فطور السبت: بانكيك الشوفان بالحمص.

أحب الوصفات التي ابتكرها ولو جزئيًا بنفسي. تبدو أكثر لذة لأنها من أفكاري ومن صنعي. ولأن النظام الصحّي يشجعك أكثر على ابتكار وصفات و مزج مكونات تحمل قيمة غذائية ممتازة خرجت هذه الوصفة من حواضر منزلي ذلك اليوم. كنت ذلك اليوم في حاجة إلى إفطار ساخن، شهيّ ومحمل بالقيم الغذائية والأهم لا يسبب لي بعض المضايقات من القلوتين. فكّرت ثم قررت صنع بانكيك أو أقراص الشوفان بالحمص المسلوق مع الخضروات المفضلة.

 

 

 

المقادير لشخصين:

  • ملعقتين دقيق الشوفان الكامل.
  • 4 ملاعق حمص منقّع ومسلوق مسبقًا.
  • حبتين كوسا مبروشة.
  • سبانخ مقطعة قطع صغيرة.
  • قليل من حليب اللوز.
  • بهاراتكم المفضلة.
  • اختياري: عسل للتحلية / فانيلا للنكهة.
  • بذور الشيا.
  • (بالإمكان إضافة جزر مبروش أو أي نوع من خضرواتكم المفضلة).

Continue reading

القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

 

السلام عليكم أصدقاء المدونة..

دائمًا أحب اللحظة التي أنتبه فيها إلى أمر مسلم به فأبحث عنه بكل شغف ودهشة، كأن أشرب القهوة ولكن دماغي يحرضني أن أفهم ماهذا الشيء الذي بين يدي؟ ماتاريخه وكيف وصل لنا ؟ كيف نشأ ؟ تلك لحظات منيرة في حياتي، لأنها وقود للدهشة و الحماس. منذ مدة طويلة قرأت عن القهوة وسألخص لكم معرفتي البسيطة:

أول ما وصلت القهوة إلى أوروبا كانت تسمى “الخمر العربي ” ، ذلك أن أصل كلمة قهوة في معاجم اللغة العربية هو الخمر. فكانت دلالة كلمة قهوة مختلفة عنها الآن، كانت تعني الخمر وسمي كذلك بالعربية لأنها تقهي عن الطعام أي تصدك عن تناول الطعام وبشكل أوضح: تسد شهيتك. وبحسب ماقاله الأزهري (ت 370 هـ) في كتاب: تهذيب اللغة : القهوة : الخمر ؛ سُمِّيتْ قهوةً ، لأنها تُقهِي الإنسانَ : أي تُشْبِعُه . وقال غيره : سُمِّيتْ قهوة ؛ لأنّ شاربَها يُقْهِي عن الطعام : أي يكرهه ويأجَمُه .

ومن (قهوة) إلى (kahve) بالتركية، إلى (caffè) بالايطالية حتى وصلت إلى الانجليزية: coffee. بحثت كثيرًا عن كيف وصلت للجزيرة العربية، فتوصلت إلى أنها وصلت للجزيرة العربية عن طريق الشيخ العدني في اليمن: جمال الدين الذبحاني. تعرف عليها الذبحاني عن طريق مخالطته لتجار الحبشة ورحلاته المستمرة إلى الحبشة. بعد أن عاد من الحبشة مرض و أرسل من يحضر له القهوة التي كان يشربها في الحبشة. فحضرها كما تحضر هناك، وأطعمها لنفسه وأهل بيته فلاحظوا التنبيه الذهني الذي وفره لهم هذا المشروب.

كتب عبد الله العسكر عن تاريخ القهوة: Continue reading

فطور السبت: تاكو صحّي ( تاكو الشعير بالحمص )

حينما تتبع نظام صحّي ، تتفاجئ بالقدرة الكبيرة لديك على الابتكار والتي ستتطوّر شيئًا فشيئًا. تصبح أكثر تصالحًا مع المواد الغذائية التي لديك ومباشرة تلغي فكرة إحضار وجبة من المطعم وتفضّل تحضيره بنفسك مهما كنت متعبًا. أعتقد ذلك يرجع إلى أن الجسم اعتاد على غذاء فاخر جدًا وذو جودة عالية ونظيف فبالتالي يرفض استقبال طعام لا يعرف مصدره أو مصدر مكوّناته. في أحد الأيام لم أعرف ماذا سأتناول على الفطور، لكن كان لديّ بقايا حمص بالنعناع أعددته في اليوم السابق. وخبز الشعير الرقيق الذي أحتفظ به في الفريزر. قررت دهن الخبزة بالحمص المتبقي مع إضافة الطماطم والمتوفر لدي. أخرجت الخبز من الفريزر وذهبت لمشاهدة التلفاز حتى يذوب الثلج من الخبز وأستطع التعامل معه. عدت بعد ذلك وكان الخبز بحالة جيدة وقابلة للدهن والأكل. تركته سهوًا بدون تغطية أثناء تقطيع الطماطم وبقية الورقيات. الأمر الذي تسبب بجعله قاسي وغير قابل للف. فخطرت لي فكرة سريعة تقديمه كرقائق تاكو. وفعلًا قمت بطيه على شكل رقائق تاكو وكانت النتيجة رائعة وتشبه مظهر التاكو مع فارق القيمة الغذائية لصالح خبز الشعير. في مرات لاحقة صرت أطويها ثم أضعها في الفرن لدقائق فقط حتى تصبح مقرمشة وتتمسك بشكلها الرائع.

 

كل ما تحتاجونه:

Continue reading

فطور السبت: جبن الحلّوم وماذا يمكن أن تصنع منه.

الحلّوم أو الحلّومي، الجبنة التي لم أتجرأ لتذوقها إلا قبل خمس سنوات أو أقل – أظن الآن أنكم تصالحتم مع حقيقة أني متحفظة جدًّا وحذرة في التعرف على أطعمة جديدة – ومنذ أن تذوقته أصبح خيار ممتاز ألجأ إليه في الإفطار حينما لا يرضي شهيتي إلا : جبن وخبز.

قرأت أن مفردة “حلومي” مشتقة من كلمة ” halum” بالقبطية والتي تعني (جبن) . جبن الحلوم بالأساس جبن قبرصي انتشر في الشرق الأوسط في وجبات الإفطار ومع المقبلات. تصنع عادة الجبنة من خليط حليب الماعز وحليب الغنم. يتناولها القبرصيون مع البطيخ في أشهر الصيف، الأمر الذي أثار استغراب حلمات التذوق لديّ. مالح جدًّا مع حالي؟ . يقال أن جبن الحلّوم شبيهة جدًّا بالجبن النابلسي، مما يجعل هناك الكثير من الشكوك حول مكان نشأة الحلوم، فبعضهم ينسبه إلى فلسطين (نابلس). ميزة الحلومي في نقطة الانصهار العالية جدًا لديه، مما يجعله عنصر ممتاز لكثير من الأطباق التي تحتاج طبخ، أيضًا يكوّن الحلوم عنصر إضافة جميلة ومختلفة لكثير من السلطات وخصوصًا إذا ما وجد معها الجرجير.

ساندوتش الحلّوم المشوي

أحيانًا كثيرة لا يرضيني غير الخبز المحمص الساخن مع جبن و بعض الخضروات. حين أكون تحت تأثير هذه الشهيّة فإن أول ما يخطر في بالي صنعه هو: ساندوتش الحلّوم المشوي Continue reading

فطور السبت: الشكشوكة

Processed with VSCO with a5 preset

الشكشوكة من خياراتي المفضلة على الفطور، لا أدري لماذا لكنها تشعرني دائمًا بالانتماء لكل هذا الوطن العربي – مهما تبجح الصهاينة في فلسطين ونسبوا هذا الطبق لحضارتهم- فإنه يبقى طبق عربي أصيل، بسيط، فريد من نوعه. فحسب ما أعرف أن الشكشوكة طبق معروف في شمال أفريقيا ومهما اختلف تحضيرها إلا أن المكونات متشابهة وأساسية مع اختلاف بعض البهارات والإضافات حسب تفضيلات الشعوب الشخصية. أحب تناولها عادة مع خبز “صامولي” شريطة أن يكون الخبز ليّن جدًا ومعد حديثًا، لكن مرات استخدم الموجود في المنزل كخبز التوست الأبيض أو البر، أو خبز الشوفان أو خبز التورتلا. الشكوكة طبق صحيّ إذا ماقدمت مع خبز صحي أو تناولناها بدون خبز. فهي تصلح لأولئك الذين يودون تقليل كمية الكاربوهيدرات من غذائهم، وأيضًا مناسبة لمن يريد بناء العضل والمحافظة عليه لاحتوائها على البروتين في البيض .

 

المقادير:  Continue reading

أطعمة شتوية مفضّلة.

 

 

 

الشتاء في الرياض فصلي المفضل بدون منازع، فشخص مثلي يكره حرارة الصيف المرتفعة التي تسبب له مزاج سيء حتمًا سيكون الشتاء في الرياض فصله المفضل. أحب طقوسه على الرغم من أنه فرصة للإصابة بالفيروسات وأمراض الانلفونزا لكن يبقى الشتاء جميل وذكرياته الأفضل على الإطلاق. الخروج بدون الانصهار تحت الشمس ، الفرصة للمشي لوقت طويل في الخارج بدون أطنان العرق و الحرارة الملتهبة. ملابس الشتاء الأنيقة التي تراها في الصور، في المحلات وتلك التي قد تمتلكها في خزانتك. دائمًا الشتاء يعني التحلق حول المدفأة في ليالي باردة، مع عائلتي وأكلات أمي الشهية جدًّا التي تصنعها خصيصًا في فصل الشتاء. بدءًا من القشد وانتهاءًا بالطبق الشعبي اللذيذ المرقوق، والذي لا أتصوّر أني سأتناوله بلذاذة من غير يد أمي العظيمة. سأتحدث اليوم عن ثلاث أطباق مختصة بالشتاء، تُصنع من أجل الليالي الباردة و طقوسها تتناسب مع اجتماع بجانب المدفأة مع القهوة العربية، أو الحليب الساخن بالزنجبيل. مكوّناتها صحية وطبيعية، لكن بطبيعة الحال الإكثار منها فوق الحاجة سيزيد الوزن.

 

الفريك: Continue reading

فطور السبت: بارفيه الشوفان

 

الشوفان، المكوّن الذي تعرّفت عليه من خلال الانترنت، وتحديدًا من اليوتوبرز الأمريكيات والغربيات عمومًا. يبدو أن الشوفان على الفطور شائع والآن أصبح شائع لدينا. مضيت وقت طويل حتى أبحث عن الشوفان الملائم الصحّي حتى تعرفت قبل سنوات مضت على ماركة Bob Red Mill والتي أصبحت معروفة الآن وتتواجد في الأسواق الغذائية الكبيرة في قسم المنتجات الصحية المستوردة. مشكلتها سعرها المرتفع لأنها مستوردة ولكن ارتفاع السعر مبالغ به. على كل حال بإمكانكم طلبها من الموقع الشهير Iherb أيضًا أو في سفرة قريبة للخارج بإمكانكم إحضار الشوفان واستهلاكه لمدة أشهر. وجدت أيضًا ماركة ممتازة للشوفان في الدانوب ويكون مطحون وبالتالي طبخه أسهل وأسرع، المشكلة أنها لا تتواجد دائمًا. أصبحت أشتري بكميات كبيرة نوعًا ما متى ماتوفر المنتج أو أحضره من سفر وأقوم بتخزينه في الفريزر حتى لا يفسد. تختلف أنواع الشوفان حسب معالجته بعد قطفه وسألخص لكم من قراءتي البسيطة أنواعه وعليه كيف تختار الشوفان المناسب الصحّي:

 

Raw Oats – شوفان صلب: وهو الشوفان أول مايقطف، بصورته الطبيعية. غالبًا لا يتم تصديره للأسواق كنتج بهذا الشكل. لأنها تحتاج إلى إزالة القشرة وتنظيفها الخ.

Whole Oat Groats – حبوب الشوفان الكاملة: حبوب الشوفان بعد إزالةا لقشرة ، وتنظيفها بعد الحصد الأول. شكلها تقريبًا يشابه حبوب الجريش التي نعرفها. صحيّة جدًّ وطبخها يستغرق وقت طويل جدًّا.

Steel Cut Oats حبوب الشوفان المقطوعة: هذا النوع ينتج بعد قطع الحبوب الكاملة بشفرة معدنية حادة. فتكون الحبوب مقطّعة إلى جزئين أو ثلاث. يسمى هذا النوع أيضًا بالشوفان الايرلندي. طبخه بطيء لكن أسرع من الحبوب الكاملة الغير مقطوعة لأن الماء يتسرب إلى الداخل بشكل أسرع كونها مقصوصة. Continue reading

فطور السبت: البانكيك العظيم

Processed with VSCO with hb1 preset

البان كيك من الأطباق التي أحبها جدًّا، ودائما تكون أحد خياراتي الآمنة حين لا أعلم ما أطلبه في مطعم جديد. يعجبني البانكيك حين يكون طازج، هش وليّن من الداخل وساخن. لا يعجبني حين يكون “مفتت” من الداخل و غالبًا أصاب بخيبة حين أذهب لمطعم ويكون بهذا الشكل.
جربت وصفات عديدة للبانكيك، الصحي منها وغير الصحي. بالشوفان والدخن ودقيق البر والدقيق الأبيض. الجميل أن هناك خليط بانكيك جاهز في السوبر ماركت من ماركات مختلفة، ونتائجه مبهرة لكنه غير صحّي بطبيعة الحال.
قبل أسابيع شعرت برغبة شديدة في صنعه منزليًا من الصفر بالطريقة التقليدية، مع إضافة الفواكه التي أحب (موز-توت بري) وشراب القيقب اللذيذ. بحثت عن وصفات في بنترست وصديقاتي في تويتر أغدقوا علي بوصفات مميزة تحت هذه التغريدة. Continue reading