حصيلتي من الكتب : معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧

السلام عليكم أصدقاء المدوّنة. هذه السنة كانت قائمتي مختصرة و واضحة. أعطيت بعض الكتب أولوية على غيرها بناءً على موضوعها واهتمامي الحالي فيها وبعض الكتب كانت رواسب من قوائم السنوات السابقة ولم أُوفّق في الحصول عليها. وأحب في كل سنة أترك مجال لاختيارات كتب لم أعرفها من قبل وإنما تكون نتيجة اختيار مفاجئ وعشوائي. للأسف بعض الكتب في قائمتي ذات الأولوية لم أجدها إما لعدم مشاركة الدار في المعرض، أو عدم تواجد الكتاب أصلًا أو أن النسخ نفدت.

المعرض هذه السنة على غير العادة أقل زحامًا بشكل ملحوظ بالنسبة لي. التنظيم جيّد كالعادة ولكن عليهم أن يولوا اهتمام أكبر للحد من التلاعب بالأسعار والغش لمجرد كوننا دولة خليجية ! لا أعرف لماذا يظن أصحاب الدور أن علينا كخليجيين وسعوديين أن نعوضفارق ربحه وخسارته في المعارض الأخرى؟ تجد الكتاب في معارض أخرى بسعر أقل بكثير عن معرض الرياض للكتاب. أعزائي نحن في غالبنا نشبه الكثير منكم ، نعمل جاهدين لنكسب لقمة عيشنا، لدينا ميزانيات محددة ننفق منها، والصورة النمطية للثراء والبذخ عندنا ليست دقيقة تمامًا ولا تشمل الجميع !

على كل حال قررت عدم الشراء من دار الشروق للنصب الواضح في الأسعار والاستغلال للقارئ على الرغم من حماسي الشديد لكتب أحمد أمين (فجر الاسلام – ضحى الاسلام الخ ) منذ مايقارب السنتين وأنا أود الحصول عليها ، لكن قررت تسجيل موقف ولو لمرة واحدة. أيضًا امتنعت عن شراء مدن الملح من المؤسسة العربية للنشر لأن سعر المجموعة 250 ريال وفي جملون ب 150 ريال فقط مع توصيل مجاني.

تقريبًا كنا أكثر حذرًا في الشراء، فعندما نجد الكتاب نحاول البحث عنه في جملون ةالتحقق من سعره، وما كان سعره في الموقع يفوق سعر جملون بكثير نتركه. والسبب هو أنه لن يتغير شيء من جشع التجار حتى نمتنع عن تشجيع مثل هذه التصرفات ونتوقف عن الشراء الأعمى. لا أزعم أننا وصلنا Continue reading

كيف أفهرس وأصنّف مكتبتي المنزلية : تلميحات وطرق لفهرسة مكتبتك

 

سابقًا كانت مكتبتي في غرفتي صغيرة جدًا، مرتبة و الكتب معدودة. وكنت غالبًا أتخلص بشكل دوري من بعض الكتب التي لم تعجبني. كان عدد الكتب يسهل السيطرة عليه وترتيبه بطريقة منظمة وتصنيف الكتب على حسب الرفوف. كنت أضيف لواصق على كل جزء من الرفوف التي تحمل كتبًا بموضوع معين. دين – سياسة – فلسفة – الخ. بعد ذلك بدأت المكتبة الصغيرة تضيق ولم تعد تتسع لأي كتاب إضافي خصوصًا بعد ما تملكني شعور أن كتبي هم أطفالي وبالتالي يصعب علي التخلص من أيًّ منهم مهما كانت لا تعجبني. قمت بتركيب أرفف إضافية و “مشيت الحال” قليلًا.

انتقلت إلى منزل جديد بعد الزواج، وهذا يعني -بشكل سعيد جدًا – تضاعف عدد الكتب و تمدد المكتبة. لم يكفي الكتب خزانة واحدة ولا اثنتين، بل كان علينا تخصيص جدار كامل مليئ بالرفوف حتى يحتوي جميع الكتب مع التخلص من القليل الذي لم أجد منه ما ينفعني وآثرت تقديمه لمن يجد فيه ما ينفعه. أصبحت المكتبة حقيقية أكثر، كبيرة وأجمل من تلك الصغيرة. أنا من أولئك الناس الذي يجدون البهجة في منظر الكتب، وتلهمهم المكتبات المنزلية.

حينها كان على شخص مثلي مهووس بالقوائم والتصنيف، تنظيم المكتبة وفهرستها ومعرفة كل ما نملك من كتب في كل المواضع. ثم وضع فهرس سهل وبسيط أرصد فيه كل كتاب نملكه، اسمه ولغته، كاتبه ، دار النشر، تصنيفه وعلى أي رف يوجد؟ ( عليكم بترقيم الأرفف بطريقتكم المحببة).

تصنيف المكتبة بشكل منهجي أمر ضروري لأصحاب المكتبات المتوسطة إلى الكبيرة في منازلهم ومكاتبهم الشخصية. إن وجود قائمة محدثة بشكل دوري لكل كتبك يعفيك من تكرار الكتب قبل شراؤها، كما أنه يسهل الوصول لأي كتاب في مكتبك من قبلك أو من قبل زوار مكتبك الشخصية. لو كنت قرأته أم لا؟ أعرته أم لا زال في موطنه على رفه؟ علاوة على تصنيف الكتاب لأي موضوع ينتمي وتخصيص رفوف لمجال معين يسهل عليك و يختصر الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن الكتب وسط فوضى أو ترتيب عشوائي.. كل هذه المعلومات ستجعل من مكتبتك الشخصية مكان ممتع أكثر ومنظم وعملي أكثر من ذي قبل. ستسطيع البحث داخل مكتبتك بطرق عدة: اسم الكتاب، المؤلف، التصنيف الخ.

هناك طرق عدة: الكترونية يدوية عبر ملف أكسل، الكترونية عبر تطبيقات مختلفة. وأخيرًا ورقية يدوية . طبعًا سيكون من الصعب تصنيفها على ورق منذ الصفر. لذلك دعونا نبدأ أولًا بخطوة ستسهل على الكثير تسجيل الكتب في أي مكان يرغبون فيه في تصنيف كتبهم وتنظيم مكتباتهم المنزلية: Continue reading

الكتاب الثامن: مقدمة ابن خلدون.

 

بدايةً يجب أن أقول أنني كنت أتصور أن هذا الكتاب سيقتل لدي المتعة عند القراءة بطريقة ما .. لأني أنظر إلى حجمه وكثرة الكلام وترسخت هذه الفكرة عند قراءة أول الصفحات.. لا أعلم لماذا لكن شعور يشبه خيبة التوقعات.. ولكن مع مروري بالصفحات بدأت أعلم أن المشكلة كانت من عندي وأني أنا لم أكن أفهم مايعنيه غالبا وما يمثله هذا الذي يكتبه.. قد نعتقد أن مقدمة ابن خلدون تحتوي أشياء خارقة أو مثل ذلك نظرا لكثرة الحديث عنها وشهرتها ولكن ما أن تقرأها ستشعر بشعور: عادية !

لكن هذا بسبب أن من يفهمها بتلك الطريقة سيكون غالبا غير ملم بعلم الاجتماع وغير ملم بالفترة التاريخية التي عاشها ابن خلدون ونموذج الاطروحات في عصره.. بعد ما تعمقت قليلا في الكتاب شعرت أن هذا الكتاب هو من أكسبني Continue reading

لا تكن كابني آدم ، لا قاتلًا ولا مقتولًا. – الكتاب السابع –

كتاب لا تكن كابني آدم

كيف لكتاب تأخذه من دار النشر “بالغلط” أن يكون الماسح لعقلك وقلبك بمفاهيم جديدة لك وبمفاهيم راقية ورؤية أخرى لأشياء اعتدنا عليها؟  هذا الكتاب كان كذلك بالنسبة لي. كنت في معرض الكتاب 2011 وتحديدًا دار الفكر من سوريا فسألت البائع عن تواجد أي كتب لجودت سعيد، فأشار لي بأن هناك ٢ فقط لمحت من بعيد ابني آدم وتوقعته “كن كابن آدم” لجودت سعيد وأخذته على هذا الأساس.. عندما عدت للبيت ورتبت كتبي انتبهت إلى أن الكتاب مختلف عما كنت أعتقده. فاسمه: لا تكن كابني آدم . وأنه فقط من تعقيب جودت سعيد فقط والكاتبة هي سحر أبو حرب.

تبدأ الكاتبة الكتاب بموقف حصل لها مع ابنها جعلها تعيد النظر في آيات قابيل وهابيل حين اقتتلا . Continue reading

كتب لطاولة القهوة.

 

طاولة القهوة، أو الطاولة التي تتوسط غرف معيشتنا يحيط بها كراسي و كنبات تكفي أفراد العائلة للتحلق حول صينية قهوة أو لمشاهدة التلفاز. أحيانًا يكون جزء من جمالها في تزيينها والديكورات التي يحملها سطح هذه الطاولة وطريقة التوزيع وانتقاء الألوان التي تعبر عن ذوق أصحاب المنزل. بعض الكتب تكون جدًا ملائمة لمثل هذه المهمة، محتوى خفيف ونافع بعض الشيء والأهم ممتع ولطيف. غلافات جذابة ربما، و ألوان أنيقة تضيف للطاولة وغرفة المعيشة الكثير. بعض الكتب يكون محتواها ملائم لجلسات قراءة منفصلة قصيرة، ملائمة للتصفح وبث الإلهام عبر جمال الصفحات والصور بداخله والمتعة البصرية الممتدة، وبعضها الآخر يصلح جدًا أن يكون مادة جميلة ومدهشة للنقاش أثناء جلسة عائلية حميمية تتشاركون فيها مايدهشكم. سأستعرض عليكم بعض من تلك الكتب التي لديّ والتي تجمع بين جميع ماذكر أعلاه..

 

فيروز.. وعلى الأرض السلام:

Continue reading

فن الحصى | Pebble Art

 

لطالما كنت أحب البحث في الفنون الجديدة، شيء لم تراه عيني ولم تعرفه ذائقتي بعد. لذلك بين الفينة والأخرى أمضي وقت لا بأس به في التصفح في مواقع الإلهام بحثًا عن شيء جديد يجعلني أوغل في البحث عنه وأحظى بتلك المتعة التي دائمًا أنا في بحث عنها: متعة التعرف على شيء جديد، متعة التعلم والتطبيق.

 

 

خلال إحدى جولاتي بحثًا عن هذه المتعة، في موقعي المفضل Etsy وقعت على لوحات خلّابة، سرقت قلبي قبل عيني لفنانة اسمها : Sharon Nowlan من كندا تعرض لوحاتها المدهشة في متجرها. في لوحاتها البديعة كانت تستخدم الحصى، نعم الحصى لصنع فن ينطق ويعبّر . من حصى نعبر فوقه وقد نركله حينما يعترض طريقنا يصنع الفنان الكثير من الأشياء التي تحكي. جذبتني اللوحات والعناصر التي تستخدمها لذلك بحثت أكثر عنها حتى توصلت إلى ما يطلقون على هذا النوع من اللوحات : Pebble Art  أو فن الحصى. لم أجد له تاريخ واضح أو مصادر واضحة حتى أعرف كيف بدأ وكيف تطوّر لكن يبدو لي أنه حديث و يعتمد بشكل رئيسي على استخدام الحصى الناعم في تشكيل لوحة تعبر عن فكرة أو خاطرة . سأضع بعض من النماذج الجميلة الخلّاقة لهذا الفن، من بعض أعمال شارون: Continue reading

الكتاب السادس: رواية 1984 جورج أورويل.

 

 

 

 

إلى المستقبل أو الماضي , إلى الزمن الذي يكون فيه الفكر حراً طليقاً , إلى زمن يختلف فيه الأشخاص عن بعضهم البعض ولا يعيش كل منهم في عزلة عن الآخر و إلى زمن تظل الحقيقة فيه قائمة ولا يمكن لأحد أن يمحو ما ينتجه الآخرون . وإليكم من هذا العصر الذي يعيش فيه الناس متشابهين , متناسخين , لا يختلف الواحد منهم عن الآخر . من عصر العزلة , من عصر الأخ الكبير . من عصر التفكير المزدوج , تحياتي !

المجد للكتب التي تحدث ضجة داخل عقلك.. المجد للكتب التي تحفز اليقطة الذهنية فيك .. المجد للكتاب الذي يصفعك ويجعلك تعيد النظر في أشياء كثيرة .. هذا الكتاب من الكتب النادرة التي توازي شهرتها وضجتها قيمتها الفكرية والروائية ..

قرأت الكتاب في الطائرة رحلة عودة من امستردام إلى الرياض .. استغرق مني الكتاب 6 ساعات ونصف لإنهائه، لم أشعر بالإقلاع ولم أشعر بأي مطبات هوائية حينها وأنا التي تربكني تحركات الطائرة واهتزازاتها .. تعرف تمامًا الكتاب النخبوي حين يحرض حاسة البحث لديك ويجعلك تبحث عن كتب أخرى تتحدث عن ذات الموضوع .. تعرف جودة الكتاب حين تظل تبحث عن كاتبه وخلفيته ونشأته ساعات طويلة ..هذا ما كنت أفعله عندما أنهيته وحتى يومي هذا .. ابتعت كتب تتحدث عن صناعة العدو ، والقدرة على الثورات وعلم النفس السياسي .. ولربما لو لم أقرأ هذا الكتاب ( وقبله كتب أخرى ) لن يحرضني غيرها للاهتمام بهذه الكتب ..على الرغم من قراءاتي السابقة في فلسفة الاستبداد ، و حكومات القمع والاستبداد وما يمكن أن تفعله حتى تضمن بقاؤها واستمراها ، إلا أن هذا الكتاب صدمة لي .. لكنها صدمة تحثك على زيادة الوعي لديك وتقسم خمسين ألف مرة أنك لن تدع وعيك يموت ولن يدمره شيء !

يقدم جورج سياسات القمع والديكتاتورية بقالب درامي رمزي رفيع جدًا ، Continue reading

مكتبات حول العالم (2): مكتبات في لندن

 

السلام عليكم أصدقائي من جديد في سلسلة تدوينات: مكتبات حول العالم. حيث أقوم بالكتابة عن المكتبات التي أزورها خلال رحلاتي السياحية قدر المستطاع. فكما تعرفون لابد لي من دخول المكتبات مهما كانت لغتها ونوعها، يرضيني منها التجوّل واستكشاف الرفوف والتصنيفات والتعرف على كتب جديدة والتمتع بأغلفة كتب إبداعية. تحدثت في التدوينة الأولى من السلسلة عن 3 مكتبات واليوم سأخصص هذا الجزء للحديث عن مكتبات في لندن. قررت في آخر زيارة تخصيص وقت لزيارة المكتبات في لندن واستكشاف مكتبات لا أعرفها وزيارة مكتبات لطالما رغبت في التجوّل داخلها. أثناء تجوّلنا أحيانًا كانت العشوائية تقودنا إلى مكتبة رائعة أضيع فيها، وأحيانًا نحدد الموقع على الخريطة ونهم بالذهاب. انتهت رحلة لندن الأخيرة، ولكن رحلة المكتبات في لندن لا تنتهي أبدًا.

 

مكتبة Waterstones

تحدثت عن هذه المكتبة في الجزء الأول في زيارة لفرع امستردام الصغير جدًّا مقارنة بفروع كثيرة في لندن. فرع البيكاديلي يفوز بالحجم والتنوع وكثرة Continue reading