يومي الرمضاني.

 

 

أعيش حالة تعجب سنوية قبل رمضان بأيام وخلال الشهر الكريم. لا أفهم سبب الازدحام المهول في المحلات الغذائية والمطاعم. لا أستطيع تمرير كل هذا الهوس بالغذاء والأطباق المتعددة ببلاهة على السفر الرمضانية بسلام. ازدحام في كل مكان، الأسواق ، المطاعم، البوفيهات الرمضانية في الفنادق، محال الحلويات و المعجنات، “السوبرماركتات”، حتى يصبح الخروج من المنزل أمر أشبه بالكابوس بسبب الطرق المتكدسة والتي تطيل عمر مشوارك الذي لا يتجاوز النصف ساعة إلى ساعتين . ولا داعي لذكر القيادة المجنونة قبل الإفطار وكأن المعدة ستنفجر لا سمح الله إن لم يصل في الوقت المناسب؟. كل ذلك يكشف شيء واحد فقط: هدر غير مبرر للطعام والغذاء وسعار استهلاكي مقرف.

كل ذلك يثبت أننا لانمارس ما نفهمه عن رمضان، ولن أقول أننا لم نفهم فالجميع يفهم ويعي مقاصد هذا الشهر الدينية والدنيوية ولكننا طوعًا لا نمارسها ونفضل حشو البطون بالفيمتو والسمبوسة وربطها مباشرة بشهر التخفف والصيام. أصبحنا محاطين بالإعلانات التي تحمل صور سمبوسة، و عبارات تقول أن رمضان والاجتماعات لا تكتمل بدون علبة فيمتو مليئة بالمواد المسرطنة والسكر غير المنطقي. مسلسلات تتناول قضايا العالم بشكل مخزي، ثم يضيع الوقت بين المطبخ والتفكير بالأكل وبين المسلسل وراء الآخر وياليتها مسلسلات احترافية تقدم فن حقيقي ! وما بين تسوق و هدر مالي وسفر ممتلئة بشكل ينافي الجوهر من رمضان.

 

أكتب هذه التدوينة لأشارك يومي الرمضاني البسيط، الذي أحاول فيه ممارسة ما يجعلني أقرب إلى جوهره وأبعد عن التقليد في مظاهر اخترعناها له. لأروج ولو بعض الشيء ليوم بسيط في شهر عظيم لا يذهب وقتك وصحتك فيه أمام الفرن بشكل مبالغ، ولا أمام تلفاز وقنوات تعرض حلقات موجهة و كذبات مغلفة على شكل حقائق. أكتب حتى أستطيع إلهام من أنهكه يومه الرمضاني بطريقتنا الحالية، ومن يعيش في وهم لا يدركه أن رمضان أصلًا يجب أن يكون كذلك. أكتب حتى يعرف من لايعرف أن رمضان بالبساطة والخفة جميل جدًا، أن رمضان شهر تطهر Continue reading

كيف تبدو الحياة بدون عمل؟

السلام عليكم أصدقاء المدونة. مررت ولازلت أمر بمرحلة ملل شديد من العمل وروتينه، غابت التحدّيات، وحضر التكرار و البيروقراطية والتركيز على وقت الحضور بدل الانتاجية. لا جديد يُتعّلم وأظنها مرحلة يمر بها الجميع خصوصًا بعد قضاء أكثر من 4 سنوات عمل في نفس المنشأة، لأن المعدل يقف عند حدودو 4-5 سنوات. صرت أفكر في الاستقالة والإجازة بدون راتب بحثًا عن حل مجدي حين يتيسر لي تغيير العمل والحصول على فرصة أفضل. فكّرت باستخدام بعض ما تبقّى لي من رصيد إجازاتي، عوضًا عن السفر قلت سأجرب أن أهب دماغي فترة راحة، أعيش أيامي بدون منبه الصباح، بدون مواصلات وازدحام الرياض المجنون. أنسى العمل وروتينه لفترة لعلّ وعسى ينبض فيني من جديد رغبة في الإنجاز كما في السابق. تمتّعت بأسبوعين قبل أن أعود للعمل مرغمة، مارست فيها نشاطاتي التي سرقتني منها ساعات العمل الطويلة. وأعدت بعض من طقوسي القديمة بعد التخرج وقبل العمل المنتظم.

 

عودة الفطور الملكيّ:

فترة الصباح الباكر هي أفضل أوقاتي في اليوم، النهوض بدون منبه حتّى لو باكرًا جدًا كفيل بجعلي أشعر بنشوة عظيمة. كنت أستيقظ باكرًا ولكن بدون العجلة في التحضير للذهاب للعمل، بدون الركض للحاق بموعد الحضور. أستيقظ على مهل، أعتني بنفسي على مهل. أُحضّر لنفسي فطور ملكيّ لا يُنسى. بدءًا من البانكيك والذي لن يصبح شهيًّا إلا إذا أُعدّ وتم تناوله في ذات اللحظة. وانتهاءًا بساندوتشات أبذل فيها مجهود تحضير أكثر لأنه ببساطة لدي متسع من الوقت. فجبن الحلوم يصبح
Continue reading

فطور السبت: بانكيك الشوفان بالحمص.

أحب الوصفات التي ابتكرها ولو جزئيًا بنفسي. تبدو أكثر لذة لأنها من أفكاري ومن صنعي. ولأن النظام الصحّي يشجعك أكثر على ابتكار وصفات و مزج مكونات تحمل قيمة غذائية ممتازة خرجت هذه الوصفة من حواضر منزلي ذلك اليوم. كنت ذلك اليوم في حاجة إلى إفطار ساخن، شهيّ ومحمل بالقيم الغذائية والأهم لا يسبب لي بعض المضايقات من القلوتين. فكّرت ثم قررت صنع بانكيك أو أقراص الشوفان بالحمص المسلوق مع الخضروات المفضلة.

 

 

 

المقادير لشخصين:

  • ملعقتين دقيق الشوفان الكامل.
  • 4 ملاعق حمص منقّع ومسلوق مسبقًا.
  • حبتين كوسا مبروشة.
  • سبانخ مقطعة قطع صغيرة.
  • قليل من حليب اللوز.
  • بهاراتكم المفضلة.
  • اختياري: عسل للتحلية / فانيلا للنكهة.
  • بذور الشيا.
  • (بالإمكان إضافة جزر مبروش أو أي نوع من خضرواتكم المفضلة).

Continue reading

علاج البلغم: كيف تخلصت من البلغم بفضل الله.

بعد كل مرة أصاب فيها بالانفلونزا أو التهاب الحلق يلازمني البلغم بعدها لأيام عديدة وربما أسابيع. السعال الشديد والشعور الغير مريح طوال اليوم كان مزعج لي جدًا. وأشد أوقاته ألمًا عند الاستيقاظ ، حين يصاحبني سعال مرعب وكأني سأتقيأ أحشائي أكرمكم الله. سابقًا كنت أستخدم المرة بتوصية من أمي وكانت فعّالة، لكن مؤخرًا لم تعد كذلك ولا أعرف لماذا؟ على الرغم من استخدامي لنوع ممتاز جدًا لكنها لم تعد تزيل البلغم كما قبل. استخدمت اليانسون، الماء الحار أو الدافئ صباحًا، قشر البرتقال والليمون و ورق الزعتر ولكن بدون أي فائدة تذكر. وعلى الأخص كان اليانسون أسوأهم أثرًا، كان السعال والبلغم يتضاعف بشكل هستيري بعد تناوله.

ذهبت للصيدلي ونصحني بدواء مذيب للبلغم، جربت كل الأدوية وأذكر علبها، ولكن لم تزيل البلغم تمامًا، وبعد انتهاء العلبة نعود إلى نقطة الصفر. طال الأمر لأكثر من شهرين، فأُصبت مرة أخرى بالتهاب حلق شديد أطاحني في سريري لمدة أسبوع كامل، ذهبت إلى طبيب وكتب لي دواء بلغم قوي لا يصرف إلا بوصفة طبيب ، تناولته كما كتب لي في الإرشادات لمدة عشرة أيام ولكن بعد انتهاء المدة عدنا إلى نقطة الصفر من جديد. كان أثر الدواء سيء، فكنت على طوال اليوم أشعر بآالام في المعدة والبطن.

صديقتي وردة في العمل كعادتها تحاول إنقاذي ، فجلبت لي أكياس شاي Continue reading

القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

 

السلام عليكم أصدقاء المدونة..

دائمًا أحب اللحظة التي أنتبه فيها إلى أمر مسلم به فأبحث عنه بكل شغف ودهشة، كأن أشرب القهوة ولكن دماغي يحرضني أن أفهم ماهذا الشيء الذي بين يدي؟ ماتاريخه وكيف وصل لنا ؟ كيف نشأ ؟ تلك لحظات منيرة في حياتي، لأنها وقود للدهشة و الحماس. منذ مدة طويلة قرأت عن القهوة وسألخص لكم معرفتي البسيطة:

أول ما وصلت القهوة إلى أوروبا كانت تسمى “الخمر العربي ” ، ذلك أن أصل كلمة قهوة في معاجم اللغة العربية هو الخمر. فكانت دلالة كلمة قهوة مختلفة عنها الآن، كانت تعني الخمر وسمي كذلك بالعربية لأنها تقهي عن الطعام أي تصدك عن تناول الطعام وبشكل أوضح: تسد شهيتك. وبحسب ماقاله الأزهري (ت 370 هـ) في كتاب: تهذيب اللغة : القهوة : الخمر ؛ سُمِّيتْ قهوةً ، لأنها تُقهِي الإنسانَ : أي تُشْبِعُه . وقال غيره : سُمِّيتْ قهوة ؛ لأنّ شاربَها يُقْهِي عن الطعام : أي يكرهه ويأجَمُه .

ومن (قهوة) إلى (kahve) بالتركية، إلى (caffè) بالايطالية حتى وصلت إلى الانجليزية: coffee. بحثت كثيرًا عن كيف وصلت للجزيرة العربية، فتوصلت إلى أنها وصلت للجزيرة العربية عن طريق الشيخ العدني في اليمن: جمال الدين الذبحاني. تعرف عليها الذبحاني عن طريق مخالطته لتجار الحبشة ورحلاته المستمرة إلى الحبشة. بعد أن عاد من الحبشة مرض و أرسل من يحضر له القهوة التي كان يشربها في الحبشة. فحضرها كما تحضر هناك، وأطعمها لنفسه وأهل بيته فلاحظوا التنبيه الذهني الذي وفره لهم هذا المشروب.

كتب عبد الله العسكر عن تاريخ القهوة: Continue reading

فطور السبت: جبن الحلّوم وماذا يمكن أن تصنع منه.

الحلّوم أو الحلّومي، الجبنة التي لم أتجرأ لتذوقها إلا قبل خمس سنوات أو أقل – أظن الآن أنكم تصالحتم مع حقيقة أني متحفظة جدًّا وحذرة في التعرف على أطعمة جديدة – ومنذ أن تذوقته أصبح خيار ممتاز ألجأ إليه في الإفطار حينما لا يرضي شهيتي إلا : جبن وخبز.

قرأت أن مفردة “حلومي” مشتقة من كلمة ” halum” بالقبطية والتي تعني (جبن) . جبن الحلوم بالأساس جبن قبرصي انتشر في الشرق الأوسط في وجبات الإفطار ومع المقبلات. تصنع عادة الجبنة من خليط حليب الماعز وحليب الغنم. يتناولها القبرصيون مع البطيخ في أشهر الصيف، الأمر الذي أثار استغراب حلمات التذوق لديّ. مالح جدًّا مع حالي؟ . يقال أن جبن الحلّوم شبيهة جدًّا بالجبن النابلسي، مما يجعل هناك الكثير من الشكوك حول مكان نشأة الحلوم، فبعضهم ينسبه إلى فلسطين (نابلس). ميزة الحلومي في نقطة الانصهار العالية جدًا لديه، مما يجعله عنصر ممتاز لكثير من الأطباق التي تحتاج طبخ، أيضًا يكوّن الحلوم عنصر إضافة جميلة ومختلفة لكثير من السلطات وخصوصًا إذا ما وجد معها الجرجير.

ساندوتش الحلّوم المشوي

أحيانًا كثيرة لا يرضيني غير الخبز المحمص الساخن مع جبن و بعض الخضروات. حين أكون تحت تأثير هذه الشهيّة فإن أول ما يخطر في بالي صنعه هو: ساندوتش الحلّوم المشوي Continue reading

تحديث تجربة ادخار الريالات المتبقية: ماذا تفعل ب 321 ريال سعودي؟

 

تحديثًا لتجربة الادخار التي بدأتها في الربع الأول تقريبًا من السنة الماضية، والتي تحدثت عنها في هذه التدوينة: باختصار 4: تجربة ادخار، وتدوير علب زجاجية، في آخر يوم من سنة 2016 قمت بعدّ المبلغ وكانت النتيجة هي: 321 ريال. 321 ريال نتيجة مدخرات ريالات قليلة أو ريال واحد فقط في بعض الأيام، باستثاء الأيام التي لا يتبقى معنا ريالات و الأيام التي ننسى أمر التجربة وأيضًا أسابيع السفر. حتمًا سيصبح المبلغ أكثر عندما نلتزم يوميًا بالادخار البسيط.

الحقيقة أني سعيدة جدًا بهذه التجربة البسيطة و وقت فتح الصندوق لعدّ المبلغ كنت أشعر بنشوة حقيقة، نشوة اكتمال هدف وتحقيق إنجاز صغير. وأنوي في المستقبل تصديرها لأولادي حتى يعرفوا الادخار وقيمة المبالغ الصغيرة وماذا يمكنها أن تفعله. خصوصًا مع هذا التغييرات الاقتصادية التي تجبرك على الادخار و محاولة إيجاد البدائل الأقل في الصرف والتخلي عن ما لايلزم وتقدير المبالغ الصغيرة قبل الكبيرة.. المدخر و المستثمر الذكي لن يصبح كذلك بين يوم وليلة لذلك مثل هذه التجربة تساعد كثيرًا على تطوير مهارات الادخار والصرف الذكي.

أرى أنها تجربة تستحق أن تُخاض وأن يخوضها أولادكم ومن ثم تحتفلون بالمبلغ المدخر في نهاية السنة وتقررون ماذا تفعلون به، ادخاره على المدى الطويل أو صرفه في حاجيات أو متع وترفيه. فكرت في قائمة بسيطة بالأمور التي يمكن فعلها بمبلغ 321 ريال، اندهشت من الأشياء التي تستطيع شراؤها بهذا المبلغ وخصوصًا من الضروريات رغم تفاهة المبلغ التي بدأت منه هذه المدخرات ولكن ريال على ريال يصنع الكثير..

 

ماذا يمكن أن تفعله ب 321 ريال:

سأتجاوز الحديث عن الصدقة ، ومجالاتها الواسعة المبهرة فهذا خيار بديهي للجميع ..  Continue reading

فطور السبت: الشكشوكة

Processed with VSCO with a5 preset

الشكشوكة من خياراتي المفضلة على الفطور، لا أدري لماذا لكنها تشعرني دائمًا بالانتماء لكل هذا الوطن العربي – مهما تبجح الصهاينة في فلسطين ونسبوا هذا الطبق لحضارتهم- فإنه يبقى طبق عربي أصيل، بسيط، فريد من نوعه. فحسب ما أعرف أن الشكشوكة طبق معروف في شمال أفريقيا ومهما اختلف تحضيرها إلا أن المكونات متشابهة وأساسية مع اختلاف بعض البهارات والإضافات حسب تفضيلات الشعوب الشخصية. أحب تناولها عادة مع خبز “صامولي” شريطة أن يكون الخبز ليّن جدًا ومعد حديثًا، لكن مرات استخدم الموجود في المنزل كخبز التوست الأبيض أو البر، أو خبز الشوفان أو خبز التورتلا. الشكوكة طبق صحيّ إذا ماقدمت مع خبز صحي أو تناولناها بدون خبز. فهي تصلح لأولئك الذين يودون تقليل كمية الكاربوهيدرات من غذائهم، وأيضًا مناسبة لمن يريد بناء العضل والمحافظة عليه لاحتوائها على البروتين في البيض .

 

المقادير:  Continue reading