القهوة العربية: حكايات وطريقة التحضير.

 

السلام عليكم أصدقاء المدونة..

دائمًا أحب اللحظة التي أنتبه فيها إلى أمر مسلم به فأبحث عنه بكل شغف ودهشة، كأن أشرب القهوة ولكن دماغي يحرضني أن أفهم ماهذا الشيء الذي بين يدي؟ ماتاريخه وكيف وصل لنا ؟ كيف نشأ ؟ تلك لحظات منيرة في حياتي، لأنها وقود للدهشة و الحماس. منذ مدة طويلة قرأت عن القهوة وسألخص لكم معرفتي البسيطة:

أول ما وصلت القهوة إلى أوروبا كانت تسمى “الخمر العربي ” ، ذلك أن أصل كلمة قهوة في معاجم اللغة العربية هو الخمر. فكانت دلالة كلمة قهوة مختلفة عنها الآن، كانت تعني الخمر وسمي كذلك بالعربية لأنها تقهي عن الطعام أي تصدك عن تناول الطعام وبشكل أوضح: تسد شهيتك. وبحسب ماقاله الأزهري (ت 370 هـ) في كتاب: تهذيب اللغة : القهوة : الخمر ؛ سُمِّيتْ قهوةً ، لأنها تُقهِي الإنسانَ : أي تُشْبِعُه . وقال غيره : سُمِّيتْ قهوة ؛ لأنّ شاربَها يُقْهِي عن الطعام : أي يكرهه ويأجَمُه .

ومن (قهوة) إلى (kahve) بالتركية، إلى (caffè) بالايطالية حتى وصلت إلى الانجليزية: coffee. بحثت كثيرًا عن كيف وصلت للجزيرة العربية، فتوصلت إلى أنها وصلت للجزيرة العربية عن طريق الشيخ العدني في اليمن: جمال الدين الذبحاني. تعرف عليها الذبحاني عن طريق مخالطته لتجار الحبشة ورحلاته المستمرة إلى الحبشة. بعد أن عاد من الحبشة مرض و أرسل من يحضر له القهوة التي كان يشربها في الحبشة. فحضرها كما تحضر هناك، وأطعمها لنفسه وأهل بيته فلاحظوا التنبيه الذهني الذي وفره لهم هذا المشروب.

كتب عبد الله العسكر عن تاريخ القهوة:

لقد بقيت القهوة محدودة الانتشار في اليمن، ولقيت معارضة من مشايخها، وعدوه مشروباً جديداً ومبتدعاً لا يتناسب مع مروءة الرجل. أما الشيخ الذبحاني فقد انتهى أن أصبح من المتصوفة، وترك القضاء والإفتاء، ولازم شرب القهوة، وهذا سبب آخر زاد من عدد معارضيها. لكن القهوة أصبحت من لوازم الصوفية، لأنها تساعدهم على السهر وقيام الليل. وبعد مدة لا تتجاوز العقد بدأ بعض المزارعين في زراعة شجرة القهوة بسبب انتشار شربها بين الطبقة العليا في اليمن، ثم قلدتهم العامة خصوصاً طلبة العلم الذين يحتاجونها لمساعدتهم على السهر. ومن اليمن انتقلت القهوة إلى مكة، وعارضها رجال الدين معارضة شديدة، وأصدر بعضهم الفتاوى التي تحرمها، وعدوها من جنس المسكرات والمثبطات. وقالوا إنها تسبب العلل في الأبدان والضعف في العقول. وانقسم الناس بسببها إلى قسمين، وكثرت الفتن والمواجهات خصوصاً عندما أيد بعض الفقهاء فريق المحللين للقهوة، واستعان بعض الفقهاء بالسلطة السياسية، وطال النزاع طويلاً، ولا داعي لاستعراض ذلك النزاع في هذا الحديث. لكن المعارضين اخترعوا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من شرب القهوة يحشر يوم القيامة ووجه أسود من أسافل أوانيها.

لفتني كيف كانت المعارضة على شرب القهوة، الوضع دائمًا هكذا عندنا. القضايا تختلف وردات الفعل تتشابه. مايكروفون، تلفزيون، جوال بكاميرا، تعليم فتيات، قيادة سيارة ! حتى القهوة لم تسلم من المعارضة الجاهلة. تذكرت ماقاله علي الوردي: سرعة الإنكار وسرعة التصديق تدلان على سذاجة غير محمودة.

خلال زيارتي لجزيرة بالي وجزيرة موريشوس شاهدت مزارع القهوة وأشجار القهوة. كيف تقطف وتُحمص وتُحضر. كانت معلومات مثرية وممتعة. والأغرب كان في قهوة حيوان اللواك التي شاركتكم إياها في هذه التدوينة المليئة بالمعلومات والتوضيحات لقهوة اللواك:

قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي.

أذهلني كيف يبدو شكل حبة القهوة من الداخل:

تتميز القهوة العربية عن غيرها بلونها الفاتح وبأنها أخف من غيرها. مضاف لها الماء وبعض البهارات كالهيل وخيوط الزعفران والمسمار عند البعض والمستكة في أحيان كثيرة. على عكس القهوة التركية والأمريكية والتي تحمص حتى تكون غامقة وسوداء مما يزيد مرورتها وحمضيتها وكثافتها أيضًا. أحب القهوة العربية مع الهيل، وبدونه لايمكنني شربها. ما يذهلني أيضًا هو اختلاف تحضير القهوة عند المناطق، فالقهوة الحضرمية كما تذوقتها عند صديقاتي مليئة بالزنجبيل والمسمار. طعمها قوي ولاذع. مثلًا قهوتنا تختلف عن قهوة أهل القصيم، القوام واللون وطريقة التحميص.

أصبحت القهوة العربية بالنسبة لي طقس عائلي وفردي في آن واحد. تذكرني بتحلقنا حول سفرة القهوة والتمر كل مغرب في بيت أمي وأبي، تجمّع أخواتي وأخي والأحفاد. تذكرني بسنوات الدراسة حين أستيقظ من القيلولة قبال المغرب فأنزل مسرعة لتناول فنجانين أو ثلاثة مع تمر أو طبق حالي تصنعه أختي إذا كان مزاجها يسمح لها. نقلتها كطقس متقطع في منزلي الصغير، قهوة أحضرها بعناية، مع تمر رطب أو شوكلاتة جديدة نتشحع لتجربتها. والأحب إلى قلبي شربها مع بضع تمرات مكنوزة مع طحينة سائلة. رائحتها تعني لي الكثير ولا أعرف لماذا؟ أحيانًا أكتفي منها بالرائحة فقط بدون التذوق.

أفضل ما أتناوله مع القهوة العربية هو تمر خلاص بأي أشكاله٫ لا أحب السكري بتاتًا ولا أحب السكر القوي الذي يحويه.. لذلك أتأرجح دائمًا بين الخلاص والبرحي. وإن كان الخلاص مكنوز أو كما نسميه في نجد : كنيز فأفضله مع طحينة توازن الطعم الحالي للتمر المكنوز والمرصوص حتى ظهر دبسه.. أفضل طحينة جربتها تباع في محل العريني للتمور. أحبها بدون أي إضافات. طحينة سمسم فقط. صحيح أنه الخليط بين التمر و الطحينة مزيج عالي السعرات ولكنها صحية وذات قيمة غذائية عالية أيضًا.. علينا فقط الانتباه للكمية لا أكثر..

تُسكب القهوة العربية في فناجين فاتنة جدًا، تطور صنعها وتزيينها ولا زلت أعشق القديمة منها بالزينات السيطة العامودية باللون الذهبي والتي تحوط الفنجان.. حاليًا أنا في حالة حب مع مجموعة فناجين ابتعتها قبل سنة أو تزيد، ولم أملها حتى الآن..  السر؟ تعدد ألوانها ففي كل مرة أصنع القهوة يبهجني أني سأختار لون مختلف هذه المرة. علاوة على القدرة التي تمنحني إياها هذه الفناجين في تقديم قهوة عربية بديكور رائع، أنيق ومتنوع يضيف الكثير لطقس كلاسيكي..

 

أخذت بعض الوقت حتى أصل إلى التحضير المثالي، والطعم الموزون. التجارب الكثيرة منحتني ذلك، وأصبحت أقيس المكونات بالنظر. ولكني سأحاول شرحها بشكل بسيط:

في وعاء القهوة نغلي لتر من الماء مع خيو زعفران أصلي، لمدة لاتزيد عن 10 إلى 13 دقيقة. بعد ذلك نضيف مقدار ملعقة وربع من القهوة المفضلة لديكم. أفضلها من أحد عطارات سوق العويس بالرياض ، محمصة حتى يصبح لونها بني رائع، ومطحونة طحن أقرب للخشن منه للناعم. أضيف المستكة المطحونة بكمية قليلة جدًا. أتركها لتغلي على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك أغلق النار وأدعها لتهدأ قليلًا. في الترمس أو الدلة أضيف الهيل حسب رغبتي. وخيوط معدودة من الزعفران، ثم أصب القهوة بعد انتهائها من الغلي في الترمس وأغلق الترمس بإحكام. كل ماكان الهيل مطحون حديثًا كل ماكان الطعم أروع.

 

*****

صنعت هذا التصميم للقهوة العربية، لكل اللحظات والأيام السعيدة التي توجتها القهوة. لكل اللمّات الحلوة مع أصحابنا والتي ابتدأت بقهوة عربية. للفناجين العتيقة التي كبرنا معها. للدلة وجمال شكلها الآخّاذ. لطعم القهوة ورائحة القهوة التي لا يمكن تجاهلها. للهيل الذي من أجله أشرب القهوة العربية.

تدوينة سابقة عن الهيل مع القهوة وأفضل نوع هيل :

في حب الهيل

كيف تحبون قهوتكم ؟ كيف تحضرونها وماهي إضافاتكم؟

كتب لطاولة القهوة.

 

طاولة القهوة، أو الطاولة التي تتوسط غرف معيشتنا يحيط بها كراسي و كنبات تكفي أفراد العائلة للتحلق حول صينية قهوة أو لمشاهدة التلفاز. أحيانًا يكون جزء من جمالها في تزيينها والديكورات التي يحملها سطح هذه الطاولة وطريقة التوزيع وانتقاء الألوان التي تعبر عن ذوق أصحاب المنزل. بعض الكتب تكون جدًا ملائمة لمثل هذه المهمة، محتوى خفيف ونافع بعض الشيء والأهم ممتع ولطيف. غلافات جذابة ربما، و ألوان أنيقة تضيف للطاولة وغرفة المعيشة الكثير. بعض الكتب يكون محتواها ملائم لجلسات قراءة منفصلة قصيرة، ملائمة للتصفح وبث الإلهام عبر جمال الصفحات والصور بداخله والمتعة البصرية الممتدة، وبعضها الآخر يصلح جدًا أن يكون مادة جميلة ومدهشة للنقاش أثناء جلسة عائلية حميمية تتشاركون فيها مايدهشكم. سأستعرض عليكم بعض من تلك الكتب التي لديّ والتي تجمع بين جميع ماذكر أعلاه..

 

فيروز.. وعلى الأرض السلام:

Continue reading

فن الحصى | Pebble Art

 

لطالما كنت أحب البحث في الفنون الجديدة، شيء لم تراه عيني ولم تعرفه ذائقتي بعد. لذلك بين الفينة والأخرى أمضي وقت لا بأس به في التصفح في مواقع الإلهام بحثًا عن شيء جديد يجعلني أوغل في البحث عنه وأحظى بتلك المتعة التي دائمًا أنا في بحث عنها: متعة التعرف على شيء جديد، متعة التعلم والتطبيق.

 

 

خلال إحدى جولاتي بحثًا عن هذه المتعة، في موقعي المفضل Etsy وقعت على لوحات خلّابة، سرقت قلبي قبل عيني لفنانة اسمها : Sharon Nowlan من كندا تعرض لوحاتها المدهشة في متجرها. في لوحاتها البديعة كانت تستخدم الحصى، نعم الحصى لصنع فن ينطق ويعبّر . من حصى نعبر فوقه وقد نركله حينما يعترض طريقنا يصنع الفنان الكثير من الأشياء التي تحكي. جذبتني اللوحات والعناصر التي تستخدمها لذلك بحثت أكثر عنها حتى توصلت إلى ما يطلقون على هذا النوع من اللوحات : Pebble Art  أو فن الحصى. لم أجد له تاريخ واضح أو مصادر واضحة حتى أعرف كيف بدأ وكيف تطوّر لكن يبدو لي أنه حديث و يعتمد بشكل رئيسي على استخدام الحصى الناعم في تشكيل لوحة تعبر عن فكرة أو خاطرة . سأضع بعض من النماذج الجميلة الخلّاقة لهذا الفن، من بعض أعمال شارون: Continue reading

الحروف الأبجدية العربية : تصميم لكل حرف

 

تسحرني اللغة العربية ، مفرداتها وكلماتها، نطقًا وكتابة. يسحرني كل شيء فيها وأشعر بغبطة غريبة كوني أتحدثها وفي ذات الوقت أسف عظيم أني لا أتقنها كما يجب. أفهم الحظ الكبير كوني وُلدت عربية وتعود لساني على هذه اللغة القوية. تشدّني حروفها ويبهرني رسمها مهما اختلفت الخطوط. لطالما آمنت أن رسم حروفها وتشابكها واصطفاف الكلمات فن بحدّ ذاته. أُطيل النظر في كل قطعة فنية تحمل حروفًا عربية، أحب امتلاك ما يعبر عن اللغة العربية. أحلم بامتلاك منزل يحمل على جدرانه الكثير من اللوحات الفنية بالطراز الذي يُضمّن الكلمات العربية والحروف كعنصر مهم جدًا.

تذكرت أني في نهاية عام 2011 راودتني فكرة صنع تصميم بسيط وأنيق لكلّ حرف أبجدي عربيّ. ولأن الحروف الأبجدية هي لبنة البناء ومدخل كل لغة، بدأت بحرفين ثم انجرفت وراء مشاغل كثيرة وبقي المشروع البسيط مؤجلًا. حتى قررت أني لا أستحق بعد الآن شعور الخيبة كل ما شاهدت مجلد المشروع الغير مكتمل. وأنهيته.. هكذا بكل حب أنهيته.. رغم قلة الخبرة بالتصميم، و ضعف المهارة لكني أنهيته.. حبًا بهذه الحروف الجميلة، حبًّا بهذه اللغة أنهيته أخيرًا..

*****

سأضع الحروف في تدوينتين حتى يسهل تحميل الصور لديكم، حرصت على أن تكون بسيطة وأنيقة، مريحة للعين وتبرز جمال رسم الحرف. لم أكن يومًا مصممة لذلك سيعتري العمل الكثير من النقائص في التفاصيل الفنيّة والمهاريّة ، لكنّي وجدتها فرصة أن أدرّب يدي على التصميم من جديد، وأصنع شيئًا جميل، من حروف جميلة. أعتقد أنها ستكون مفيدة لتعليم الأطفال الحروف بطريقة جمالية مرنة غير جامدة، وضعها كخلفيات ، والارتباط أكثر بالحرف الذي يبدأ به اسمك..

 

الحروف من الألف إلى الصاد: 

Continue reading

قهوة حيوان اللواك، مزارع، لوحات و مشتريات جزيرة بالي.

 

bali-cover

المميز في زيارتنا لجزيرة بالي المرة الأخيرة هو السفر بالـ Carry on فقط . كان مطار الملك خالد يمر بمرحلة جنونية في عملية شحن الحقائب، لذلك قررنا أن نكون أذكى من هذا التأخر المسيء في خدمات المطار والسفر لمدة 10 ليالٍ  بالـ Carry on. كان تحدٍّ في البداية، اختيار ما أحتاجه فقط، ملابس خفيفة ومتنوعة وقليلة، وبالتالي مشتريات أقل من الجزيرة نفسها. التجربة جدًا جميلة ، السفر بخفة والعبور سريعًا بدون طوابير الانتظار لتسجيل الحقائب كان أجمل ما في الموضوع. تضييق نطاق التسوق لأنه لا يوجد مكان كافٍ لكل شيء قدّم لي منهجية قرارات شرائية رائعة.

الكتب:

مكتبات بالي جيّدة، وجدت الكثير من الكتب التي كنت دائمًا أجدها قد انتهت من الرفوف. فحصلت على كتاب ميشيل فان Continue reading

القابض الباسط

 

س: عن ماذا تتحدث سلسلة أسماْ الله الحسنى يانوال ؟

ج: عندما كنت أقرأ القرآن، كنت أمية تماما فيما يتعلق بأسماء الله الحسنى.. أسماء الله التي تآتي كخواتيم للآيات كانت غامضة بالنسبة لي، والمثير حينما قرأت كتاب ضياع ديني لجيفري لانغ وجدت أنه يتحدث عن ما بداخلي، كان يعتقد أنها مجرد محسنات بديعية.. لكن قلب المؤمن بداخله يعي تماما أنها لسبب ما.. بدأ الموضوع يثيره لسبب وجودها ومعناها في رحلة فكرية جميلة ملخصها : لن تفهم هذه الأسماء وإن عكفت على شروحاتها إن لم تحيا بها وتدرك معناها وتمارس مثل هذه الصفات في حياتك.. أنا مدينة لجيفري لانغ بالكثيييير..

منذ مدة طويلة جدا، قطعت عهدا على نفسي أن أمارس العيش بأسماء الله، أن أستشعر قدر المستطاع اسم من أسماء الله عبر موقف ما، عبر شخص ما، عبر نظرة من صديق، عبر كلمة من غريب.. أن أستشعر وجود الله معي وحولي بأسمائه..  أحيانا أنجح وأحيانا أخرى أضيع لكني سرعان ما أجد طريقي .. لأن الطريق إلى الله مضيء وساحر.

سأحاول التدوين بشكل دوري عن أسم من أسماء الله الحسنى وكيف لحظتها في حياتي إلى الحد الذي ألفت فيه ممارستها بقدارتي البشرية.. مع تصميم بسيط لأن ذلك يساعدني أن أرى اسم الله أمامي في خلفية هاتفي أو خلفية برنامج محادثة.

 

قد تضيق بنا الدنيا، تمر سنوات بدون تغيير يُذكر. بدون أي خبر مُفرح أو انتقال من حالة إلى حالة أخرى أفضل. زواج متعسر، تأخر إنجاب، انعدام فرص عمل وفرص أخرى كثيرة، روتين ممل وقاتل، لاجديد ، لا إنجاز مجرد انتظار محبط لا يبدو لنا من ورائه أية نتيجة. تأتي أيام تضيق بك نفسك، ويضيق بك بيتك، وحياتك، تود لو أنك تسطيع الهروب أو الاختفاء لأيام عن كل الذين تعرفهم سواء تحبهم أو لاتحبهم. أعمال غير منتهية وقد تبدو لك أنها لن تنتهي قط. تتسائل لماذا لا يحصل معي هذا وذاك؟ لمذا لا أتزوج؟ لماذا لم أحصل على العمل الذي يحصل عليه غيري؟ لماذا كل ما أفعله لا يبدو له قيمة؟ الخ وتأتي أيام تشعر أن الله قد صب لك الخير دفعة واحدة، تأتي لحظات يكون فيها إنجازك اليومي مرتفع إلى الحد الذي تشعر معه بسعادة لايمكن وصفها. تتيسر الأمور التي كانت معقدة، تأتيك فرص كنت ظننت أنها رحلت بلا عودة. يرزقك الله من رزقه الوافر مالم يكن في حسبانك بعد ضيق في الرزق. تتبدد الوحشة التي كنت تشعر بها، فتستحيل إلى سعة واطمئنان.

هكذا حالنا في هذه الدنيا بين قبض وبسط، قبض مادي، معنوي أو بسط في أحدهما أو كليهما. إن الامر أشبه بمدرسة، يقبض الله عنك ما يقبض حتى تتعلم مالايمكنك أن تتعمله من قبل، ثم يبسط حتى تعي سعة رزق الله وتدبيره لأمورك مهما فعلت. المهم أن لاتحزن، قد تضيق عليك الدنيا بما رحبت، لأسباب عديدة، قبض من الله لاختبارك أو لتمحيصك أو لكي تراجع ذاتك ومالذي يمنعك. ثم يفرج كل هذا القبض فتعيش البسط من الباسط الكريم.  ﴿وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾.

Continue reading

باختصار 4: تجربة ادخار، وتدوير علب زجاجية

 

تجربة  ادخّار:

Processed with VSCO with a4 preset

إذا كنت مثلي، تشعر أنك لا تقدّر الريال حق قدره. أو تواجه مشكلة مع المدّخرات، ففي كل مرة أفكر بمبلغ معين أود ادخاره أراه بعيد وادخاره صعب وممل ويحتاج إلى وقت، فهذه التجربة سوف تناسبك.

ذات يوم في بداية هذه السنة ، وجدت أنه يبقى معي ومع زوجي بضع ريالات في نهاية اليوم لم يتم إنفاقها، أخذت أفكر لو أني وضعت ريال كل يوم جانبا لأدخره Continue reading