فطور السبت: خلطة جبن الفيتا.

 

سابقًا كنت أتناول الجبن بشكل يومي تقريبًا، وحتى بعد اقتناعي بعدم جدواه كغذاء ظللت أتناوله لأني اعتدت ذلك ولا أتخيل إفطاري بدونه. الآن مضى وقت طويل يفوق الخمسة أشهر منذ قررت أن أقلل استهلاك الجبن بنسبة 85%. أصبحت اعتمد على بدائل أخرى للفطور وذات قيمة غذائية عالية ومتوازنة قدر المستطاع ، لكن بين الحين والآخر كمرة او اثنتين في الشهر لا أمنع نفسي من الاستمتاع بساندوتش جبن الفيتا الذي كنت أعده وكان في منتهى اللذاذة.

المقادير:

  • جبن فيتا قليل الملح.
  • طماطم مقطع مكعبات صغيرة.
  • فلفل رومي مقطع مكعبات صغيرة.
  • شبت.
  • بقدونس.
  • نعناع.
  • زعتر.
  • ملعقة زيتون.
  • زيت زيتون.
  • فلفل حار (اختياري).
  • خبز توست أو اختياركم المفضل من الخبز.

Continue reading

باختصار: زيت زيتون جاردا – شارع الأميرات ونعوم تشومسكي

 

تطوير وتعليم:

لديّ اليوم لكم موقع رائع للجميع.. موقع بيكتو تشارت لصنع الانفوقرافك والعروض التقديمية و المطبوعات وتصميمها بطريقة سهلة جدًا وسريعة لغير المختصين في التصميم القرافيكي. لحظت أن المعلمين والمعلمات أصبحوا في حاجة إلى تصميم مثل هذه المطبوعات والانفوقرافكس و تقديم المعلومات بطرق مختلفة و تقديم العروض، كما أن الكثير منا يحتاج تقديم التقارير والإحصائيات بطريقة أجمل وجذّابة. الموقع مليء بالنماذج الجاهزة والتي لا يبقى لك سوى تعديلها بمحتواك. حتى يمكنك صناعة سيرة ذاتية باستخدام أحد القوالب الجاهزة وتعديلها حسب خبراتك. الموقع يوفر قوالب محدودة مجانية وبإمكانك الاشتراك شهريًا بمبلغ معقول والحصول على المزيد.

 

****

مقتنيات السفر :

منذ أن عدنا من إيطاليا في رحلتنا الأخيرة وأنا لا أستطيع تجاوز اللذة الكامنة في زيت زيتون Continue reading

فطور السبت: أومليت البيض مع خبز الحنطة.

 

قبل خمس سنوات استبدلت خبز القمح بالخمائر والممتلئ بالسعرات الحرارية بأنواع أخرى من خبز الحبوب، خبز الشوفان، خبز الشعير . ولاحظت تطوّر في نزول الوزن بشكل ملحوظ على الرغم أني لم أكن بحاجة لنزول الوزن وقتها ولكني فعلتها كخيار صحّي بحت. بعد ذلك عدت لإغراءات العجين اللين في خبز القمح ، والرائحة الزكية للتميس ولكن بعد كل مرة أتناول فيها هذا النوع من الخبز أصاب بتلب وتخمة بسيطة لا تذكر لكنها تضايقني. فقررت العودة إلى استهلاك أنوع مختلفة من الخبز الصحي أكثر من استهلاك خبز القمح، خصوصًا بعد ما قمت بعمل الديتوكس في الشهر الماضي، الأمر الذي شجعني بالاستمرار والتقليل من استهلاك منتجات القمح وخصوصًا القمح غير الكامل.

هذه المرة قمت بتجربة تورتيا الحنطة، حصلت عليها من الدانوب تنتجها ماركة تركية واسم الخبز لافاش. الخبز رقيق وخفيف جدًا، سعراته معقولة مقابل حجمه ومقابل الشبع الذي تشعر به. مكوناته جيدة إلى حد ما وأفضل من كثير من أنواع الخبز المنتشرة في السوق. فكرت في استخدامه كساندوتش ألف فيه اومليت البيض؟ نستطيع صنع قيمة غذائية عالية مع أومليت البيض، إذا ما أضفنا له الخضروات والورقيات المختلفة وقللنا صفار البيض لمن يخشى كثرة الدهون وارتفاع الكوليسترول.

 

 

في مقلاة نقطع : بصل – طماطم – كمية كريمة من السبانخ – جزر مبشور – Continue reading

وجبة صحيّة: البطاطا المشوية بالفرن.

 

هذه الوصفة بجدارة جعلتني أنسى أمر البطاطا المقلية، طرية من الداخل وبقشرة مقرمشة جدًا من الخارج، محتفظة بنكهة البطاطا بدون أن يطغى عليها الزيت. لم أعد أرغب البطاطا المقلية كما كنت بعد هذه الوصفة والأفضل من ذلك أني عند تناولها أصاب بتلبك معوي لأن معدتي تعودت على خفة البطاطا التي أحضرتها بالفرن وتفوقها لذة. تعرفت على الوصفة من الشيف جيمي أوليفر، حيث قام بصنع Roasted potatoes بثلاث طرق . أنسب ريقة لائمتني هي البطاطا المحمّرة بزيت الزيتون وإكليل الجبل.

المقادير:

  • بطاطا بحجم صغير نسبيًا. أو بطاطا كبيرة مقطعة إلى قطع متوسطة الحجم.
  • أعشاب و رقيات مثل: إكليل الجبل – بقدونس – شبت – زعتر بري.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو.
  • ملح – ليمون للنكهة.

Continue reading

يومي الرمضاني.

 

 

أعيش حالة تعجب سنوية قبل رمضان بأيام وخلال الشهر الكريم. لا أفهم سبب الازدحام المهول في المحلات الغذائية والمطاعم. لا أستطيع تمرير كل هذا الهوس بالغذاء والأطباق المتعددة ببلاهة على السفر الرمضانية بسلام. ازدحام في كل مكان، الأسواق ، المطاعم، البوفيهات الرمضانية في الفنادق، محال الحلويات و المعجنات، “السوبرماركتات”، حتى يصبح الخروج من المنزل أمر أشبه بالكابوس بسبب الطرق المتكدسة والتي تطيل عمر مشوارك الذي لا يتجاوز النصف ساعة إلى ساعتين . ولا داعي لذكر القيادة المجنونة قبل الإفطار وكأن المعدة ستنفجر لا سمح الله إن لم يصل في الوقت المناسب؟. كل ذلك يكشف شيء واحد فقط: هدر غير مبرر للطعام والغذاء وسعار استهلاكي مقرف.

كل ذلك يثبت أننا لانمارس ما نفهمه عن رمضان، ولن أقول أننا لم نفهم فالجميع يفهم ويعي مقاصد هذا الشهر الدينية والدنيوية ولكننا طوعًا لا نمارسها ونفضل حشو البطون بالفيمتو والسمبوسة وربطها مباشرة بشهر التخفف والصيام. أصبحنا محاطين بالإعلانات التي تحمل صور سمبوسة، و عبارات تقول أن رمضان والاجتماعات لا تكتمل بدون علبة فيمتو مليئة بالمواد المسرطنة والسكر غير المنطقي. مسلسلات تتناول قضايا العالم بشكل مخزي، ثم يضيع الوقت بين المطبخ والتفكير بالأكل وبين المسلسل وراء الآخر وياليتها مسلسلات احترافية تقدم فن حقيقي ! وما بين تسوق و هدر مالي وسفر ممتلئة بشكل ينافي الجوهر من رمضان.

 

أكتب هذه التدوينة لأشارك يومي الرمضاني البسيط، الذي أحاول فيه ممارسة ما يجعلني أقرب إلى جوهره وأبعد عن التقليد في مظاهر اخترعناها له. لأروج ولو بعض الشيء ليوم بسيط في شهر عظيم لا يذهب وقتك وصحتك فيه أمام الفرن بشكل مبالغ، ولا أمام تلفاز وقنوات تعرض حلقات موجهة و كذبات مغلفة على شكل حقائق. أكتب حتى أستطيع إلهام من أنهكه يومه الرمضاني بطريقتنا الحالية، ومن يعيش في وهم لا يدركه أن رمضان أصلًا يجب أن يكون كذلك. أكتب حتى يعرف من لايعرف أن رمضان بالبساطة والخفة جميل جدًا، أن رمضان شهر تطهر Continue reading

كيف تبدو الحياة بدون عمل؟

السلام عليكم أصدقاء المدونة. مررت ولازلت أمر بمرحلة ملل شديد من العمل وروتينه، غابت التحدّيات، وحضر التكرار و البيروقراطية والتركيز على وقت الحضور بدل الانتاجية. لا جديد يُتعّلم وأظنها مرحلة يمر بها الجميع خصوصًا بعد قضاء أكثر من 4 سنوات عمل في نفس المنشأة، لأن المعدل يقف عند حدودو 4-5 سنوات. صرت أفكر في الاستقالة والإجازة بدون راتب بحثًا عن حل مجدي حين يتيسر لي تغيير العمل والحصول على فرصة أفضل. فكّرت باستخدام بعض ما تبقّى لي من رصيد إجازاتي، عوضًا عن السفر قلت سأجرب أن أهب دماغي فترة راحة، أعيش أيامي بدون منبه الصباح، بدون مواصلات وازدحام الرياض المجنون. أنسى العمل وروتينه لفترة لعلّ وعسى ينبض فيني من جديد رغبة في الإنجاز كما في السابق. تمتّعت بأسبوعين قبل أن أعود للعمل مرغمة، مارست فيها نشاطاتي التي سرقتني منها ساعات العمل الطويلة. وأعدت بعض من طقوسي القديمة بعد التخرج وقبل العمل المنتظم.

 

عودة الفطور الملكيّ:

فترة الصباح الباكر هي أفضل أوقاتي في اليوم، النهوض بدون منبه حتّى لو باكرًا جدًا كفيل بجعلي أشعر بنشوة عظيمة. كنت أستيقظ باكرًا ولكن بدون العجلة في التحضير للذهاب للعمل، بدون الركض للحاق بموعد الحضور. أستيقظ على مهل، أعتني بنفسي على مهل. أُحضّر لنفسي فطور ملكيّ لا يُنسى. بدءًا من البانكيك والذي لن يصبح شهيًّا إلا إذا أُعدّ وتم تناوله في ذات اللحظة. وانتهاءًا بساندوتشات أبذل فيها مجهود تحضير أكثر لأنه ببساطة لدي متسع من الوقت. فجبن الحلوم يصبح
Continue reading

فطور السبت: بانكيك الشوفان بالحمص.

أحب الوصفات التي ابتكرها ولو جزئيًا بنفسي. تبدو أكثر لذة لأنها من أفكاري ومن صنعي. ولأن النظام الصحّي يشجعك أكثر على ابتكار وصفات و مزج مكونات تحمل قيمة غذائية ممتازة خرجت هذه الوصفة من حواضر منزلي ذلك اليوم. كنت ذلك اليوم في حاجة إلى إفطار ساخن، شهيّ ومحمل بالقيم الغذائية والأهم لا يسبب لي بعض المضايقات من القلوتين. فكّرت ثم قررت صنع بانكيك أو أقراص الشوفان بالحمص المسلوق مع الخضروات المفضلة.

 

 

 

المقادير لشخصين:

  • ملعقتين دقيق الشوفان الكامل.
  • 4 ملاعق حمص منقّع ومسلوق مسبقًا.
  • حبتين كوسا مبروشة.
  • سبانخ مقطعة قطع صغيرة.
  • قليل من حليب اللوز.
  • بهاراتكم المفضلة.
  • اختياري: عسل للتحلية / فانيلا للنكهة.
  • بذور الشيا.
  • (بالإمكان إضافة جزر مبروش أو أي نوع من خضرواتكم المفضلة).

Continue reading

علاج البلغم: كيف تخلصت من البلغم بفضل الله.

بعد كل مرة أصاب فيها بالانفلونزا أو التهاب الحلق يلازمني البلغم بعدها لأيام عديدة وربما أسابيع. السعال الشديد والشعور الغير مريح طوال اليوم كان مزعج لي جدًا. وأشد أوقاته ألمًا عند الاستيقاظ ، حين يصاحبني سعال مرعب وكأني سأتقيأ أحشائي أكرمكم الله. سابقًا كنت أستخدم المرة بتوصية من أمي وكانت فعّالة، لكن مؤخرًا لم تعد كذلك ولا أعرف لماذا؟ على الرغم من استخدامي لنوع ممتاز جدًا لكنها لم تعد تزيل البلغم كما قبل. استخدمت اليانسون، الماء الحار أو الدافئ صباحًا، قشر البرتقال والليمون و ورق الزعتر ولكن بدون أي فائدة تذكر. وعلى الأخص كان اليانسون أسوأهم أثرًا، كان السعال والبلغم يتضاعف بشكل هستيري بعد تناوله.

ذهبت للصيدلي ونصحني بدواء مذيب للبلغم، جربت كل الأدوية وأذكر علبها، ولكن لم تزيل البلغم تمامًا، وبعد انتهاء العلبة نعود إلى نقطة الصفر. طال الأمر لأكثر من شهرين، فأُصبت مرة أخرى بالتهاب حلق شديد أطاحني في سريري لمدة أسبوع كامل، ذهبت إلى طبيب وكتب لي دواء بلغم قوي لا يصرف إلا بوصفة طبيب ، تناولته كما كتب لي في الإرشادات لمدة عشرة أيام ولكن بعد انتهاء المدة عدنا إلى نقطة الصفر من جديد. كان أثر الدواء سيء، فكنت على طوال اليوم أشعر بآالام في المعدة والبطن.

صديقتي وردة في العمل كعادتها تحاول إنقاذي ، فجلبت لي أكياس شاي Continue reading