لا تكن كابني آدم ، لا قاتلًا ولا مقتولًا. – الكتاب السابع –

كتاب لا تكن كابني آدم

كيف لكتاب تأخذه من دار النشر “بالغلط” أن يكون الماسح لعقلك وقلبك بمفاهيم جديدة لك وبمفاهيم راقية ورؤية أخرى لأشياء اعتدنا عليها؟  هذا الكتاب كان كذلك بالنسبة لي. كنت في معرض الكتاب 2011 وتحديدًا دار الفكر من سوريا فسألت البائع عن تواجد أي كتب لجودت سعيد، فأشار لي بأن هناك ٢ فقط لمحت من بعيد ابني آدم وتوقعته “كن كابن آدم” لجودت سعيد وأخذته على هذا الأساس.. عندما عدت للبيت ورتبت كتبي انتبهت إلى أن الكتاب مختلف عما كنت أعتقده. فاسمه: لا تكن كابني آدم . وأنه فقط من تعقيب جودت سعيد فقط والكاتبة هي سحر أبو حرب.

تبدأ الكاتبة الكتاب بموقف حصل لها مع ابنها جعلها تعيد النظر في آيات قابيل وهابيل حين اقتتلا . Continue reading

الكتاب السادس: رواية 1984 جورج أورويل.

 

 

 

 

إلى المستقبل أو الماضي , إلى الزمن الذي يكون فيه الفكر حراً طليقاً , إلى زمن يختلف فيه الأشخاص عن بعضهم البعض ولا يعيش كل منهم في عزلة عن الآخر و إلى زمن تظل الحقيقة فيه قائمة ولا يمكن لأحد أن يمحو ما ينتجه الآخرون . وإليكم من هذا العصر الذي يعيش فيه الناس متشابهين , متناسخين , لا يختلف الواحد منهم عن الآخر . من عصر العزلة , من عصر الأخ الكبير . من عصر التفكير المزدوج , تحياتي !

المجد للكتب التي تحدث ضجة داخل عقلك.. المجد للكتب التي تحفز اليقطة الذهنية فيك .. المجد للكتاب الذي يصفعك ويجعلك تعيد النظر في أشياء كثيرة .. هذا الكتاب من الكتب النادرة التي توازي شهرتها وضجتها قيمتها الفكرية والروائية ..

قرأت الكتاب في الطائرة رحلة عودة من امستردام إلى الرياض .. استغرق مني الكتاب 6 ساعات ونصف لإنهائه، لم أشعر بالإقلاع ولم أشعر بأي مطبات هوائية حينها وأنا التي تربكني تحركات الطائرة واهتزازاتها .. تعرف تمامًا الكتاب النخبوي حين يحرض حاسة البحث لديك ويجعلك تبحث عن كتب أخرى تتحدث عن ذات الموضوع .. تعرف جودة الكتاب حين تظل تبحث عن كاتبه وخلفيته ونشأته ساعات طويلة ..هذا ما كنت أفعله عندما أنهيته وحتى يومي هذا .. ابتعت كتب تتحدث عن صناعة العدو ، والقدرة على الثورات وعلم النفس السياسي .. ولربما لو لم أقرأ هذا الكتاب ( وقبله كتب أخرى ) لن يحرضني غيرها للاهتمام بهذه الكتب ..على الرغم من قراءاتي السابقة في فلسفة الاستبداد ، و حكومات القمع والاستبداد وما يمكن أن تفعله حتى تضمن بقاؤها واستمراها ، إلا أن هذا الكتاب صدمة لي .. لكنها صدمة تحثك على زيادة الوعي لديك وتقسم خمسين ألف مرة أنك لن تدع وعيك يموت ولن يدمره شيء !

يقدم جورج سياسات القمع والديكتاتورية بقالب درامي رمزي رفيع جدًا ، Continue reading

الكتاب الخامس: التخلف الاجتماعي، مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور

 

إن كان علي لزامًا أن أختار كتاب واحد فقط من بين كتب عديدة أفادتني وغيرتني فبدون شك سأختار هذا الكتاب الأسطوري بالنسبة لي. لا أعرف كيف أتحدث عنه بالطريقة المناسبة لما يحتويه، ولكن يكفيني أني سأدرج عنه مراجعة كتبتها فور قراءتي له وكلّي أمل أن يصنع بك هذا الكتاب ماصنعه فيني وأكثر. أُكنّ الكثير من التقدير والحب لهذا الكتاب، فلقد ساعدني على فهم مايجري حولي والكف عن الكثير من الأشياء التي كنت أمارسها بدون وعي، لقد قفز بمنسوب الوعي عندي إلى مراحل لم أكن لأصلها لولا الله ثم هذا الكتاب. إنه الكتاب الذي ثرثرت عنه كما لم يثرثر أحدهم عن كتاب من قبل، منذ سنة 2011 وحتى هذه اللحظة لازلت أثرثر عنه وأوصي به وأتحدث عن قصتي في اقتنائه والمساعدة على انتشاره. لا زلت أذكر تلك المصادفة العجيبة والجميلة، حين كنت في العمل أتحدث ودّيًّا مع موظفة في شركة نعمل معها و وصل بنا الحديث عن الكتب إلى أن قالت لي أن هناك كتاب خرافي تعرفت عليه من مراجعة شيّقة و”هبلة” في القود ريدز، وبسرعة البرق اقتنت الكتاب لوالدتها لعلمها بأنها تحب الكتب، حتى نكتشف بالمصادفة أن المراجعة الهبلة هي مراجعتي، وأنا التي تتحدث أمامها ولا تدري. ضحكنا كثيرًا وزاد حب الكتاب في قلبي لا سيّما وأنه قاسم مشترك لأشياء جميلة حدثت لي ولا تزال تحدث الحمد لله.

 

 

أتترككم مع المراجعة “الهبلة” للكتاب : Continue reading

قواعد القراءة العشرون (1)

 

Processed with VSCO with p5 preset

بعد أن أصبحت أقرأ بشكل جدّي، وبعد ما أمضيت سنوات كثيرة أقرأ، تكوّن عندي بعض القناعات أو التلميحات من خلاصة تجربتي الخاصة في القراءة، أحببت أن أطلق عليها اسم برّاق أكثر يشبه قواعد العشق الأربعون للتبريزي : قواعد القراءة العشرون. كوسيلة لصياغة عنوان جذّاب لا أكثر، وإلا فهي ليست قواعد لأنها قابلة للتغير والتعديل أو التراجع حسب التغيرات المستقبلية التي ستطرأ علي ولا أعرفها بعد. كنت ألخص هذه النقاط وأكتبها في مذكرة منذ سنوات مضت، كعمل تراكمي أسجل فيه القاعدة حالما استنتجتها من تجربة، أو توصلت لها بعد موقف أو مواقف. قد يختلف ما كتبته عن ما تؤمن به تجاه القراءة وهذا أمر صحّي لذلك دوّن  خلاصة تجربتك القرائية الخاصة فالمجال يتسّع للجميع. في كل نقطة أمور نسبية تعود للشخص، فالكتاب الجيّد في نظري قد لا يكون هو الجيّد في نظرك. الثري في نظري قد يكون سخيف في نظرك، المهم أن تفهم هذه النقاط حسب ما يناسبك في هذه المرحلة. وكلي أمل أن تقدم لك هذه النقاط العشرون المجزأة في تدوينتين ما يساعدك ويعينك على شقّ تجربتك القرائية الفريدة :). القراءة  في الكتب حياة وعالم جميل، تكشف لك مكنونات نفسك قبل أن تكشف مكنونات الأمور والأحداث، ولأن شأنها عظيم و أثرها أعظم لخصت لكم عشرين قاعدة استخلصتها خلال سنوات كثيرة مضت. (وأخص بالحديث قراءة الكتب وليست قراءة الكون والتأمل الخ)

العشرة الأولى: Continue reading

كيف تتجاوز ما يستفزك؟

Tyrion

السلام عليكم أصدقائي المخلصين..

لطالما كان يغيظني طريقة الكثير من الناس في مجتمعاتنا من أي مكان كنا في توجيه النقائص ، في الاستعلاء واستخدام نقاط ضعف شخص ما في ما يزيده ضعف ورميها في وجهه بكل وقاحة و قساوة.. في أحد المشاهد الملهمة في أحد المسلسلات كان هناك شخصية في المسلسل دوره “لقيط”. مجتمعه يستخدم بشكل مستمر كلمة “لقيط” أو bastard بالانجليزية لمناداته. التصقت هذه الصفة به بغية إهانته. كانت هذه الشخصية  تشعر بالإهانة جراء استخدام أمر لا دخل له به بغرض إهانته واستصغاره والتنمر عليه.. كان الموضوع يستفزه كثيرًا إلى الحد الذي يمنعه من  الثقة بنفسه. ولأن مجتمعه وضيع فعندما يرونه يُستفز ويتحطم من هذه الصفة التي ألصقوها به، يزيدون من ازدراءه أكثر ويستمرون بمناداته باللقيط أمام الجميع أو حتى بدون وجود أحد.. كانتقاص ومذمة واحتقار.. كان يشعر بالقهر وقلبه ممتلئ غضب، حتى قابل شخصية في المسلسل ، وضعه يشبهه قليلًا إلا أنه أكثر حكمة وأكثر اطلاعًا وقراءة، وأذكى اجتماعيًا.. عندما شاهد الكلمة تلك تحطمه وتستفزه قال له: Continue reading

يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ

LeavingBrugge1

بروج – بلكيجا

 

الإنسان عجول وجزوع بطبعه إلا أن يعرف الله معرفة لا تشبه المعرفة التقليدية، و واظب على معرفته والإيمان به وبكل قدرته وصفاته وأسمائه بالشكل الصحيح وتجديد ذلك متى ما خبى وضعف.. تصيبنا مشكلة أو مصيبة، عقبة أو صدمة ، تُخلّف فينا أثر وجروح وصفها مرعب، نرتعب ونجزع وننوح ربما، وكثيييرًا نشتكي ونتذمر و ننسى أن نحمد. نعتقد أن هذه هي النهاية، وأن كل القادم أسوأ ولم يعد لنا في الطيّب نصيب .. في الواقع نحن عندما نفكر هكذا نكون جهلة من الطراز الرفيع. كل الذي يحصل لنا من الممكن أن نراه فرصة أو نهاية. من سيراه نهاية سينتهي فعلًا لأن بطبيعة الحال هذا قرار الشخص فأفكاره أملت عليه أن ينتهي ويدخل في دائرة الاحزان، فمن الطبيعي كنتيجة أن تكون تلك المصيبة نهاية. أما من اختار (ولو بعد صراع وحزن) أن يراها فرصة، أو شيء يستطيع تخطيه، سيخرج من هذه المصيبة بثقل معنوي أكبر، بنضج أعمق، و بروح جديدة، نظرة جديدة وقلب أصح وأقوى ولو كان موجوع ومجروح ومليء بالحسرة..

كيف يرى الواحد منا في المصيبة فرصة؟ Continue reading

ما قيمة القدس ؟

 

– Balian: What is Jerusalem worth?
– Salahodin: Nothing …….. EVERYTHING.

في مشهد سينمائي مؤثر من فلم أعيد مشاهدته بين الحين والآخر Kingdom of Heaven سأل الأمير باليان قائدنا صلاح الدين الأيوبي بعد هزيمة لحقت به: ما قيمة القدس لك/م ؟ أجابه صلاح الدين في ذات المشهد قائلًا: لا شيء.. ثم مضى إلى جيشه فاستدار بثقة عظيمة وابتسامة ثقة ثم ضمّ كفيه سويًا وقال: كل شيء.

هكذا بكل بساطة مشهد سينمائي يقذف في عقولنا صفعات قوية والكثير الكثييير من الحلول.. لم أكن أتخيل Continue reading

إلا القرآن ..

IMG_3612-2

 

يمكن لأي أحد / أي شي أن يخذلك، إلا الله ، إلا كلامه في القرآن. من المككن لأي كلمة أن تهزمك، تضعفك و تكسرك.. إلا كلمات الله في القرآن، تعززك وتجبرك.. يمكن لأي أحد أن يخبرك كذبة بيضاء أو مقصودة، إلا القرآن يَصْدقك .. يمكن لأي أحد أن يحابيك أو يخبئ عنك الحقيقة، إلا القرآن يقدم لك الحقيقة بأبسط صورها.. يمكن لأي أحد أن يستمع لحزنك ولا يلقي لك بالًا، إلا القرآن يطمئنك و يعدك بفرج و يسر قريب.. يمكن لأي أحد أن يشقيك في حياتك ومماتك، إلا القرآن ما أُنزل لنشقى .. يمكن لأي أحد أن يعظك عن النجاح والتقدم والطموح، لكن لا شيء كالقرآن يحثنا للتقدم والتركيز والتفكير واستغلال الفرص والنهوض سريعًا بعد أي أزمة. يمكن لأي كتاب أن يفقد بريقه وتأثيره بعد عدة قراءات، إلا القرآن تكتشف فيه في كل مرة جمالًا لا ينضب وكنوزًا لا تفنى. يمكن لأي أحد أن يخطئ فهمك، يخطئ فهم ظروفك وحالتك، إلا القرآن لك فيه ما يشد على أزرك في كل ظروفك/ مطئنًا كنت أو مضطربًا، شاكًا أو مؤمنًا. يمكن أن تشعر بالوحدة وأنت محاط بالكثير من الناس، إلا في حضرة القرآن تكون في أُنس، تشعر أنك لست وحيدًا وأن في التاريخ كله أُناس تشبهك، مرّت بما تمر به الآن، وستمر ببعض ما مرّت به.

يمكن لأي أحد أن يمضي ويخلّف وراءه فراغًا، الا القرآن يملأ حياتك ولايترك فيها فراغًا أبدًا .. ❤️