ألذّ الكرواسونات حول العالم

 

*كرواسون شوكلاته كان يقدّم على الفطور في منتجع في جزيرة موريشوس.

******

الكرواسون أصبح رمز عالمي معروفي، ودائمًا نتذكر فرنسا حين نتحدث عن الكرواسون. ودائمًا ما يتم تعريف باريس بالمخابز ومتاجر المعجنات والكروسونات. إلا أن قصص متعددة وروايات تاريخية إن صحت تقول أن منشأ الكرواسون لم يكن في فرنسا، بل كان في فيينا – النمسا حاليًا- في القرن الثالث عشر. قرأت عن تاريخه كثيرًا وتنوعت القصص عن منشأه وقصته وسبب تسميته ولا أعرف أي منها الصحيح. هناك روايات تقول أن الكرواسون صنعه أحد خبازي فيينا بعد ما نجح ملك بولندا في فك الحصار الذي فرضه عليهم الجنود العثمانيين أثناء فتوحاتهم. فعندما نجح الجيش في إبعاد العثمانيين وانحسارهم، خبز الخبازون Continue reading

عمل يدوي: طريقتين للاستفادة من قاعدة الكعك.

 

لديّ نوع كعك واحد مفضل جدًا منذ أن كنت صغيرة، لم أتذوق كعكًا يستطيع إرضاء حاسة تذوقي – رغم أني جربت كثيرًا- غير كعك الفراولة من الدبلوماسي ( في مدينة الرياض). إذا تجاوزنا الحديث عن الطعم المذهل والقوام المثالي فلن أستطيع تجاوز الارتباط العاطفي لديّ بهذه الكعكة. كعكة كبرت معي حرفيًّا. منذ سنوات طفولتي الأولى وأنا أتطلع بشغف إلى الوقت الذي نستطيع فيه إحضار هذه الكعكة أو القطع الصغيرة منها. والغوص في قوام العجينة الاسفنجي المطعّم بالفراولة الطازجة. جربت غيرها في محال كثيرة، وفي مدن كثيرة أيضًا لكن لم يستطع أي منها التفوق على كعك الفراولة من الدبلوماسي في نظري. أصبحت مصاحبة لكل أفراحي ومناسباتي الصغيرة. يوم ميلاد، نجاح، ذكرى زواج، ترقية أو إنجاز عمل الخ. أحبّها كثيًرا ولذلك أجلبها في كل مناسبة.

بعد انتهاء كعكي المفضل تبقى القاعدة الذهبية في الأسفل بدون فائدة. لألف مرة بدت لي مادة يمكن تحويلها إلى أشياء عديدة، واستخدامها في عمل يدوي يمكن أن أنتفع به في منزلي. جتى قررت الاحتفاظ ببعضها ومحاولة صنع شيء جميل من مواد متوفرة.

 

لوحة ريفية (Rustic) لديكور المنزل 

أحب قماش الخيش أو burlap Continue reading

كيف أفهرس وأصنّف مكتبتي المنزلية : تلميحات وطرق لفهرسة مكتبتك

 

سابقًا كانت مكتبتي في غرفتي صغيرة جدًا، مرتبة و الكتب معدودة. وكنت غالبًا أتخلص بشكل دوري من بعض الكتب التي لم تعجبني. كان عدد الكتب يسهل السيطرة عليه وترتيبه بطريقة منظمة وتصنيف الكتب على حسب الرفوف. كنت أضيف لواصق على كل جزء من الرفوف التي تحمل كتبًا بموضوع معين. دين – سياسة – فلسفة – الخ. بعد ذلك بدأت المكتبة الصغيرة تضيق ولم تعد تتسع لأي كتاب إضافي خصوصًا بعد ما تملكني شعور أن كتبي هم أطفالي وبالتالي يصعب علي التخلص من أيًّ منهم مهما كانت لا تعجبني. قمت بتركيب أرفف إضافية و “مشيت الحال” قليلًا.

انتقلت إلى منزل جديد بعد الزواج، وهذا يعني -بشكل سعيد جدًا – تضاعف عدد الكتب و تمدد المكتبة. لم يكفي الكتب خزانة واحدة ولا اثنتين، بل كان علينا تخصيص جدار كامل مليئ بالرفوف حتى يحتوي جميع الكتب مع التخلص من القليل الذي لم أجد منه ما ينفعني وآثرت تقديمه لمن يجد فيه ما ينفعه. أصبحت المكتبة حقيقية أكثر، كبيرة وأجمل من تلك الصغيرة. أنا من أولئك الناس الذي يجدون البهجة في منظر الكتب، وتلهمهم المكتبات المنزلية.

حينها كان على شخص مثلي مهووس بالقوائم والتصنيف، تنظيم المكتبة وفهرستها ومعرفة كل ما نملك من كتب في كل المواضع. ثم وضع فهرس سهل وبسيط أرصد فيه كل كتاب نملكه، اسمه ولغته، كاتبه ، دار النشر، تصنيفه وعلى أي رف يوجد؟ ( عليكم بترقيم الأرفف بطريقتكم المحببة).

تصنيف المكتبة بشكل منهجي أمر ضروري لأصحاب المكتبات المتوسطة إلى الكبيرة في منازلهم ومكاتبهم الشخصية. إن وجود قائمة محدثة بشكل دوري لكل كتبك يعفيك من تكرار الكتب قبل شراؤها، كما أنه يسهل الوصول لأي كتاب في مكتبك من قبلك أو من قبل زوار مكتبك الشخصية. لو كنت قرأته أم لا؟ أعرته أم لا زال في موطنه على رفه؟ علاوة على تصنيف الكتاب لأي موضوع ينتمي وتخصيص رفوف لمجال معين يسهل عليك و يختصر الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن الكتب وسط فوضى أو ترتيب عشوائي.. كل هذه المعلومات ستجعل من مكتبتك الشخصية مكان ممتع أكثر ومنظم وعملي أكثر من ذي قبل. ستسطيع البحث داخل مكتبتك بطرق عدة: اسم الكتاب، المؤلف، التصنيف الخ.

هناك طرق عدة: الكترونية يدوية عبر ملف أكسل، الكترونية عبر تطبيقات مختلفة. وأخيرًا ورقية يدوية . طبعًا سيكون من الصعب تصنيفها على ورق منذ الصفر. لذلك دعونا نبدأ أولًا بخطوة ستسهل على الكثير تسجيل الكتب في أي مكان يرغبون فيه في تصنيف كتبهم وتنظيم مكتباتهم المنزلية: Continue reading

برقرات لذيذة حول العالم

 

 

البرقر أحد وجباتي المفضلة جدًّا جدًّا. سابقًا لم أكن أتناول برقر اللحم، لكن كل هذا تغيّر بعد ما بذلت نوف صديقتي الجميلة كل مجهوداتها لتغيّر من عقدتي تجاه اللحم الأحمر. عملت جاهدة على استضافتي في منزلها وقضاء ليالي شتوية أنا وهي وأخواتها اللطيفات لتذوق أنواع مختلفة من البرقر وتشجيعي على كسر خياراتي الضيقة في الأكل. جربنا أنواع كثيرة، ثم احترفت وصرت أجرب لوحدي وأعطي أستاذتي الأصلية نوف توصيات ومقترحات لتذوق برقرات جديدة. بعد ذلك صرت أبحث عن أفضل مطاعم في المدن التي نزورها تُعد البرقر البقري، وتصنع منه أجمل ساندوتش. أتذوقها وبعضها يخيب أملي وبعضها الآخر يبقى في ذاكرتي لا يُمحى. بعضها عثرت عليه بالصدفة وبعضه الآخر بالبحث والتوصية. دوّنت لكم عن أفضل ساندوتشات البرقر التي تذوقتها مراعية جودة اللحم، الخبز، الجبن ، الخضروات، النضج والنظافة والرائحة وما إلى ذلك: Continue reading

تحديث تجربة ادخار الريالات المتبقية: ماذا تفعل ب 321 ريال سعودي؟

 

تحديثًا لتجربة الادخار التي بدأتها في الربع الأول تقريبًا من السنة الماضية، والتي تحدثت عنها في هذه التدوينة: باختصار 4: تجربة ادخار، وتدوير علب زجاجية، في آخر يوم من سنة 2016 قمت بعدّ المبلغ وكانت النتيجة هي: 321 ريال. 321 ريال نتيجة مدخرات ريالات قليلة أو ريال واحد فقط في بعض الأيام، باستثاء الأيام التي لا يتبقى معنا ريالات و الأيام التي ننسى أمر التجربة وأيضًا أسابيع السفر. حتمًا سيصبح المبلغ أكثر عندما نلتزم يوميًا بالادخار البسيط.

الحقيقة أني سعيدة جدًا بهذه التجربة البسيطة و وقت فتح الصندوق لعدّ المبلغ كنت أشعر بنشوة حقيقة، نشوة اكتمال هدف وتحقيق إنجاز صغير. وأنوي في المستقبل تصديرها لأولادي حتى يعرفوا الادخار وقيمة المبالغ الصغيرة وماذا يمكنها أن تفعله. خصوصًا مع هذا التغييرات الاقتصادية التي تجبرك على الادخار و محاولة إيجاد البدائل الأقل في الصرف والتخلي عن ما لايلزم وتقدير المبالغ الصغيرة قبل الكبيرة.. المدخر و المستثمر الذكي لن يصبح كذلك بين يوم وليلة لذلك مثل هذه التجربة تساعد كثيرًا على تطوير مهارات الادخار والصرف الذكي.

أرى أنها تجربة تستحق أن تُخاض وأن يخوضها أولادكم ومن ثم تحتفلون بالمبلغ المدخر في نهاية السنة وتقررون ماذا تفعلون به، ادخاره على المدى الطويل أو صرفه في حاجيات أو متع وترفيه. فكرت في قائمة بسيطة بالأمور التي يمكن فعلها بمبلغ 321 ريال، اندهشت من الأشياء التي تستطيع شراؤها بهذا المبلغ وخصوصًا من الضروريات رغم تفاهة المبلغ التي بدأت منه هذه المدخرات ولكن ريال على ريال يصنع الكثير..

 

ماذا يمكن أن تفعله ب 321 ريال:

سأتجاوز الحديث عن الصدقة ، ومجالاتها الواسعة المبهرة فهذا خيار بديهي للجميع ..  Continue reading

مكتبات حول العالم (2): مكتبات في لندن

 

السلام عليكم أصدقائي من جديد في سلسلة تدوينات: مكتبات حول العالم. حيث أقوم بالكتابة عن المكتبات التي أزورها خلال رحلاتي السياحية قدر المستطاع. فكما تعرفون لابد لي من دخول المكتبات مهما كانت لغتها ونوعها، يرضيني منها التجوّل واستكشاف الرفوف والتصنيفات والتعرف على كتب جديدة والتمتع بأغلفة كتب إبداعية. تحدثت في التدوينة الأولى من السلسلة عن 3 مكتبات واليوم سأخصص هذا الجزء للحديث عن مكتبات في لندن. قررت في آخر زيارة تخصيص وقت لزيارة المكتبات في لندن واستكشاف مكتبات لا أعرفها وزيارة مكتبات لطالما رغبت في التجوّل داخلها. أثناء تجوّلنا أحيانًا كانت العشوائية تقودنا إلى مكتبة رائعة أضيع فيها، وأحيانًا نحدد الموقع على الخريطة ونهم بالذهاب. انتهت رحلة لندن الأخيرة، ولكن رحلة المكتبات في لندن لا تنتهي أبدًا.

 

مكتبة Waterstones

تحدثت عن هذه المكتبة في الجزء الأول في زيارة لفرع امستردام الصغير جدًّا مقارنة بفروع كثيرة في لندن. فرع البيكاديلي يفوز بالحجم والتنوع وكثرة Continue reading

أساسياتي في السفر.

travelessintials

حزم الحقائب بالنسبة لي أمر في غاية المتعة، لأنه يشعرني بالتغيير وكسر الروتين الذي أكرهه كما تكره الأسماك سنارة الصيّاد. أجهز الحقيبة قبل أسبوعين، ومرات قبل شهر – من فرط الحماس- أتركها هكذا مفتوحة مستلقية على الأرضية حتى أشعر بالحماس كلما رأيتها أمامي. أمضي وقت في اختيار ما سأصطحبه معي وأقوم بعمليات تصفية لما لا أحتاجه تجنبًا للـ Over packing الذي وقعت في فخه أول رحلة بشكل مضحك. ولأنني أمضي الكثير من الوقت في البحث عن حلول جديدة وناجعة للسفر سأشارككم أهم الأشياء التي وجدتها أساسية بالنسبة لي، ومن الضروري وجودها في حقيبتي. القائمة طبعًا تتجدد، ماكان ضروري قبل سنة لم يعد كذلك الآن، وما كان غير ضروري فالآن هو ضروري. أرجو أن تضع في اعتبارك أن ما هو أساسيّ لي قد لايكون من أساسياتك إطلاقًا، فهي اختيارات وتفضيلات شخصية بحتة :). Continue reading

فطور السبت: بارفيه الشوفان

 

الشوفان، المكوّن الذي تعرّفت عليه من خلال الانترنت، وتحديدًا من اليوتوبرز الأمريكيات والغربيات عمومًا. يبدو أن الشوفان على الفطور شائع والآن أصبح شائع لدينا. مضيت وقت طويل حتى أبحث عن الشوفان الملائم الصحّي حتى تعرفت قبل سنوات مضت على ماركة Bob Red Mill والتي أصبحت معروفة الآن وتتواجد في الأسواق الغذائية الكبيرة في قسم المنتجات الصحية المستوردة. مشكلتها سعرها المرتفع لأنها مستوردة ولكن ارتفاع السعر مبالغ به. على كل حال بإمكانكم طلبها من الموقع الشهير Iherb أيضًا أو في سفرة قريبة للخارج بإمكانكم إحضار الشوفان واستهلاكه لمدة أشهر. وجدت أيضًا ماركة ممتازة للشوفان في الدانوب ويكون مطحون وبالتالي طبخه أسهل وأسرع، المشكلة أنها لا تتواجد دائمًا. أصبحت أشتري بكميات كبيرة نوعًا ما متى ماتوفر المنتج أو أحضره من سفر وأقوم بتخزينه في الفريزر حتى لا يفسد. تختلف أنواع الشوفان حسب معالجته بعد قطفه وسألخص لكم من قراءتي البسيطة أنواعه وعليه كيف تختار الشوفان المناسب الصحّي:

 

Raw Oats – شوفان صلب: وهو الشوفان أول مايقطف، بصورته الطبيعية. غالبًا لا يتم تصديره للأسواق كنتج بهذا الشكل. لأنها تحتاج إلى إزالة القشرة وتنظيفها الخ.

Whole Oat Groats – حبوب الشوفان الكاملة: حبوب الشوفان بعد إزالةا لقشرة ، وتنظيفها بعد الحصد الأول. شكلها تقريبًا يشابه حبوب الجريش التي نعرفها. صحيّة جدًّ وطبخها يستغرق وقت طويل جدًّا.

Steel Cut Oats حبوب الشوفان المقطوعة: هذا النوع ينتج بعد قطع الحبوب الكاملة بشفرة معدنية حادة. فتكون الحبوب مقطّعة إلى جزئين أو ثلاث. يسمى هذا النوع أيضًا بالشوفان الايرلندي. طبخه بطيء لكن أسرع من الحبوب الكاملة الغير مقطوعة لأن الماء يتسرب إلى الداخل بشكل أسرع كونها مقصوصة. Continue reading