فطور السبت: خلطة جبن الفيتا.

 

سابقًا كنت أتناول الجبن بشكل يومي تقريبًا، وحتى بعد اقتناعي بعدم جدواه كغذاء ظللت أتناوله لأني اعتدت ذلك ولا أتخيل إفطاري بدونه. الآن مضى وقت طويل يفوق الخمسة أشهر منذ قررت أن أقلل استهلاك الجبن بنسبة 85%. أصبحت اعتمد على بدائل أخرى للفطور وذات قيمة غذائية عالية ومتوازنة قدر المستطاع ، لكن بين الحين والآخر كمرة او اثنتين في الشهر لا أمنع نفسي من الاستمتاع بساندوتش جبن الفيتا الذي كنت أعده وكان في منتهى اللذاذة.

المقادير:

  • جبن فيتا قليل الملح.
  • طماطم مقطع مكعبات صغيرة.
  • فلفل رومي مقطع مكعبات صغيرة.
  • شبت.
  • بقدونس.
  • نعناع.
  • زعتر.
  • ملعقة زيتون.
  • زيت زيتون.
  • فلفل حار (اختياري).
  • خبز توست أو اختياركم المفضل من الخبز.

Continue reading

فطور السبت: أومليت البيض مع خبز الحنطة.

 

قبل خمس سنوات استبدلت خبز القمح بالخمائر والممتلئ بالسعرات الحرارية بأنواع أخرى من خبز الحبوب، خبز الشوفان، خبز الشعير . ولاحظت تطوّر في نزول الوزن بشكل ملحوظ على الرغم أني لم أكن بحاجة لنزول الوزن وقتها ولكني فعلتها كخيار صحّي بحت. بعد ذلك عدت لإغراءات العجين اللين في خبز القمح ، والرائحة الزكية للتميس ولكن بعد كل مرة أتناول فيها هذا النوع من الخبز أصاب بتلب وتخمة بسيطة لا تذكر لكنها تضايقني. فقررت العودة إلى استهلاك أنوع مختلفة من الخبز الصحي أكثر من استهلاك خبز القمح، خصوصًا بعد ما قمت بعمل الديتوكس في الشهر الماضي، الأمر الذي شجعني بالاستمرار والتقليل من استهلاك منتجات القمح وخصوصًا القمح غير الكامل.

هذه المرة قمت بتجربة تورتيا الحنطة، حصلت عليها من الدانوب تنتجها ماركة تركية واسم الخبز لافاش. الخبز رقيق وخفيف جدًا، سعراته معقولة مقابل حجمه ومقابل الشبع الذي تشعر به. مكوناته جيدة إلى حد ما وأفضل من كثير من أنواع الخبز المنتشرة في السوق. فكرت في استخدامه كساندوتش ألف فيه اومليت البيض؟ نستطيع صنع قيمة غذائية عالية مع أومليت البيض، إذا ما أضفنا له الخضروات والورقيات المختلفة وقللنا صفار البيض لمن يخشى كثرة الدهون وارتفاع الكوليسترول.

 

 

في مقلاة نقطع : بصل – طماطم – كمية كريمة من السبانخ – جزر مبشور – Continue reading

فطور السبت: بانكيك الشوفان بالحمص.

أحب الوصفات التي ابتكرها ولو جزئيًا بنفسي. تبدو أكثر لذة لأنها من أفكاري ومن صنعي. ولأن النظام الصحّي يشجعك أكثر على ابتكار وصفات و مزج مكونات تحمل قيمة غذائية ممتازة خرجت هذه الوصفة من حواضر منزلي ذلك اليوم. كنت ذلك اليوم في حاجة إلى إفطار ساخن، شهيّ ومحمل بالقيم الغذائية والأهم لا يسبب لي بعض المضايقات من القلوتين. فكّرت ثم قررت صنع بانكيك أو أقراص الشوفان بالحمص المسلوق مع الخضروات المفضلة.

 

 

 

المقادير لشخصين:

  • ملعقتين دقيق الشوفان الكامل.
  • 4 ملاعق حمص منقّع ومسلوق مسبقًا.
  • حبتين كوسا مبروشة.
  • سبانخ مقطعة قطع صغيرة.
  • قليل من حليب اللوز.
  • بهاراتكم المفضلة.
  • اختياري: عسل للتحلية / فانيلا للنكهة.
  • بذور الشيا.
  • (بالإمكان إضافة جزر مبروش أو أي نوع من خضرواتكم المفضلة).

Continue reading

فطور السبت: تاكو صحّي ( تاكو الشعير بالحمص )

حينما تتبع نظام صحّي ، تتفاجئ بالقدرة الكبيرة لديك على الابتكار والتي ستتطوّر شيئًا فشيئًا. تصبح أكثر تصالحًا مع المواد الغذائية التي لديك ومباشرة تلغي فكرة إحضار وجبة من المطعم وتفضّل تحضيره بنفسك مهما كنت متعبًا. أعتقد ذلك يرجع إلى أن الجسم اعتاد على غذاء فاخر جدًا وذو جودة عالية ونظيف فبالتالي يرفض استقبال طعام لا يعرف مصدره أو مصدر مكوّناته. في أحد الأيام لم أعرف ماذا سأتناول على الفطور، لكن كان لديّ بقايا حمص بالنعناع أعددته في اليوم السابق. وخبز الشعير الرقيق الذي أحتفظ به في الفريزر. قررت دهن الخبزة بالحمص المتبقي مع إضافة الطماطم والمتوفر لدي. أخرجت الخبز من الفريزر وذهبت لمشاهدة التلفاز حتى يذوب الثلج من الخبز وأستطع التعامل معه. عدت بعد ذلك وكان الخبز بحالة جيدة وقابلة للدهن والأكل. تركته سهوًا بدون تغطية أثناء تقطيع الطماطم وبقية الورقيات. الأمر الذي تسبب بجعله قاسي وغير قابل للف. فخطرت لي فكرة سريعة تقديمه كرقائق تاكو. وفعلًا قمت بطيه على شكل رقائق تاكو وكانت النتيجة رائعة وتشبه مظهر التاكو مع فارق القيمة الغذائية لصالح خبز الشعير. في مرات لاحقة صرت أطويها ثم أضعها في الفرن لدقائق فقط حتى تصبح مقرمشة وتتمسك بشكلها الرائع.

 

كل ما تحتاجونه:

Continue reading

نظام ديتوكس السبع أيام لتطهير الجسم من السموم : وصفات و أفكار وجبات مغذيّة وصحيّة

ديتوكس تطهير السموم

في نهاية شهر فبراير قررت وأخيرًا الاهتمام أكثر بصحتي، لم يعجبني أني ألتقط العدوى بسرعة. لم تريحني فكرة أني مرضت 3 مرات هذا الشتاء في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر. لذلك أدركت أني في الطريق الخطأ ويجب أن أعدل السير وخير ما أبدأ به نظام ديتوكس (تطهير السموم). اخترت ديتوكس أقل تعسفًا حتى يمكنني إكماله، ولا يحرمني أي قيمة غذائية أو يسبب لي دوار وصداع الخ. سبق و أن اتبعت ديتوكس السبع أيام لمدة مرتين في السنوات السابقة ودوّنت عن ذلك. الممنوعات و المسموحات معلومات وأفكار وجبات رئيسية وخفيفة وما هو ” ديتوكس ” ومتى نكون بحاجته. اطلعوا على التدوينة قبل إكمال هذه من هنا:

Detox – التخلص من سموم الجسم

*****

أهم الأشياء عند البدء بنظام ديتوكس أن لا تُشعر نفسك أنك في مرحلة حرمان قسرية. كان من السهل علي جدًا الاستمرار فيه لأني قررت فعله لاني أحب بدني وأريده أن يكون صحيًا. مللت من الغذاء غير الصحي والمتعب لبدني لذلك كانت السبعة أيام بالنسبة لي كفترة نقاهة وتنظيف. يجب أن تعي أنك خلال الديتوكس غيّرت خياراتك وقررت تجربة أغذية لم تكن ضمن خياراتك وهذا بحد ذاته أمر مبهج. فكّر بالراحة التي ستهبها معدتك بالابتعاد عن أغذية تهيج قولونك أو تزيد حساسية السكر في دمك أو تزيد الانتفاخات. حينما تغيّر طريقة تفكيرنا في غذائنا سنستطيع الاستمرار.

فشلت كثيرًا في السابق في اتباع نظام صحي وخسارة الوزن لأكثر من 3 أيام لأن تفكيري كان كله في الممنوعات وليس المسموحات. في أن هذه الفترة قسرية ولا أستطيع احتمالها. لذلك أحاول جاهدة أن أغير هذه الفكرة لأنها خاطئة ولأن متعة الغذاء السيء لحظية لن أفسد بدني بها كثيرًا. فكّر فيه كمغامرة مع الغذاء و رحلة لتجربة أغذية قوية ومفيدة لبدنك وعقلك وتنشيط حليمات التذوق لتجربة طعم نظيف وخفيف.

هل سبعة أيام طويلة ولا يُنصح بها؟. ذلك يعتمد على نوع الديتوكس والنظام. في نظام التطهير بالعصائر الخضراء ينصح بعدم الإطالة فيها كمدة قصوى 3 أيام. ولكن هذا النظام لا يحرمك من أي مكون أو قيمة غذائية ولكنه يبعدك عن المنتجات الحيوانية ولحومها ( الدجاج واللحم). يمنع القمح ومشتقاته والمواد المعلبة والمصنعة أيضًا. إذا كنت غير مقتنع به فلا يكلّف الله نفسًا إلا وسعها. أبواب الصحة كثيرة والدراسات مختلفة ليس عليك تجربته ولا الخوض في نقاشاته. وقبل كل شيء استشر طبيبك الذي تثق برأيه.

*****

مفاهيم خاطئة:

الأكل الصحي بدون طعم ! :

لا أعرف حقيقة من روّج لهذه الفكرة؟ لمدة سنة ونصف خلال السنوات السابقة كنت أتبع نظام صحّي 90% وكنت أبتكر وصفاتي البسيطة وأطبخها بنفسي وتكون حقًا شهيّة. كانت أخواتي يشاركنني الأكل للذته على الرغم من عدم اهتمامهم بالنظام الصحي. وكثيرًا ما كانت تطلب مني أختي صنع الطبق الفلاني الخ. طعم الأكل ونكهته يعتمد على طريقة طبخه وإضافة البهارات المناسبة والملح المناسب.

الأكل الصحي غالي / مرتفع الثمن:

صحيح وغير صحيح. الأغذية المستوردة فعلًا مرتفعة الثمن عن غيرها (بعض السوبرماركتات تبالغ في الجشع ). وستلاحظ ازدياد في الصرف ولكني أظن أن وجود آي هيرب قد يخفف من وطأة السعر قليلًا. لكن هناك بدائل صحية وطبيعية غير مستوردة وقادرة على صناعة أطباق خرافية مثل البقوليات والحبوب. ليس عليك قسرًا تجربة الكينوا إن كانت ميزانيتك لا تسمح. لكن جرب العدس – الماش – البرغل – فاصوليا وفول الخ. من الممكن أن تجعل استهلاكك للأغذية المستوردة أمر غير يومي ومقنن إن كان ذلك يرهق ميزانيتك.

*****

النتائج التي لاحظتها:
  •  في بداية أول يومين أو ثلاثة كنت أتوق إلى البرقر أو خبز Continue reading

فطور السبت: جبن الحلّوم وماذا يمكن أن تصنع منه.

الحلّوم أو الحلّومي، الجبنة التي لم أتجرأ لتذوقها إلا قبل خمس سنوات أو أقل – أظن الآن أنكم تصالحتم مع حقيقة أني متحفظة جدًّا وحذرة في التعرف على أطعمة جديدة – ومنذ أن تذوقته أصبح خيار ممتاز ألجأ إليه في الإفطار حينما لا يرضي شهيتي إلا : جبن وخبز.

قرأت أن مفردة “حلومي” مشتقة من كلمة ” halum” بالقبطية والتي تعني (جبن) . جبن الحلوم بالأساس جبن قبرصي انتشر في الشرق الأوسط في وجبات الإفطار ومع المقبلات. تصنع عادة الجبنة من خليط حليب الماعز وحليب الغنم. يتناولها القبرصيون مع البطيخ في أشهر الصيف، الأمر الذي أثار استغراب حلمات التذوق لديّ. مالح جدًّا مع حالي؟ . يقال أن جبن الحلّوم شبيهة جدًّا بالجبن النابلسي، مما يجعل هناك الكثير من الشكوك حول مكان نشأة الحلوم، فبعضهم ينسبه إلى فلسطين (نابلس). ميزة الحلومي في نقطة الانصهار العالية جدًا لديه، مما يجعله عنصر ممتاز لكثير من الأطباق التي تحتاج طبخ، أيضًا يكوّن الحلوم عنصر إضافة جميلة ومختلفة لكثير من السلطات وخصوصًا إذا ما وجد معها الجرجير.

ساندوتش الحلّوم المشوي

أحيانًا كثيرة لا يرضيني غير الخبز المحمص الساخن مع جبن و بعض الخضروات. حين أكون تحت تأثير هذه الشهيّة فإن أول ما يخطر في بالي صنعه هو: ساندوتش الحلّوم المشوي Continue reading

فطور السبت: الشكشوكة

Processed with VSCO with a5 preset

الشكشوكة من خياراتي المفضلة على الفطور، لا أدري لماذا لكنها تشعرني دائمًا بالانتماء لكل هذا الوطن العربي – مهما تبجح الصهاينة في فلسطين ونسبوا هذا الطبق لحضارتهم- فإنه يبقى طبق عربي أصيل، بسيط، فريد من نوعه. فحسب ما أعرف أن الشكشوكة طبق معروف في شمال أفريقيا ومهما اختلف تحضيرها إلا أن المكونات متشابهة وأساسية مع اختلاف بعض البهارات والإضافات حسب تفضيلات الشعوب الشخصية. أحب تناولها عادة مع خبز “صامولي” شريطة أن يكون الخبز ليّن جدًا ومعد حديثًا، لكن مرات استخدم الموجود في المنزل كخبز التوست الأبيض أو البر، أو خبز الشوفان أو خبز التورتلا. الشكوكة طبق صحيّ إذا ماقدمت مع خبز صحي أو تناولناها بدون خبز. فهي تصلح لأولئك الذين يودون تقليل كمية الكاربوهيدرات من غذائهم، وأيضًا مناسبة لمن يريد بناء العضل والمحافظة عليه لاحتوائها على البروتين في البيض .

 

المقادير:  Continue reading

أطعمة شتوية مفضّلة.

 

 

 

الشتاء في الرياض فصلي المفضل بدون منازع، فشخص مثلي يكره حرارة الصيف المرتفعة التي تسبب له مزاج سيء حتمًا سيكون الشتاء في الرياض فصله المفضل. أحب طقوسه على الرغم من أنه فرصة للإصابة بالفيروسات وأمراض الانلفونزا لكن يبقى الشتاء جميل وذكرياته الأفضل على الإطلاق. الخروج بدون الانصهار تحت الشمس ، الفرصة للمشي لوقت طويل في الخارج بدون أطنان العرق و الحرارة الملتهبة. ملابس الشتاء الأنيقة التي تراها في الصور، في المحلات وتلك التي قد تمتلكها في خزانتك. دائمًا الشتاء يعني التحلق حول المدفأة في ليالي باردة، مع عائلتي وأكلات أمي الشهية جدًّا التي تصنعها خصيصًا في فصل الشتاء. بدءًا من القشد وانتهاءًا بالطبق الشعبي اللذيذ المرقوق، والذي لا أتصوّر أني سأتناوله بلذاذة من غير يد أمي العظيمة. سأتحدث اليوم عن ثلاث أطباق مختصة بالشتاء، تُصنع من أجل الليالي الباردة و طقوسها تتناسب مع اجتماع بجانب المدفأة مع القهوة العربية، أو الحليب الساخن بالزنجبيل. مكوّناتها صحية وطبيعية، لكن بطبيعة الحال الإكثار منها فوق الحاجة سيزيد الوزن.

 

الفريك: Continue reading