلة وجمال شكلها الآخّاذ. لطعم القهوة ورائحة القهوة التي لا يمكن تجاهلها. للهيل الذي من أجله أشرب القهوة العربية.

تدوينة سابقة عن الهيل مع القهوة وأفضل نوع هيل :

في حب الهيل

كيف تحبون قهوتكم ؟ كيف تحضرونها وماهي إضافاتكم؟

نحو التخفف Minimalism : حياة أخف ، بضائع ومشتريات أقل.

 

 

 

منذ فترة ليست بالقصيرة ( أكثر من 8 أشهر تقريبًا خاصة بعد ما خضت تجربة الانتقال إلى منزل جديد) بدأت أضيق ذرعًا بممتلكاتي والأشياء التي تملأ منزلي وخزانتي بدون حاجة ماسة . جلبتها لتكون مصدر بهجة وسعادة ولكنها أصبحت مصدر قلق وتوتر بطريقة ما لا أعرف كيف أصيغها. مع تراكم الحاجيات تصبح الحياة أثقل والشعور أيضًا أثقل، فكل ما في حوزتنا وكل ما يشغل محيطنا يشغل منّا أيضًا. في كل مرة أعاتب نفسي كثيرًا على الاستهلاك الفارغ، والاستمرار في شراء بضائع لا حاجة لها أجدني أعود لنمطي القديم خلال أيام أو أسابيع. وقفت وقفة جادة في نهاية نوفمبر الماضي لتقييم عاداتي الشرائية ووجدتها مخزية بكل صراحة. أشتري من القميص ذاته أكثر من ثلاثة ألوان !! وأشتري من الملابس ما لا حاجة لي به حتى أصبحت الأشياء تتراكم من حولي بدون استخدام يوازي قيمتها، بجانب الملابس التي لا تزال تحمل بطاقة السعر !. ومع كل هذه الخزانة الممتلئة بشكل مرعب بالغالي والرخيص، لازلت في حاجة ماسة دائمة إلى شراء المزيد مع أن نمط حياتي وأسلوب عيشي لا يتطلب مني كل هذا الكم من الملابس. أعمل في مستشفى مما يضطرني للبس العباءة كزيّ رسمي بشكل مستمر فلا حاجة لي بأغلب مافي خزانتي. أشتري من البضائع الباهضة الثمن فوق حاجتي بشكل مضحك، أواني كثيرة و تحف منزلية وإطارات وأشياء أشك أيضًا أني اخترتها بقناعة. حتى أدركت أن التأثير العام للشراء الشره تمكّن مني ويجب أن أوقف كل هذا قبل أن يصبح الموضوع أصعب ومستحيل.

أدركت أني أهدر النعمة بشكل لم يخطر لي على بال، فشراء المزيد ليس إهدار للنعمة فحسب وإنما يساهم بتضخيم الجَشِع الذي في داخلك، فتصبح تريد المزيد ولا يدهشك شيء بعده. علاوة على أن مثل هذه التصرفات تشجع المصنعين في إنتاج المزيد مما يزيد من ضرر البيئة بطبيعة الحال ، وتدمير أجزاء من الأرض التي نعيش فوقها. قررت قرار صارم وفعّلت تغييرات سريعة وسعيدة بشكل مفاجئ الحمد لله. كان قراري لهذه السنة أن لا أشتري أيًّا من البضائع الباهضة الثمن أو “البراند”. حقائب وأحذية وملابس. أن لا أنجرف أكثر وراء هذا التيّار. أيضًا أن لا أشتري ما لا أحتاجه مهما كان Continue reading

قواعد القراءة العشرون (2)

Processed with VSCO with p5 preset

 

العشرة الأخيرة:

11- جودة القراءة مقدّمة على كثافتها. إن ما يقدمه لك كتاب قرأته “بجودة” أكثر من ماتقدمه لك قراءة كتب كثيرة بدون تركيز. دائمًا في كل شيء الجودة أهم من الكمية (أيكم أحسن عملًا). وهذا النهج في قراءة القرءان أصلًا، حيث نجد التوجيه دائمًا بنوعية قراءة القران لا بكمية الآيات والسور .. فنجد النصح القراني يتمثل في Continue reading

قواعد القراءة العشرون (1)

 

Processed with VSCO with p5 preset

بعد أن أصبحت أقرأ بشكل جدّي، وبعد ما أمضيت سنوات كثيرة أقرأ، تكوّن عندي بعض القناعات أو التلميحات من خلاصة تجربتي الخاصة في القراءة، أحببت أن أطلق عليها اسم برّاق أكثر يشبه قواعد العشق الأربعون للتبريزي : قواعد القراءة العشرون. كوسيلة لصياغة عنوان جذّاب لا أكثر، وإلا فهي ليست قواعد لأنها قابلة للتغير والتعديل أو التراجع حسب التغيرات المستقبلية التي ستطرأ علي ولا أعرفها بعد. كنت ألخص هذه النقاط وأكتبها في مذكرة منذ سنوات مضت، كعمل تراكمي أسجل فيه القاعدة حالما استنتجتها من تجربة، أو توصلت لها بعد موقف أو مواقف. قد يختلف ما كتبته عن ما تؤمن به تجاه القراءة وهذا أمر صحّي لذلك دوّن  خلاصة تجربتك القرائية الخاصة فالمجال يتسّع للجميع. في كل نقطة أمور نسبية تعود للشخص، فالكتاب الجيّد في نظري قد لا يكون هو الجيّد في نظرك. الثري في نظري قد يكون سخيف في نظرك، المهم أن تفهم هذه النقاط حسب ما يناسبك في هذه المرحلة. وكلي أمل أن تقدم لك هذه النقاط العشرون المجزأة في تدوينتين ما يساعدك ويعينك على شقّ تجربتك القرائية الفريدة :). القراءة  في الكتب حياة وعالم جميل، تكشف لك مكنونات نفسك قبل أن تكشف مكنونات الأمور والأحداث، ولأن شأنها عظيم و أثرها أعظم لخصت لكم عشرين قاعدة استخلصتها خلال سنوات كثيرة مضت. (وأخص بالحديث قراءة الكتب وليست قراءة الكون والتأمل الخ)

العشرة الأولى: Continue reading

لماذا يجب أن نعود للتدوين

img_2235whyblog

 

التدوين، الحركة التي بدأت تقريبًا في عام 1997 بعد ظهور المنتديات، والذي شكّل مفهمومها واسمها جون بارقر بإطلاقه اسم Weblog بعد تطور مفهوم الـ online diary. اتخذ هذا الاتجاه الكتابة منفردًا في مكان يخصك، على عكس المنتديات من ماجعله النسخة الالكترونية لدفاتر المذكرات اليوميّة ولكنها قابلة للمشاركة. قرأت أن الصحفي جستن هال كان أول من بدأ التدوين الشخصي. وصلتنا فكرة المدونات في بداية الألفية ثم ازدهرت في الأعوام من 2006 و 2007 حسب ذاكرتي. في عام 1999 كان هناك 23 مدونة فقط، أما الآن فهناك مايفوق المليار مدونة. كان مجتمع تدويني جميل، مليء بالإلهام والتواصل والمشاركة. ثم بدأ مفهوم الـ Micro blogging ويتمثل في تويتر حيث لا يمكنك كتابة أكثر من 140 حرف مما جعل الانجراف له أسهل. على الرغم من نجاح تويتر بشكل ساحق وجمال الفكرة و وصولها للجميع بلا استثناء، إلا أن فكرة المايكرو بلوقنق (التدوين المصغر) قد سرقت منا القدرة والصبر على القراءة المركزة، القراءة المثمرة والطويلة. وأهدتنا التشتت و الوهم بأننا نقرأ والتورط في متاهة من المحتوى المقتضب صعب الوصول. وبالتالي سرقت القدرة المرنة على الكتابة المطوّلة، فلماذا أكتب مدوّنة بينما بإمكاني كتابة 140 حرف على الماشي وسأحصل على الكثير من الإعجاب و إعادة النشر؟ الأمر الذي أدّى إلى تقليل جودة ما نقرأ وما يُكتب بدون وعي. لذلك كانت وستظل المدونات أفضل مكان لتمارس الكتابة وتطويرها كمهارة.

منذ ما يقارب العام قررت بجديّة العودة للتدوين وإعادة نشر هذه الثقافة، والالتزام بالتدوين وصناعة محتوى بسيط ممتع وثريّ، ويعبّر عني في كل مراحل حياتي وتطوراتي. ولطالما شجعت وجود مدوّنات مختلفة لمشاركة أبسط الأمور التي تنفعنا في حياتنا اليومية، فالإلهام لا يُحدّ. بعد 10 سنوات تدوين و 9 منها في مدوّنتي هذه، سألخص لكم الأسباب التي تجعل التدوين كمحتوى ثريّ على الصعيد الشخصي والعام أفضل، ولماذا يجب أن ندوّن لهؤلاء الذين يرغبون بالتدوين لمختلف الأسباب: Continue reading

كيف تتجاوز ما يستفزك؟

Tyrion

السلام عليكم أصدقائي المخلصين..

لطالما كان يغيظني طريقة الكثير من الناس في مجتمعاتنا من أي مكان كنا في توجيه النقائص ، في الاستعلاء واستخدام نقاط ضعف شخص ما في ما يزيده ضعف ورميها في وجهه بكل وقاحة و قساوة.. في أحد المشاهد الملهمة في أحد المسلسلات كان هناك شخصية في المسلسل دوره “لقيط”. مجتمعه يستخدم بشكل مستمر كلمة “لقيط” أو bastard بالانجليزية لمناداته. التصقت هذه الصفة به بغية إهانته. كانت هذه الشخصية  تشعر بالإهانة جراء استخدام أمر لا دخل له به بغرض إهانته واستصغاره والتنمر عليه.. كان الموضوع يستفزه كثيرًا إلى الحد الذي يمنعه من  الثقة بنفسه. ولأن مجتمعه وضيع فعندما يرونه يُستفز ويتحطم من هذه الصفة التي ألصقوها به، يزيدون من ازدراءه أكثر ويستمرون بمناداته باللقيط أمام الجميع أو حتى بدون وجود أحد.. كانتقاص ومذمة واحتقار.. كان يشعر بالقهر وقلبه ممتلئ غضب، حتى قابل شخصية في المسلسل ، وضعه يشبهه قليلًا إلا أنه أكثر حكمة وأكثر اطلاعًا وقراءة، وأذكى اجتماعيًا.. عندما شاهد الكلمة تلك تحطمه وتستفزه قال له: Continue reading

من أجل اليقين .

Photo Nov 13, 8 45 54 PM

لطالما اعتقدت أن هناك فارق كبير بين أن تشك لتهزأ وبين أن تشك لتطمئن وتتأكد. الشك و التخبط جزء حتميّ في حياة كل منا مهما كانت اعتقاداتنا، الأسئلة العميقة التي تزورنا بين الحين والآخر ليس من الأجدى تجاهلها بعشوائية. قدّم لنا القرآن قصة أبينا ابراهيم عليه السلام عبر رحلته من الشك لليقين لسبب، تعرّف على الله بالأسئلة والتجربة والشك أولًا. توصّل إلى اليقين عبر حكمته الخالدة: ” بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي” . إلا أننا قد نفهم اليقين بشكل ضبابي بعض الأحيان، نتصور أن اليقين هي المرحلة التي تنتهي فيها من الأسئلة، أو تجد جميع الإجابات، بيد أن كل هذا غير صحيح، اليقين هو مرحلة Continue reading

عن وصايا خطبة الوداع.

 

 

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب. وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد. أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد. أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً – ألا هل بلغت….اللهم فاشهد.
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد. فلا ترجعن بعدى كافراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت … اللهم فاشهد. أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت….اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.  أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر. من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم.

img_5851

 

اليوم هو يوم الحجة الأكبر حيث وقف الرسول في موضع نعرفه وتحدث إلى حجاج المسلمين عبر خطبة و وصايا مودّع لأمته، من شأنها أن تغيّر الكثير وتقلب الأحوال للأفضل إن فُهمت واتبعت. أصبحت تمر على أسماعنا خطبة الوداع كجزء من منهج ندرسه في المدرسة بشكل تقليدي جدًا لا يثير الانتباه، كتضمين في أحد كتب السيرة ،  لكن لم نتمعنها بما يكفي ولم نتأمل وصايا الرسول الأخيرة و الثمينة لنا. لم نتأمل لماذا ركّز على نقاط معينة بإيجاز وافي وما علاقتها ببناء المجتمعات والأمم واستمرارها.  اليوم فرصة التأمل والتدبر في هذه الخطبة الوافية وتجديد العهد مع هذه الوصايا.

رفاقي إن خطبة الوداع عظيمة، عظيمة لدرجة تجعلك تردد: لا ينطق عن الهوى. الإيجاز والتركيز على الامور التي من شأنها ان تصنع الحضارات او ان تودي بالمجتمعات الى القاع ، Continue reading