الدعاء: لجوء مختلف.

 

 

 

منذ أن أحسنت الدعاء والتحدث مع الله تغيّر الكثير في داخلي.. تعرّفت أكثر على الله، أحببته أكثر من أي وقت مضى.. صرت أشعر بجمال الحديث معه بحرية بدون قوالب وبدون اشتراطات، كثير منها مجرد انطباعات بشرية لا يعبأ بها الله.. لا أستطيع الدعاء بأعين مفتوحة.. بشكل لاشعوري أغمض عيناي. ربما لأني أريد أن أنسى العالم وأتعلق بذلك الحبل الذي يصلنا بالسماء حين ندعو. يقولون لا تفصل في الدعاء ولا تقول كذا وكذا، واحفظ دعاءً ما لأنه بالطبع أفضل من دعائك، وكثرت شروط الدعاء إلى الحد الذي صار مجرد سرد وحفظ بدون شعور، يقولون لا تعيّن حاجتك وقل ارزقني الخير، وهذا جيد ولكن الجيد أيضًا أن نتحدث مع الله بكل مانريده ونعيّن حاجاتنا ومانريده، يقولون تحدث بالفصحى ويقولون ويقولون.. حتى في الدعاء، الصلة بين العبد وربه، الحديث مع الخالق يتدخلون بشكل غير منطقي، لاتقولي في دعائك كذا ولا تخصصي ولا تطلبي شخصًا بعينه الخ وموسى من قبل دعا الله: واجعل لي وزيرًا من أهلي، هارون أخي، أشدد به أزري، وأشركه في أمري. لقد خصص موسى وعيّن، وتحدث مع الله بكل ما يجول في خاطره. ينظر الله إلى قلوبنا وصدقها أولاً مهما كانت الحروف وشكل اللغة وتركيب الجمل.

من أجمل مافي الدعاء  أنك لا تتحدث مع غائب أو ترسل بأمنياتك بعيدًا، إنك تتحدث مع الحاضر دومًا وأبدًا الموجود المُعتَمَد عليه في الوجود. مع الأقرب . إن الموضوع لايشبه أبدًا أن تكتب رسالة لبعيد قد لاتصل، أوحديث لمجرد الفضفضة ثم تنتهي. إن الموضوع أكبر من ذلك بكثير. أجلّ وأعظم وأجدى.. إننا بالدعاء نبتدء ، إن مانقوله يصل ويُسمع ويُستجاب. الدعاء لجوء مختلف ، ملاذ هادئ مهما كان الصخب يحوطك. الدعاء خطوة أولى في طريق السعي والعمل، خطوة تيسر لك البدء في مشاريعك كلها، خطوة لتأجيج الأمل ولتتذكر: أن كل مافي هذا الكون بتقدير وخلق الله الذي يستطيع أن يقول لكل شيء تطلبه: كن فيكون.

 

 

 

كيف تبدو الحياة بدون عمل؟

السلام عليكم أصدقاء المدونة. مررت ولازلت أمر بمرحلة ملل شديد من العمل وروتينه، غابت التحدّيات، وحضر التكرار و البيروقراطية والتركيز على وقت الحضور بدل الانتاجية. لا جديد يُتعّلم وأظنها مرحلة يمر بها الجميع خصوصًا بعد قضاء أكثر من 4 سنوات عمل في نفس المنشأة، لأن المعدل يقف عند حدودو 4-5 سنوات. صرت أفكر في الاستقالة والإجازة بدون راتب بحثًا عن حل مجدي حين يتيسر لي تغيير العمل والحصول على فرصة أفضل. فكّرت باستخدام بعض ما تبقّى لي من رصيد إجازاتي، عوضًا عن السفر قلت سأجرب أن أهب دماغي فترة راحة، أعيش أيامي بدون منبه الصباح، بدون مواصلات وازدحام الرياض المجنون. أنسى العمل وروتينه لفترة لعلّ وعسى ينبض فيني من جديد رغبة في الإنجاز كما في السابق. تمتّعت بأسبوعين قبل أن أعود للعمل مرغمة، مارست فيها نشاطاتي التي سرقتني منها ساعات العمل الطويلة. وأعدت بعض من طقوسي القديمة بعد التخرج وقبل العمل المنتظم.

 

عودة الفطور الملكيّ:

فترة الصباح الباكر هي أفضل أوقاتي في اليوم، النهوض بدون منبه حتّى لو باكرًا جدًا كفيل بجعلي أشعر بنشوة عظيمة. كنت أستيقظ باكرًا ولكن بدون العجلة في التحضير للذهاب للعمل، بدون الركض للحاق بموعد الحضور. أستيقظ على مهل، أعتني بنفسي على مهل. أُحضّر لنفسي فطور ملكيّ لا يُنسى. بدءًا من البانكيك والذي لن يصبح شهيًّا إلا إذا أُعدّ وتم تناوله في ذات اللحظة. وانتهاءًا بساندوتشات أبذل فيها مجهود تحضير أكثر لأنه ببساطة لدي متسع من الوقت. فجبن الحلوم يصبح
Continue reading

كيف تستفيد من إطارات الصور القديمة: من إطار قديم إلى صينية جديدة.

نحو مشروعي للتخفف و وقف الشراء غير الضروري، وحتى لا يصيبني الملل من حاجياتي اتجهت إلى تجديد بعض الحاجيات التي لم تعد تعجبني وأرغب بالتخلص منها ، وإعادة تدويرها و تشكيلها لتؤدي أغراض مختلفة بشكل جديد . وجدت عندي أثناء الفرز إطارات قديمة لم تعد تعجبني خصوصًا مع وجود إطارات جديدة تلائ ديكور منزلي أكثر. ولأني مغرمة بالأعمال اليدوية وإعادة التدوير الفني قررت تغيير بعضها وتحويل وظيفة بعضها الآخر.

الإطار التالي حصلت عليه من مكتبة جرير منذ ما يقارب الخمس سنوات مضت، اخترته وقتها لأنه بسيط وبدون تفاصيل كثيرة تُصعّب علي عملية تعديله لاحقًا حينما يصيبني الملل منه وأرغب بتعديله. لونه محايد مما يسمح لي بتعليقه في أي جدار تقريبًا، و وضع صور كثيرة متنوعة بداخله.

مقاس الإطار كان مناسب لاستخدامه كصينية علاوة على استخدامه كإيطار صور جديد. لذلك فكّرت بطريقة يمكنني فيها أن أجدد من مظهره وأعيد استخدامه بأشكال متعددة. بشرط أن أستخدم أدوات موجودة عندي أصلًا بدون أن أشتري شيء إضافي.

الأدوات المستخدمة:

  • إطار قديم.
  • خيوط الخيش.
  • قطعة دانتيل كبيرة.
  • مقص وصمغ.
  •  خلفية أو قاعدة اختيارية لقماش الدانتيل ( فلين طبيعي – ورق مقوى أو كرتون بلون ذهبي أو كما تحبون الخ).

فكّرت بداية في صبغ الإطار بلون مختلف، ثم عزفت عن ذلك لكون الفكرة مستهلكة كثيرًا. فوقع اختياري على خيوط الخيش. قمت بتغطية أطراف الإطار الخشبية بخيوط الخيش بشكل طولي Continue reading

القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

 

السلام عليكم أصدقاء المدونة..

دائمًا أحب اللحظة التي أنتبه فيها إلى أمر مسلم به فأبحث عنه بكل شغف ودهشة، كأن أشرب القهوة ولكن دماغي يحرضني أن أفهم ماهذا الشيء الذي بين يدي؟ ماتاريخه وكيف وصل لنا ؟ كيف نشأ ؟ تلك لحظات منيرة في حياتي، لأنها وقود للدهشة و الحماس. منذ مدة طويلة قرأت عن القهوة وسألخص لكم معرفتي البسيطة:

أول ما وصلت القهوة إلى أوروبا كانت تسمى “الخمر العربي ” ، ذلك أن أصل كلمة قهوة في معاجم اللغة العربية هو الخمر. فكانت دلالة كلمة قهوة مختلفة عنها الآن، كانت تعني الخمر وسمي كذلك بالعربية لأنها تقهي عن الطعام أي تصدك عن تناول الطعام وبشكل أوضح: تسد شهيتك. وبحسب ماقاله الأزهري (ت 370 هـ) في كتاب: تهذيب اللغة : القهوة : الخمر ؛ سُمِّيتْ قهوةً ، لأنها تُقهِي الإنسانَ : أي تُشْبِعُه . وقال غيره : سُمِّيتْ قهوة ؛ لأنّ شاربَها يُقْهِي عن الطعام : أي يكرهه ويأجَمُه .

ومن (قهوة) إلى (kahve) بالتركية، إلى (caffè) بالايطالية حتى وصلت إلى الانجليزية: coffee. بحثت كثيرًا عن كيف وصلت للجزيرة العربية، فتوصلت إلى أنها وصلت للجزيرة العربية عن طريق الشيخ العدني في اليمن: جمال الدين الذبحاني. تعرف عليها الذبحاني عن طريق مخالطته لتجار الحبشة ورحلاته المستمرة إلى الحبشة. بعد أن عاد من الحبشة مرض و أرسل من يحضر له القهوة التي كان يشربها في الحبشة. فحضرها كما تحضر هناك، وأطعمها لنفسه وأهل بيته فلاحظوا التنبيه الذهني الذي وفره لهم هذا المشروب.

كتب عبد الله العسكر عن تاريخ القهوة: Continue reading

نظام ديتوكس السبع أيام لتطهير الجسم من السموم : وصفات و أفكار وجبات مغذيّة وصحيّة

ديتوكس تطهير السموم

في نهاية شهر فبراير قررت وأخيرًا الاهتمام أكثر بصحتي، لم يعجبني أني ألتقط العدوى بسرعة. لم تريحني فكرة أني مرضت 3 مرات هذا الشتاء في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر. لذلك أدركت أني في الطريق الخطأ ويجب أن أعدل السير وخير ما أبدأ به نظام ديتوكس (تطهير السموم). اخترت ديتوكس أقل تعسفًا حتى يمكنني إكماله، ولا يحرمني أي قيمة غذائية أو يسبب لي دوار وصداع الخ. سبق و أن اتبعت ديتوكس السبع أيام لمدة مرتين في السنوات السابقة ودوّنت عن ذلك. الممنوعات و المسموحات معلومات وأفكار وجبات رئيسية وخفيفة وما هو ” ديتوكس ” ومتى نكون بحاجته. اطلعوا على التدوينة قبل إكمال هذه من هنا:

Detox – التخلص من سموم الجسم

*****

أهم الأشياء عند البدء بنظام ديتوكس أن لا تُشعر نفسك أنك في مرحلة حرمان قسرية. كان من السهل علي جدًا الاستمرار فيه لأني قررت فعله لاني أحب بدني وأريده أن يكون صحيًا. مللت من الغذاء غير الصحي والمتعب لبدني لذلك كانت السبعة أيام بالنسبة لي كفترة نقاهة وتنظيف. يجب أن تعي أنك خلال الديتوكس غيّرت خياراتك وقررت تجربة أغذية لم تكن ضمن خياراتك وهذا بحد ذاته أمر مبهج. فكّر بالراحة التي ستهبها معدتك بالابتعاد عن أغذية تهيج قولونك أو تزيد حساسية السكر في دمك أو تزيد الانتفاخات. حينما تغيّر طريقة تفكيرنا في غذائنا سنستطيع الاستمرار.

فشلت كثيرًا في السابق في اتباع نظام صحي وخسارة الوزن لأكثر من 3 أيام لأن تفكيري كان كله في الممنوعات وليس المسموحات. في أن هذه الفترة قسرية ولا أستطيع احتمالها. لذلك أحاول جاهدة أن أغير هذه الفكرة لأنها خاطئة ولأن متعة الغذاء السيء لحظية لن أفسد بدني بها كثيرًا. فكّر فيه كمغامرة مع الغذاء و رحلة لتجربة أغذية قوية ومفيدة لبدنك وعقلك وتنشيط حليمات التذوق لتجربة طعم نظيف وخفيف.

هل سبعة أيام طويلة ولا يُنصح بها؟. ذلك يعتمد على نوع الديتوكس والنظام. في نظام التطهير بالعصائر الخضراء ينصح بعدم الإطالة فيها كمدة قصوى 3 أيام. ولكن هذا النظام لا يحرمك من أي مكون أو قيمة غذائية ولكنه يبعدك عن المنتجات الحيوانية ولحومها ( الدجاج واللحم). يمنع القمح ومشتقاته والمواد المعلبة والمصنعة أيضًا. إذا كنت غير مقتنع به فلا يكلّف الله نفسًا إلا وسعها. أبواب الصحة كثيرة والدراسات مختلفة ليس عليك تجربته ولا الخوض في نقاشاته. وقبل كل شيء استشر طبيبك الذي تثق برأيه.

*****

مفاهيم خاطئة:

الأكل الصحي بدون طعم ! :

لا أعرف حقيقة من روّج لهذه الفكرة؟ لمدة سنة ونصف خلال السنوات السابقة كنت أتبع نظام صحّي 90% وكنت أبتكر وصفاتي البسيطة وأطبخها بنفسي وتكون حقًا شهيّة. كانت أخواتي يشاركنني الأكل للذته على الرغم من عدم اهتمامهم بالنظام الصحي. وكثيرًا ما كانت تطلب مني أختي صنع الطبق الفلاني الخ. طعم الأكل ونكهته يعتمد على طريقة طبخه وإضافة البهارات المناسبة والملح المناسب.

الأكل الصحي غالي / مرتفع الثمن:

صحيح وغير صحيح. الأغذية المستوردة فعلًا مرتفعة الثمن عن غيرها (بعض السوبرماركتات تبالغ في الجشع ). وستلاحظ ازدياد في الصرف ولكني أظن أن وجود آي هيرب قد يخفف من وطأة السعر قليلًا. لكن هناك بدائل صحية وطبيعية غير مستوردة وقادرة على صناعة أطباق خرافية مثل البقوليات والحبوب. ليس عليك قسرًا تجربة الكينوا إن كانت ميزانيتك لا تسمح. لكن جرب العدس – الماش – البرغل – فاصوليا وفول الخ. من الممكن أن تجعل استهلاكك للأغذية المستوردة أمر غير يومي ومقنن إن كان ذلك يرهق ميزانيتك.

*****

النتائج التي لاحظتها:
  •  في بداية أول يومين أو ثلاثة كنت أتوق إلى البرقر أو خبز Continue reading

فطور السبت: جبن الحلّوم وماذا يمكن أن تصنع منه.

الحلّوم أو الحلّومي، الجبنة التي لم أتجرأ لتذوقها إلا قبل خمس سنوات أو أقل – أظن الآن أنكم تصالحتم مع حقيقة أني متحفظة جدًّا وحذرة في التعرف على أطعمة جديدة – ومنذ أن تذوقته أصبح خيار ممتاز ألجأ إليه في الإفطار حينما لا يرضي شهيتي إلا : جبن وخبز.

قرأت أن مفردة “حلومي” مشتقة من كلمة ” halum” بالقبطية والتي تعني (جبن) . جبن الحلوم بالأساس جبن قبرصي انتشر في الشرق الأوسط في وجبات الإفطار ومع المقبلات. تصنع عادة الجبنة من خليط حليب الماعز وحليب الغنم. يتناولها القبرصيون مع البطيخ في أشهر الصيف، الأمر الذي أثار استغراب حلمات التذوق لديّ. مالح جدًّا مع حالي؟ . يقال أن جبن الحلّوم شبيهة جدًّا بالجبن النابلسي، مما يجعل هناك الكثير من الشكوك حول مكان نشأة الحلوم، فبعضهم ينسبه إلى فلسطين (نابلس). ميزة الحلومي في نقطة الانصهار العالية جدًا لديه، مما يجعله عنصر ممتاز لكثير من الأطباق التي تحتاج طبخ، أيضًا يكوّن الحلوم عنصر إضافة جميلة ومختلفة لكثير من السلطات وخصوصًا إذا ما وجد معها الجرجير.

ساندوتش الحلّوم المشوي

أحيانًا كثيرة لا يرضيني غير الخبز المحمص الساخن مع جبن و بعض الخضروات. حين أكون تحت تأثير هذه الشهيّة فإن أول ما يخطر في بالي صنعه هو: ساندوتش الحلّوم المشوي Continue reading

ألذّ الكرواسونات حول العالم

 

*كرواسون شوكلاته كان يقدّم على الفطور في منتجع في جزيرة موريشوس.

******

الكرواسون أصبح رمز عالمي معروفي، ودائمًا نتذكر فرنسا حين نتحدث عن الكرواسون. ودائمًا ما يتم تعريف باريس بالمخابز ومتاجر المعجنات والكروسونات. إلا أن قصص متعددة وروايات تاريخية إن صحت تقول أن منشأ الكرواسون لم يكن في فرنسا، بل كان في فيينا – النمسا حاليًا- في القرن الثالث عشر. قرأت عن تاريخه كثيرًا وتنوعت القصص عن منشأه وقصته وسبب تسميته ولا أعرف أي منها الصحيح. هناك روايات تقول أن الكرواسون صنعه أحد خبازي فيينا بعد ما نجح ملك بولندا في فك الحصار الذي فرضه عليهم الجنود العثمانيين أثناء فتوحاتهم. فعندما نجح الجيش في إبعاد العثمانيين وانحسارهم، خبز الخبازون Continue reading

حصيلتي من الكتب : معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧

السلام عليكم أصدقاء المدوّنة. هذه السنة كانت قائمتي مختصرة و واضحة. أعطيت بعض الكتب أولوية على غيرها بناءً على موضوعها واهتمامي الحالي فيها وبعض الكتب كانت رواسب من قوائم السنوات السابقة ولم أُوفّق في الحصول عليها. وأحب في كل سنة أترك مجال لاختيارات كتب لم أعرفها من قبل وإنما تكون نتيجة اختيار مفاجئ وعشوائي. للأسف بعض الكتب في قائمتي ذات الأولوية لم أجدها إما لعدم مشاركة الدار في المعرض، أو عدم تواجد الكتاب أصلًا أو أن النسخ نفدت.

المعرض هذه السنة على غير العادة أقل زحامًا بشكل ملحوظ بالنسبة لي. التنظيم جيّد كالعادة ولكن عليهم أن يولوا اهتمام أكبر للحد من التلاعب بالأسعار والغش لمجرد كوننا دولة خليجية ! لا أعرف لماذا يظن أصحاب الدور أن علينا كخليجيين وسعوديين أن نعوضفارق ربحه وخسارته في المعارض الأخرى؟ تجد الكتاب في معارض أخرى بسعر أقل بكثير عن معرض الرياض للكتاب. أعزائي نحن في غالبنا نشبه الكثير منكم ، نعمل جاهدين لنكسب لقمة عيشنا، لدينا ميزانيات محددة ننفق منها، والصورة النمطية للثراء والبذخ عندنا ليست دقيقة تمامًا ولا تشمل الجميع !

على كل حال قررت عدم الشراء من دار الشروق للنصب الواضح في الأسعار والاستغلال للقارئ على الرغم من حماسي الشديد لكتب أحمد أمين (فجر الاسلام – ضحى الاسلام الخ ) منذ مايقارب السنتين وأنا أود الحصول عليها ، لكن قررت تسجيل موقف ولو لمرة واحدة. أيضًا امتنعت عن شراء مدن الملح من المؤسسة العربية للنشر لأن سعر المجموعة 250 ريال وفي جملون ب 150 ريال فقط مع توصيل مجاني.

تقريبًا كنا أكثر حذرًا في الشراء، فعندما نجد الكتاب نحاول البحث عنه في جملون ةالتحقق من سعره، وما كان سعره في الموقع يفوق سعر جملون بكثير نتركه. والسبب هو أنه لن يتغير شيء من جشع التجار حتى نمتنع عن تشجيع مثل هذه التصرفات ونتوقف عن الشراء الأعمى. لا أزعم أننا وصلنا Continue reading