الكتاب التاسع: البوصلة القرآنية

 

 

أريد تقييم استثنائي .. شيء يفوق الخمسة نجوم .. شيء يميز بعض الكتب عن أخراها .. لا أستطيع إلا أن أحمد الله أن جعلني أقرأ مثل هذا الكتاب، وأعيه وأفهمه، هذا الكتاب جعلني أمارس شعور الدهشة من جديد، جعلني أماطل بالصفحات حتى لا أنتهي من قراءته.. هذا الكتاب سيعرفك تماما معنى التدبر سواء وافقته على مايقول أو لا.. لكنه سيرسم لك طريقة غير تقليدية في التدبر.. ستعلم أن القرآن أعظم من أن تقرأ له تفسيرا فقط، أو أقاويل اسرائيليات لتفسره، سيجعلك تفهم من خلال مايقدمه أن القرآن مترابط جدا و وثيق الصلات، وأشياء أكثر. سيجعلك تشعر أن كل شخص منا بداخله نظرة فاحصة لكتابه المقدس عليه فقط أن يختلي به، دون أي أفكار مسبقة – تقليدية ح أفكار حُشيت في رأسنا. حسبي أن هذا الكتاب نزع مافي رأسي من التقليدية تجاه القرآن الشيء الكثير. كنت أخلع رأسي معه كلما يقول: اخلع رأسك الان.

الكتاب هذا بحث لتحديد الثوابت التي جاء بها القرآن للحياة. لقيام الحضارات، للنهضة وأشياء أخرى،، لتبيان بعض من معجزات غير منتهية في هذه الكلمات. فيلفت نظرك بشدة أن القرآن بحد ذاته معجزة ليست لأنه بديع لغويا و و و ، ولكن لأنه يجعل الانسان يشارك في عملية التغيير، ولأنه نسف أفكار كانت تعشعش في الرؤؤس، في اختيار المفاهيم، وفي تتابع السور، وفي انتقاء الكلمات التي هزت قريش ، ويجب أن تهزنا.

” في كل الرسالات السابقة كان الخطاب الإلهي يعتمد على إعجاز حسي، عصا تسعى، يد بيضاء، طير يعود إلى الحياة.. لكنه في هذه المرة، ربما لأنها المرة الأخيرة، اختار – عز و جل – طريقة أخرى، مضمونا آخر وصيغة أخرى.. إنه يخاطب أول ما يخاطب العقل الانساني هذه المرة دونما اعتماد على الحواس الإنسانية.. إنه يؤسس للغة جديدة. في العلاقة بين الله والإنسن، لغة تعتمد على العقل.. بعدما ثبت للبشر إخفاق اللغات الأخرى في العلاقة بينهم وبين الله. ”

يتكون الكتاب من بابين:
الباب الأول: عناصر الخطاب الإسلامي أساسية، لكن مفقودة
١- التساؤل
٢- البحث عن الأسباب
٣- الإيجابية
٤- الحس المقاصدي

الباب الثاني: أمس واليوم وغدا ؟
-الأمس المستمر.
-مشروع النهضة من البذرة إلى التمكين.

في فصل التساؤل وجدت شيء عظيم، شيء جعلني أشعر أننا أفسدنا تعاملنا مع القرآن ففسدت الحياة، أخذنا من القرآن ما يعزز مواقفنا الجبانة، وتركنا مقاصده. نغلف الحقائق إن نحن عجزنا عن تفسيرها وننسى أن في القرآن كل الحقيقة.. الحقيقة التي لاتحابي أحدا،، لا رسول ولا نبي ولا بشر..

يا الله.. يا الله.. هذا الكتب أحدث ضجة داخل عقلي.. في جين كان يربط الآيتا والمفاهيم شعرت أني لم أقرأ القرآن من قبل بشكل جيد.. وفي حين تحدث عن تتابع السور يونس – هود و من ثم يوسف.. ونأولها المكي.. جعلني أبكي بشدة، جلعني أدرك أنني ( فوّت ّ ( الكثييير الكثييير من جمال القرآن الكريم وإعجازه، جلعني أدرك أنني في كل مرة أقرأ القرآن قراءة عابرة أخسر أكثر من ما تخسره بورصات العالم في لحظة تدهور اقتصادي. فعلا القرآن بوصلتنا. والله يقول (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا ) من كل مثل، أينما وجهنا القرآن سنجد الحلو، وستشير البوصلة علينا بماذا نفعله وكيف نفعله ربما.

هذا الكتاب من الكتب التي جعلتا لقرآن أكثر فاعلية في يحاتي، ومن الكتب التي أخبرتني بصوت مرتفع جدا أنني يجب أن أقرأ القرآن بشكل مختلف، وأنني يجب أن أخلع رأسي من كل الأفكار المسبقة والأفكار التقليدية التي أرهقتني طوال سنون طوال مضت لم أكن أفهم فيها هذا القرآن العظيم.

شيئا آخر بقي أن أقوله.. شكرا للجزء المتعلق بفتنة الصحابة.. شكرا جزيلا.. في الوقت الذي يحذر علمائنا الدينين من الخوض فيه، وفي الوقت الذي نجد أن بعضهم يتهم وويتعدى على آخرون يحاولون شرح مجريات الخلاف. حتى فهم الكثييير أن هناك فجيعة ما، وأن هناك نقص ما ، وأشياء قد تزعزع الإيمان، بينما هي حوادث توضح بشرية الجميع، شيء نفهم من خلاله بشريتنا مهما اختلفت ثقافاتنا ومصادر تلقينا. شكرا للتحليل الذي أورده شكرا للشفافية التي تناول فيها هذا الخلاف، وشكرا جزيلا للجرأة في هذا الطرح، شكرا لهذا الجزء الذي أتمنى أن يقرأه الجميع. الجميع بلا استثناء .. كتاب غيرني بجدارة.. اقرأوه.. ارجوكم خصوصًا في رمضان.. سيجعل من فهمك للقرآن شيئًا آخر،، شيئًا فاعلًا..

الكتاب الثامن: مقدمة ابن خلدون.

 

بدايةً يجب أن أقول أنني كنت أتصور أن هذا الكتاب سيقتل لدي المتعة عند القراءة بطريقة ما .. لأني أنظر إلى حجمه وكثرة الكلام وترسخت هذه الفكرة عند قراءة أول الصفحات.. لا أعلم لماذا لكن شعور يشبه خيبة التوقعات.. ولكن مع مروري بالصفحات بدأت أعلم أن المشكلة كانت من عندي وأني أنا لم أكن أفهم مايعنيه غالبا وما يمثله هذا الذي يكتبه.. قد نعتقد أن مقدمة ابن خلدون تحتوي أشياء خارقة أو مثل ذلك نظرا لكثرة الحديث عنها وشهرتها ولكن ما أن تقرأها ستشعر بشعور: عادية !

لكن هذا بسبب أن من يفهمها بتلك الطريقة سيكون غالبا غير ملم بعلم الاجتماع وغير ملم بالفترة التاريخية التي عاشها ابن خلدون ونموذج الاطروحات في عصره.. بعد ما تعمقت قليلا في الكتاب شعرت أن هذا الكتاب هو من أكسبني Continue reading

لا تكن كابني آدم ، لا قاتلًا ولا مقتولًا. – الكتاب السابع –

كتاب لا تكن كابني آدم

كيف لكتاب تأخذه من دار النشر “بالغلط” أن يكون الماسح لعقلك وقلبك بمفاهيم جديدة لك وبمفاهيم راقية ورؤية أخرى لأشياء اعتدنا عليها؟  هذا الكتاب كان كذلك بالنسبة لي. كنت في معرض الكتاب 2011 وتحديدًا دار الفكر من سوريا فسألت البائع عن تواجد أي كتب لجودت سعيد، فأشار لي بأن هناك ٢ فقط لمحت من بعيد ابني آدم وتوقعته “كن كابن آدم” لجودت سعيد وأخذته على هذا الأساس.. عندما عدت للبيت ورتبت كتبي انتبهت إلى أن الكتاب مختلف عما كنت أعتقده. فاسمه: لا تكن كابني آدم . وأنه فقط من تعقيب جودت سعيد فقط والكاتبة هي سحر أبو حرب.

تبدأ الكاتبة الكتاب بموقف حصل لها مع ابنها جعلها تعيد النظر في آيات قابيل وهابيل حين اقتتلا . Continue reading

الكتاب السادس: رواية 1984 جورج أورويل.

 

 

 

 

إلى المستقبل أو الماضي , إلى الزمن الذي يكون فيه الفكر حراً طليقاً , إلى زمن يختلف فيه الأشخاص عن بعضهم البعض ولا يعيش كل منهم في عزلة عن الآخر و إلى زمن تظل الحقيقة فيه قائمة ولا يمكن لأحد أن يمحو ما ينتجه الآخرون . وإليكم من هذا العصر الذي يعيش فيه الناس متشابهين , متناسخين , لا يختلف الواحد منهم عن الآخر . من عصر العزلة , من عصر الأخ الكبير . من عصر التفكير المزدوج , تحياتي !

المجد للكتب التي تحدث ضجة داخل عقلك.. المجد للكتب التي تحفز اليقطة الذهنية فيك .. المجد للكتاب الذي يصفعك ويجعلك تعيد النظر في أشياء كثيرة .. هذا الكتاب من الكتب النادرة التي توازي شهرتها وضجتها قيمتها الفكرية والروائية ..

قرأت الكتاب في الطائرة رحلة عودة من امستردام إلى الرياض .. استغرق مني الكتاب 6 ساعات ونصف لإنهائه، لم أشعر بالإقلاع ولم أشعر بأي مطبات هوائية حينها وأنا التي تربكني تحركات الطائرة واهتزازاتها .. تعرف تمامًا الكتاب النخبوي حين يحرض حاسة البحث لديك ويجعلك تبحث عن كتب أخرى تتحدث عن ذات الموضوع .. تعرف جودة الكتاب حين تظل تبحث عن كاتبه وخلفيته ونشأته ساعات طويلة ..هذا ما كنت أفعله عندما أنهيته وحتى يومي هذا .. ابتعت كتب تتحدث عن صناعة العدو ، والقدرة على الثورات وعلم النفس السياسي .. ولربما لو لم أقرأ هذا الكتاب ( وقبله كتب أخرى ) لن يحرضني غيرها للاهتمام بهذه الكتب ..على الرغم من قراءاتي السابقة في فلسفة الاستبداد ، و حكومات القمع والاستبداد وما يمكن أن تفعله حتى تضمن بقاؤها واستمراها ، إلا أن هذا الكتاب صدمة لي .. لكنها صدمة تحثك على زيادة الوعي لديك وتقسم خمسين ألف مرة أنك لن تدع وعيك يموت ولن يدمره شيء !

يقدم جورج سياسات القمع والديكتاتورية بقالب درامي رمزي رفيع جدًا ، Continue reading

الكتاب الخامس: التخلف الاجتماعي، مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور

 

إن كان علي لزامًا أن أختار كتاب واحد فقط من بين كتب عديدة أفادتني وغيرتني فبدون شك سأختار هذا الكتاب الأسطوري بالنسبة لي. لا أعرف كيف أتحدث عنه بالطريقة المناسبة لما يحتويه، ولكن يكفيني أني سأدرج عنه مراجعة كتبتها فور قراءتي له وكلّي أمل أن يصنع بك هذا الكتاب ماصنعه فيني وأكثر. أُكنّ الكثير من التقدير والحب لهذا الكتاب، فلقد ساعدني على فهم مايجري حولي والكف عن الكثير من الأشياء التي كنت أمارسها بدون وعي، لقد قفز بمنسوب الوعي عندي إلى مراحل لم أكن لأصلها لولا الله ثم هذا الكتاب. إنه الكتاب الذي ثرثرت عنه كما لم يثرثر أحدهم عن كتاب من قبل، منذ سنة 2011 وحتى هذه اللحظة لازلت أثرثر عنه وأوصي به وأتحدث عن قصتي في اقتنائه والمساعدة على انتشاره. لا زلت أذكر تلك المصادفة العجيبة والجميلة، حين كنت في العمل أتحدث ودّيًّا مع موظفة في شركة نعمل معها و وصل بنا الحديث عن الكتب إلى أن قالت لي أن هناك كتاب خرافي تعرفت عليه من مراجعة شيّقة و”هبلة” في القود ريدز، وبسرعة البرق اقتنت الكتاب لوالدتها لعلمها بأنها تحب الكتب، حتى نكتشف بالمصادفة أن المراجعة الهبلة هي مراجعتي، وأنا التي تتحدث أمامها ولا تدري. ضحكنا كثيرًا وزاد حب الكتاب في قلبي لا سيّما وأنه قاسم مشترك لأشياء جميلة حدثت لي ولا تزال تحدث الحمد لله.

 

 

أتترككم مع المراجعة “الهبلة” للكتاب : Continue reading

خمسون كتابًا بحثًا عن التغيير.

 

منذ مدة طويلة جدًّا وأنا أفكر بكتابة قائمة مفصلة بالكتب التي غيّرتني، غيّرت الطريقة التي أنظر بها للعالم. بالكتب التي أحدثت انقلابات فكرية ونفسية في داخلي. كتبت بعض مراجعات هذه الكتب في موقع القود ريدز لكني قررت أخيرًا أن أعود و أجمع كل مراجعاتي وألتزم بكتابة مراجعات شاملة للكتب التي تستحق في مدونتي كما كنت سابقًا. قد بدأت سابقًا بالكتابة عن خمسين كتاب كنت أقرأهم في سنة 2010 ولكني توقفت وها أنا أعود لتكون: خمسون كتابًا بحثًا عن التغيير. ربما ستكون أكثر من خمسين كتابًا, Continue reading

خمسون كتاباً | أيها المحلفون، الله .. لا الملك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ♥.

الكتاب الثاني:
أيها المحلفون ، الله .. لا الملك.
المؤلفون: هشام علي حافظ – جودت سعيد – خالص جلبي.
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
عدد الصفحات: ٣٠٢ صفحة
Read from March 05 to 09, 2010
من معرض الكتاب.

أصبت بالانبهار عندما قرأته.. تقريا كان أول كتاب أقره من نوعية ” ثورة و لطمة على الرأس “. الأفكار التي وردت في هذا الكتاب منطقية جدا و واقعية.. فيها تنظير للواقع العربي المسلم.. لواقع العربي المسلم الذي ربما قد لايعرف ماهي حقوقه ولا كيف يجب أن يعيش..

يبدأ الكتاب بمرافعة المفكر الهندي المسلم محمد علي في محكمة كراتشي الهندية – الانجليزية أمام هيئة محلفين اضطرت أمام قوة حجته وبيانه أن تخلي سبيله.. هذا المفكر رفض الالتحاق بالقوات البريطانية لقتال دول إسلامية أخرى.. لأنه مسلم ولا ينبغي لمسلم مهما كانت جنسيته أن يقاتل إخوته.. اعتقل وعرض للمحاكمة .. وبقوة حجته ومنطقه و وثوقه في الحق أخلي سبيله.. الحقيقة أن المحاكمة كانت رائعة لدرجة تفوق الوصف.. حتى أني تخيلت وجودي في المحكمة وهذا المفكر الهندي في غاية حماسه ودفاعه عن قضيته وهيئة المحلفين لاتملك ماتقوله أمام كل هذا المنطق وأمام هذا الانسان العارف دينه الواثق بربه.. الواعي لحقوقه كإنسان وكمسلم. Continue reading

خمسون كتابا ً | ثلاثية غرناطة.

بسم الله الرحمن الرحيم.. قررت سابقا أن أقرأ في هذه السنة على الأقل خمسين كتابا مفيدا من نواحي عدة.. الحمد لله تجاوزت الخمسين كتابا والسنة لم تنتهي بعد.. : ) وقلت أيضا أني سأضع رأيي ومراجعاتي للكتب التي أقرأها وأرى أنها تستحق القراءة. سأبدأ من اليوم بوضع مراجعاتي للكتب وملاحظاتي.. والتي قد كتبتها من قبل في موقع القود ريدز.. لكن سأكتبها هنا وربما احتجت أن أضيف أو أحذف منها .. لتعم الفائدة.. بسم الله سأبدأ:

أول كتاب:

ثلاثية غرناطة..
رواية من تأليف: رضوى عاشور
دار الشروق
عدد الصفحات: ٥٠٢ صفحة
وقت القراءة: from July 26 to August 03, 2010
*لاأعلم إن كان يباع هنا.. لكن نسختي من مصر.*

كنتم خير أمة أخرجت للناس” ” كنتم خير أمة أخرجت للناس” .. هذا ما كنت أردده خلال فترة قرائتي لهذه الرواية.. ستعرف معني هذه الآية تماما وستراها تتجلى عندما تقرأ هذه الرواية وقبلها كتاب: فلسطين التاريخ المصور.. عرفت معنى أن نكون نحن – أمة محمد – خير أمة أخرجت للناس كافة.. ليس خير أمة فيما بيننا فقط،، بل نحن كنا يوما ما خير أمة أخرجها الله للناس، للعالم.. أمة تعرف ما معنى الانسانية .. أمة تكفل حريات البشر في الدين والتعبير وأسلوب الحياة في الملبس والمأكل.. تأمل عمر الفاروق رضي الله عنه وقت حرر الأقصي وكيف جسّد آية كنتم خير أمة أخرجت للناس.. تأمل كيف كفل السلام وطيب العيش لمن خالفونا في الدين.. تأمل في صلاح الدين عندما اشترى حريات النصارى لمن لم يملك الدفع وقت أمر بإخراجهم من القدس وإعادتهم إلى ديارهم.. وارجع لتتأمل مافعله غير المسلمين من التنكيل ومصادرة الحريات والعقائد وحتى الكلام ! تأمل تخريب المغول وتأمل همجية اليهود والنصارى بغيرهم عبر العصور..  هذه الرواية يجب أن يقرأها أولا الشخص الغير مسلم.. الشخص الذي يرى ان الاسلام انتشر بالسيف لا بـ سواه.. الشخص الذي يعتقد ان الاسلام دين الارهاب وان المسيحين متسامحين ودعاة للسلام بينما التاريخ والوقائع كلها تشير إلى عكس ذالك تماما.. Continue reading