تاريخ صناعة الحقائب: متحف الحقائب والمحافظ في امستردام.

 

 

من أول المتاحف التي كنت أعد الوقت والعدة لزيارتها في امسترادم عام 2015 هو متحف الحقائب والمحافظ على مر التاريخ. كنت أعد عدّ تنازلي لوقت وصولونا إلى امسترادم حتى أتمكن من زيارة هذا المتحف الذي قرأت عنه كثيرًا. خصوصًا اهتمامي بالحقائب وتطورها عبر القرون وتحولها إلى قطع فنيّة مذهلة وأحيانًا استثمار لم يخطر على بال مقتنيها. توجهنا إلى المتحف في نهار بارد جدًا وماطر في امستردام الجميلة. كان الدخول مجاني لأننا نحمل بطاقة المدينة امستردام السياحية والتي تخولك دخول الكثير من الأماكن السياحية واستخدام المواصلات العامة مجانًا. كانت صفقة رابحة. دخلته بعد تناول برقر شهيّ فكنت مستعدة لهذه الجولة لا يشغلني جوع ولا ضيق وقت.. شققت طريقي إلى جنبات هذا المتحف الجميل من الداخل ففي كل زاوية أتوقف لتصوير بعض من الديكورات الكلاسيكية الأنيقة جدًا ومرات لتأمل بعض الزخارف على الجدران أو الكراسي.. المتحف مقسم إلى أدوار متعددة وفي كل دور مجموعة حقائب تنتمي لحقبة معينة أو مصمم معين أو حسب اللون أو الحقائب المميزة والغريبة وتسمى Masterpieces الثابتة والنادرة وهذا الترتيب يختلف بين الحين والآخر كما أخبرتني أحد الموظفات. يتميز المتحف بطريقة عرض سهلة وبسيطة واستغلال الجدران بعرض معلومات عن الحقائب في فترات زمنية مختلفة أو تسليط الضوء على نسق معين مثل الأبيض والأسود.

IMG_4354

دعوني أبدأ بالتعريف بشكل بسيط ومختصر من جميع ما قرأت وشاهدت مسبقًا عن الحقائب وتطورها وتطوّر صناعتها في أوروبا وفرنسا خصوصًا. قرأت كثيرًا وسألخص بشكل عام النقاط المهمة. في البداية لم يكن هناك مفهموم حقيبة اليد كما هو الآن وإنما هو تاريخ تطوّر وتبدّل حسب الحقبة الزمنية وتطوّر الصناعة والتأثر Continue reading

نحو التخفف Minimalism: التخفف الشتوي.

 

 

 

تكاد السنة تنتهي ولا أصدق أني ملتزمة بمشروع التخفف بطريقة أفضل من ما تخيلت الحقيقة. كان الهدف أن تنتهي السنة ومنزلي أقل بـ 100 عنصر من هنا وهناك. ولكن حتى الآن نوفمبر 5 منزلي أخف بأكثر من 140 عنصر ! لم أكن أتخيل ذلك وتذكري لهذه الحقيقة يجعلني سعيدة وفخورة. تحقيقي للهدف وبامتياز وأكثر من الهدف يجعلني فعلًا مطمئنة ومستعدة لتحقيق أهداف أخرى. في الشهور العشرة الأخيرة استطعت تكوين تحكّم بنفسي والسيطرة على طريقة الصرف بدون إفراط ولا تفريط. غالب المشتريات الجديدة وخصوصًا الملابس تخضع للتفكير قبل الشراء، وتمحيص مدى استفادتي منها وملائمتها لي حاليًا وجودتها الخ. وهذه الاستراتيجية أنقذتني كثيرًا وسأشارككم في تدوينة منفصلة كل ذلك بالتفصيل قريبًا. كانت “جمبسوت” أول قطعة جديدة تدخل خزانتي بعد الامتناع عن الشراء في نهاية نوفمبر 2016. اقتنيتها لأني لا أملك واحدة، جودتها ممتازة ، متعددة الاستخدامات فمع تغيير الاكسسوارات أو إضافة جاكيت/ قطعة علوية يمكنني التجديد فيها. موازنة السلع التي اشتريتها ( غير القابلة للاستهلاك في وقت قصير ) مقابل التي تخلصت منها تبدو عادلة و في صالح العناصر التي تخلصت منها بنسبة كبيرة جدًا. ستكون المحصلة عند طرح القطع الجديدة هي التخلص من 131 عنصر )

قدم الشتاء، و مع الشتاء يأتي تخفف ضروري لعدة أسباب:

Continue reading

تلك التنورة الخضراء.

 

السلام عليكم أصدقائي الأنيقين :).

طريقة تسوّقي في بعض المرات غريبة، مثلًا يعجبني درجة معيّنة من لون ما، ثم أبدأ في مخيلتي بتنسيق ما يلائم هذا اللون من قطع لديّ أصلًا أو أتخيل قطعًا لم أمتكلها ولم أشاهدها، ثم تبدأ رحلة البحث عن القطعة التي وُلدت في مخيلتي، بذات المواصفات، درجة اللون، الموديل ونوعية القماش. غالبًا ما أُوفّق على نحو عجيب في إيجاد ما أريده، وبعض المرات أرضى بقطعة مشابهة أقل من توقعاتي، قبل أن أجد تلك القطعة التي أكتفي بعدها عن البحث. أحيانًا تمر سنوات قبل أن أجد ذلك الزيّ في مخيلتي وأحيانًا أجده بسرعة عجيبة. لديّ قطع كثيرة انضمت إلى خزانتي بهذا الشكل وأحدها: التنورة الخضراء..

درجة معيّنة من اللون الأخضر كانت تسحرني جدّا، غامق ومشبّع ويتناسق مع الكثير من الألوان.. لم تكن المهمة سهلة ولا صعبة، تخيّلت تنورة بهذا اللون، وفستان أيضًا. وجدت نوعًا ما التنورة وعندما وجدت الفستان الملائم تمامًا في طوكيو لم أجد المقاس المناسب :(.

 

Processed with VSCO with a6 preset

 

أعجبني في التنورة هو تنوّع استخدامها، وهذا دائمًا ما يسحرني.. أستطيع لبسها في أي وقت، صيفًا، شتاءً، في مناسبة كزواج صديقة،، حضور حفل ملكة، زيارة رسمية، أعياد أو في ليلة أمضيها مع صديقاتي. تغيير القعطة العلوية سيحوّل المظهر وينقله إلى درجة مختلفة تمامًا. مع التلاعب بالحقيبة و الحذاء والاكسسوارت. دونكم ست تنسيقات لتنورة خضراء واحدة، لمناسبات مختلفة. بعض التنسيقات قديمة وبعضها قمت بتنسيقها مؤخرًا.

 

المظهر الأول: Continue reading

باختصار: ثقافة الاستسلام – وفلم مصور الحروب الوثائقي، مقتنيات ميونخ وتوابل لذيذة.

 

تطوير وتعليم:

في عملي أحتاج التعامل مع برنامج الاكسل بكثافة. ومع كل استخدام أجد أن بحوزة هذا البرنامج أكثر من ما نتصور. فعلًا يجعل العمل أسهل وأكثر احترافية في التعامل مع التقارير والجداول الخ. وجدت تلميحات مفيدة جدًا لمستخدمي الاكسل مختصرة سهل الرجوع لها. من الممكن لها أن تنقل استخدامك له إلى مستوى ونتائج أفضل. فضلًا كبّر الصورة لتشاهد التلميحات بوضوح 🙂 :

 

 

****

مقتنيات السفر :

Munichgoodies

هذه كانت بعض المشتريات العشوائية من زيارة سابقة لميونخ الجميلة جدًا. Continue reading

كلاسيكي للأبد.

أحب الأزياء الكلاسيكية جدًا، التي لايحدّها وقت ويمكن ارتدائها في أغلب فصول السنة. أحبها لأنها تظهر بشكل ممتاز على الجميع حين نحسن اختيار القماش، القصة المناسبة للجسم، الطول وغيره. أحب فيها أنها خارج نطاق الوقت، فبإمكاني إرتداؤها مرارًا وتكرارًا وبإمكاني توليف العديد من القطع معها أو تغيير شيء بسيط وستظل مبهرة وجميلة. أحب فيها أنها ملائمة لي مهما كبرت في سني. تكبر معي وتظهرني بمظهر أنيق..

 

IMG_3538

أؤمن كثيرًا بطول امتلاك القطع الجيدة وعدم إطلاق سراحها حتى تكون متهالكة المظهر، ولذلك السبب وأكثر أميل للأزياء الكلاسيكة، بالألوان المحايدة والتي يلفها الهدوء. أشتري أزياء غير اعتيادية بين الحين والآخر للتغيير لكن حبي الأول والمستمر للكلاسيكي. فهذا يكفيك من إنفاق أموال طائلة على ملابس عديدة لن تستطيع لبسها إلا في مناسبة واحدة، أو في مرات قليلة. لن يمكنكِ توريثها لابنتك ! وأقصد بذلك الملابس المعني ارتداؤها في مناسبات رسمية . لدي حلم أن تلبس ابنتي من ملابسي حين تكبر، وأخبرها متى لبست هذا الفستان ومن أين ابتعته؟ وكيف كان يبدو علي لكنه بالطبع يبدو عليها أجمل بكثير.

سأخبركم ببعض التلميحات من خبرتي في بناء خزانة مليئة بالعديد من القطع الكلاسيكية: Continue reading

أزياء: مخطط و منقط

 

أُكن الكثير من التقدير والحب للأزياء المخططة / المقلمة و المنقطة .. أشعر أنها في غاية الأناقة والبساطة في ذات الوقت .. ولأني أحب التمسك بالكثير من القطع فأنا أفضل دائماً الطراز الذي لا يعتق ومن الممكن لبسه في كل وقت ومناسبة. أفضل كثيرا الأساسيات التي لايحكمها شيء ولا لون.. لذلك المخطط والمنقط قريب إلى قلبي وعيني .. أفضل الخطوط البيضاء بالسوداء على ماسواها على الرغم من أني لا أرفض أي ألوان أخرى لكني أجدني أنجذب وبشدة للأسود والأبيض لسهولة توليفه مع قطع أخرى ولمناسبات عديدة .. وكما يقولون الأسود والأبيض لكل وقت ولكل مكان :). أما المخطط فأجدني أكثر انفتاحا للألوان الأخرى .. أحبه لأن بإمكاني استخدامهم في عدة مناسبات .. وفي فصول مختلفة .. في الشتاء في السفر مع معطف ثقيل أو سترة طويلة ملائمة “Cardigan” .. أستطيع لبسها في المنزل أيضا وفي مناسبة أخرى أكثر تكلفاً مع إضافة الحقيبة و الاكسسوارات التي تضفي المزيد من العمق للمظهر .

سآخذكم في جولة لبعض مقتنياتي من المخطط والمنقط 🙂 Continue reading

استغلي خزانتك : تنسيقات متعددة من نفس القطع ..

السلام عليكم جميعا  :yy:

 

خصصت هذه التدوينة لعرض ملابس بسيطة في التنسيق و المتكرر هنا الحقيبة / الحذاء / البنطال .. لأن هذه العناصر غالبا ما نستطيع أن نتلاعب في تنسيقها مع عناصر أخرى لابتكار تنسيقات مختلفة جدا.. ولان الكثير منا يستثمر في حقيبة مرتفعة الثمن من مصمم عالمي، فنريد أن نستخدمها قدر المستطاع .

أيضا هي طريقة مثلى للاستفادة من قطع الملابس ذلتها بأشكال مختلفة ومتعددة بتوليفها مع قطع أخرى وألوان متعددة لينتج لنا أسلوب مختلف كليا ..

 

التنسيق الأول:

 

فستان كلاسيكي دانتيل أبيض ، من الأسفل أسود ، مع حقيبة جلد سوداء وحذاء كعب قصير جدا أسود ، الاكسسوارات هنا هي التي ستضفي الكثر على التنسيف، ساعة كلاسيكية – سلسال مفتاح – أقراط بارزة ، واسوارة كبيرة. وأخيرا خاتم بشكل وردة .

المظهر كلاسيكي أنيق جدا ، بسيط جدا ، فالأسود بالنسبة لي أناقة لا متناهية ..

 

 

IMG_2122

نظرة أقرب للاكسوارات والمجوهرات ..

 

IMG_2125

 

—————

 

التنسيق الثاني:

جينز فاتح اللون مع بلوزة بطيور مكررة على قماش رائع وكلاسيكي .. البلوزة والجينز مع بعضهما متناسقان جدا وممكن إضافة شال ، أو كما يظهر في الصورة أضفت له جاكيت  blazer بلون ختلف يتناسق مع الملابس الباقية .. البليزر يضفي مظهر جميل وأنيق وأكثر جاذبية في حال كنتي تبحثين عن شيْ أكثر من بسيط أو اعتيادي .. الحذاء boot  بكعب مرتفع .. إضافة الحذاء بولن مقارب للجاكيت سيعطي تناسق وتوازن بين الألوان الغامقة والفاتحة .. بإمكانك أيضاء تغيير لون الحذاء بما يتماشى مع خزانتك .. ذات الحقيبة السوداء، لأن ليس علينا اقتناء حقائب بكل الألوان في ذات الوقت .. الحقيبة السوداء الكلاسيكية تتماشى مع ملابس كثيرة ..

 

IMG_2132

 

التنسيق الثالث :

نفس الجينز ، لكن مع تغيير القطعة العلوية . اخترت بودي ازرق جماله في لونه و طريقة تفصاله .. مريح جدا جدا وجذاب في اللبس .. بامكانك تغطيته ببليزر أو قطعة للاكمام ان كنتي تفضلين ارتداء الأكمام .. أضفت له statement necklace بلون فضي ليعطي المزيد من الأناقة و البروز للمظهر ، وسيبدو ألتنسيق معقد أكثر بطريقة إيجابية بإضافة بسيطة .. حذاء أسود بموديل أحببته جدا مفتوح من الأمام بحيث يمكنك طلاء اظافرك ، وذات الحقيبة .. ساعة وخاتم ولم أرد أن أضيف اسورة او اثنتين، ظننت أن السلسال الكبير يكفي كقطعة اكسسوار بارزة . لا أزال أميل للبساطة .

 

IMG_2134

 

IMG_2133

 

التنسيق الرابع :

بنطلون أسود يميمل لملمس المخمل مع قطعة علةية بلون ال off white برسمات لطيفة ” كرافته :] ” أضفت الكثير من النعومة على التنسيق بياقة سوداء تتناسق مع البنطال .. حقيبة كتف مظهرها عملي أكثر ولون أصفر ليكسر لوني الأسود والأبيض .. والحذاء عملي أسود.. أضفت ساعتي المبجلة وسلسال بطير ، خاتم واسوارة بارزة بنعومة .

 

IMG_2171

 

التنسيق الخامس :

ذات البنطال ذات الحقيبة مع بلوزة مختلفة .. بياقة ذهبية ودانتيل من الامام .. مزيد من الرسمية والأناقة والكلاسيكية .. الحقيبة لونها يتماشى مع التفاصيل الذهبية للبلوزة وأيضا الحذاء يتماشى مع المظهر بشكل عام.. ليس علينا أن نختار نفس الألوان دائما ، بل يجب أن نختار ألوان مختلفة لكننها تتناسق مع المظهر العام حتى لا نتقيد.

 

IMG_2173

 

 

التنسيق السادس :

ذات البنطال لكن مع بلوزة مختلفة، بلون وردي ناعم جدا وياستيلي وبتفاصيل ياقة كافية جدا لعدم إضافة أي شيء اخر للتنسيق إن كنا نريد مظهر غير متكلف وبسيط .. مع حذاء وردي باستيلي (فلات) واكسسوارات بسيطة . ساعة و خواتم فقط .. البلوزة ذات الكمام طويلة فاخترت عدم اضافة اسوارة ..IMG_2177

 

التنسيق السابع :

جينز أخضر داكن ، ستتفاجئين كثيرا كيف لهذا اللون أن يتماشى مع العديد من القطع في خزانتك .. أضفت له بلوزة فيكتورية ان صح التعبير بتفاصيل دانتيل فخمة وأنيقة وبأكمام طويلة .. وذات الحقيبة الصفراء .. بدون سلسال لأن ياقة البلوزة كافية بنظري لكن مع أقراط باللؤلؤ .. وخواتم متعددة .. ساعة واسوارة عريضة تتماشى تماما مع المظهر العام .. أضفت حذاء كعب قصير بلون أصفر كلون ثالث يتماشى مع الحقيبة ويكسر جمود الاوف وايت والاخضر ..

IMG_2185

التنسيق الثامن :

جينز رمادي داكن مع سحابات على الجوانب أضفت له مظهر جميل .. مع بلوزة كلاسيكية بدانتيل أنيق . كم قصير مما يسمح لي بإضافة أساور بشكل كثيف.. حذاء أبيض .. وحقيبة بلون بني غير داكن ..

 

 

IMG_2195

التنسيق التاسع :

ذات البنطال لكن مع قطعة علوية مختلفة ، polka dots أسود بأبيض، واسعة من النهايات مما يعطي انطباع الراحة في ملابسك وأيضا هو موديل جميل ويبرز تنسيقك ، أحب هذا الموديل . مع ذات الحقيبة و الحذاء الأسود ..

IMG_2200

 

 

التنسيق العاشر: ذات البنطال مع بلوزة فضفاضة الموديل بلون بيج مع تخطيطات فضية خفيفة جدا، هذه التخطيطات أضفت للبلوزة مظهر مختلف ونقلتها من قطعة اعتيادية الى مميزة .. مع اكسسوارت بسيطة ، مع حذاء تومس ، وذات الحقيبة .. من الواضح أن هذه التنسيق ليوم تريدين فيه الخروج بأريحية ولا مكان للتكلف ..

 

IMG_2203 IMG_2207

 

التنسيق الحادي عشر :

نفس التنسيق العاشر مع إضافة الجاكيت لنستخدم ملابس الخريف للشتاء ايضا بإضافة قطعة واحدة.. جاكيت بريش خفيف يضفي الكثير من التميز والفاخمة لمظهر كان قبل قليل بسيط وعملي .

 

IMG_2209

 

 

 

نستطيع أن انستغل خزانتنا لأقصى درجة حينما نضع القليل من التفكير في القطع التي نملكها مسبقا .. فتشي في خزانتك وابدئي بتنسيق مظهرك وستتفاجئين حتما بجمال ما تملكينه وبقطع لم تعرفي أنك كنتي تمتلكينها أصلا ..

 

* هذه التدوينة للجميع وبالأخص الذين قدموا لي تشجعيهم اللطيف في التدوينة الاولى من هذه السلسلة ..

 

شكرا ونلقاكم في تدوينة أخرى : )